معنى اسم ريماس في الاسلام وصفات حاملة هذا الاسم

كتابة layla - تاريخ الكتابة: 21 فبراير 2021 , 16:02
معنى اسم ريماس في الاسلام وصفات حاملة هذا الاسم

معنى اسم ريماس في الاسلام هو من الأمور الهامة التي تبحث عنها كل أم ويبحث عنها كل أب قبل اختيار اسم أبنته، وهو التعرف إذا كان هذا الاسم متوافق مع الشريعة الإسلامية، أم أن الدين يحرم هذا الاسم، وقد يرجع ذلك بسبب العديد من الشائعات التي تداول حول الاسم والتي منها ما يحرمه لأنه يظن أنه من أسماء الجن.

معنى اسم ريماس في الاسلام

  • يعود معنى اسم ريماس في الإسلام إلى معجم اللغة العربية الأصلي، والذي يكشف عن معنى وأصل الاسم في اللغة العربية.
  • فإذا كان الاسم عربي أصيل يكون له دلاله في المعنى، وإذا لم يكن موجود في معجم اللغة العربية، فهنا يكون الاسم اجنبي، وقد تكون له بعض الدلالات في المعنى ولكنه لا يدرج تحت الأسماء العربية.
  • حيث كان يعتقد أن اسم ريماس هو اسم مشتق من مشتقات الأحجار الكريمة وخاصة حجر الماس، وهو من أحجار غالية الثمن، ولا يمتلك الماس إلى الأشخاص الأغنياء فقط.
  • لكن عند العودة إلى جميع أنواع المعاجم اللغة العربية الأصيلة، وجد أن اسم ريماس لا يعتبر من أنواع الأحجار الكريمة، وأنه اسم غير موجود داخل اللغة العربية أي أنه أسم غير عربي، ولذلك لا يوجد له أي وجود في قاموس اللغة العربية الأصلية.
  • وقد عرف أن هذا الاسم جاء من فعل رمس والذي يدل على تراب القبر، والذي يتم به تغطية المتوفي، بعد وضع جثمانه داخل القبر ودفنه بالتراب.
  • وفي نفس السياق وضح عدد كبير من العلماء المتخصصين في اللغة أن الاسم لا يؤخذ من بعيد ولا قريب من معنى القريب من الفعل رمس، حيث أن من المستحيل اختيار الناس لهذا الاسم لبناتهم، وهو مأخوذ من اسم تراب القبور أو اسم قريب من الموت.

شاهد أيضًا: معنى اسم فاطمة “Fatma” وصفات حاملة الاسم وشخصيتها

معنى اسم ريماس في السنة النبوية

  • يعتبر اسم ريماس من الأسماء المنتشرة كثيرًا في الآونة الأخيرة، وقد تكون من الأسماء الجديدة الغير مألوفة لنا في المجتمع الشرقي والعربي.
  • وعند التعرف على معنى اسم ريماس في الاسلام والذي يرجع إلى السنة النبوية في تسمية الأبناء، إلى أنه يجب أن يتم تسمية المولود في اليوم السابع له بعد الولادة، ولا يوجد شيء في تسميته في اليوم الأول لولادته إذا كان الوالدان متفقان على الاسم.
  • ومن حقوق المولود على والديه من الأب والأم، أن يختاروا له الاسم الحسن، والذي يحمل الصفات الطيبة له، حيث ورد عن حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم وهو (أنكم تدعون يوم القيامة بأسمائكم وأسماء إبائكم، فاحسنوا أسمائكم) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • وحثنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن أفضل أسماء الذكور هي ما عبد مثل عبد الرحمن، وما حمد مثل محمد ومحمود، وكذلك أسماء الأنبياء والرسول، والأسماء التي تحمل لصاحبها الصفات الجميلة.
  • كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم عندما كان يسمع اسم المولود ويرى أنه قبيح كان يبدلها إلى الأفضل، ويرشد المسلمين باختيار أسماء أبنائهم.

آراء الإسلام في اسم ريماس

قدموا علماء الدين الإسلامي العديد من الآراء حول معنى اسم ريماس في الاسلام بالاستناد لما جاء في العاجم المختلفة للغة العربية الأصيلة، والاعتماد أيضًا بشكل كبير في التعريف والتأكيد على شريعة التسمية بالاسم.

وبالرغم من عدم وجود اسم ريماس في معاجم اللغة العربية، إلا أنه من الأسماء التي أصابت الفضول الكبير من علماء المسلمين والبحث عنها، ولوجود نتيجة قاطعة حول حكم تسمية اسم ريماس للبنات المسلمات:

 الرأي الأول

يرى الكثير من علماء المسلمين أن أسم رماس هو أسم اعجمي، وهو من الأسماء المستشرقة التي دخلت مؤخرا على المجتمعات العربية والمجتمعات الإسلامية.

