معنى اسم نوره

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 26 أغسطس 2020 , 20:08
معنى اسم نوره

يشير معنى اسم نوره إلى دلالات مميز، حيث يجتهد الأهل في العثور على أسماء جميلة وبسيطة وذات معاني رائعة لأولادهم حتى تميزهم عن أقرانهم وتجعلهم يشعرون بالرضا وحب النفس لأن اسمهم سوف يرتبط بهم منذ أول يوم وحتى نهاية حياتهم، كما أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بحسن تسمية الأبناء كنوع من أنواع البر والإحسان، واسم نوره من الأسماء الشائعة المحمودة في الدين لما له من معاني ودلالات دينية جميلة وعميقة وصفات مميزة تنفرد بها حاملة هذا الاسم.

معنى اسم نوره

يعتبر اسم نوره من الأسماء الجميلة التي تحمل العديد من المعاني الراقية في محتواها، نوره تعني