ولكنهم يروا أن إذا كان الاسم لا يوجد له أصل ولا معنى في معجم اللغة العربية ولا إشارة ولا إثبات لهم فهنا يكون ذلك الاسم يخالف الدين الإسلامي ويحرم التسمية به.

فأوضحوا أنه لا يجب ابدًا استخدامه أو تسمية البنات به، حيث لا يمس بنات المسلمين أي حرج أو مخالفة للشرع من خلال أسمائهم، ويفضل علماء الدين الإسلامي الابتعاد التام عن الأسماء مجهولة الهوية والأصل.

 الرأي الثاني

كما يأتي الراي الثاني لمجموعة من علماء المسلمين والذين يروا من وجهة نظرهم أن اسم ريماس مأخوذ من الفعل رمس، وهذا الأمر يجعل الاسم غير محبب، ولكنه غير محرم في نفس الوقت في الدين الإسلامي.

 الرأي الثالث

أما الرأي الثالث والأخير من آراء العلماء المسلمين أن اسم ريماس ينقسم إلى قسمين، القسم الأول (ريم) ومعناه الغزال الصغير، أما الشق الثاني فهو (ماس) والذي يعني تراب الأحجار الكريمة من الماس.

ويروا أنه من الأسماء التي يمكن اختيارها لتسمية بنات المسلمين بها، وأنه لا يحتوي على صفات سيئة لصاحبة الاسم.

شاهد أيضًا: معنى اسم لارا Lara وحكم تسميتها وصفات شخصيتها

صفات من تحمل اسم ريماس

من أجمل الصفات التي حمل اسم ريماس، والتي بحثنا لكم عنها ضمن المعلومات الخاصة عن معنى اسم ريماس في الاسلام وهي مجموعة من الصفات الكريمة التي يحملها الاسم وتكون كالتالي:

  • تعرف صفات صاحبة اسم ريماس بأنها فتاة جميلة ورقيقة المشاعر، متأثرة من أقل شيء، فالقليل يسعدها والقليل يحزنها.
  • كما أن ريماس من البنات التي تحب فعل الخير والتعاون بين الناس، بل ومستعدة لفعل الخير وقتما يطلب منها فأنها لا تتأخر ابدًآ، وتتمنى الخير للجميع.
  • تستمتع كثيرًا بالأفلام الرعب والاكشن وأفلام الحركة، ومن أهم موهبتها هو قراءة قصص المغامرات الشيقة، وقراءة الروايات الطويلة، تعشق الرسم كثيرًا وتعبر به عن ما بداخلها.
  • كما أن ريماس يكون لها الخيال الواسع والكبير والذي يجعلها تفضل أن تعيش في عالم آخر بعيد عن الكون، وتعشق الخيال كثيرًا.
  • فهي فتاة هادئة تحب الوحدة في بعض الأحيان، بل أنها تستشعر في الوحدة أروع مواهبها، بالرغم من أنها اجتماعية جدًا في نفس الوقت وتعشق الجلوس مع الأصدقاء لساعات طويلة.
  • ذات شخصية قوية جدًا، فأنها تتأنى في اختيار القرار، وعادتًا ما تكون صائبة الاختيار وغير مخطئة فيه، ممتازة في حياتها العلمية والعملية.

شاهد أيضًا: معنى اسم شهد Shahd وما هي صفاته وحكم تسميته

المشاهير الذين يحملوا اسم ريماس

من خلال التعرف على معنى اسم ريماس في الاسلام نتعرف أيضًا على المشاهير الذين يحملون اسم ريماس في الوطن العربي:

  • ريماس العزاوي: وهي من الشخصيات العراقية الشهيرة، وهي مطربة، وكانت بداية ظهورها على قناة طيور الجنة، القناة المتخصصة في تقديم البرامج وأغاني الأطفال.
  • أيضًا ريماس منصور وهي ممثلة شابة سعودية ولدت في مدينة الرياض، ومثلت العديد من الأدوار الهامة، والتي شهدت التألق الكبير لها في العالم العربي.
  • ريماس مراد: وهي طفلة فلسطينية شهيرة، وهي من أهم الأطفال التي عرفت في الاتحاد الفلسطيني للسيدات في رياضة الجمباز، وقدمت العديد من العروض المتميزة، وحصلت على المراكز المتقدمة في اللعبة,

معنى اسم ريماس في الإسلام يحمل العديد من المعاني، وقد اختلف آراء العلماء المسلمين كثيرًا ومنهم من رأى أنه من الأسماء الجائزة ولا يوجد فيه أي تحريم أو كره في الاسم، كما رئاءها البعض أنه من الأسماء التي لا توجد لها أي دلالات أو معاني في معجم اللغة العربية، وانها ذات اصل اعجمي وغير عربي، ويفضل أن لا نسمي به بنات المسلمين.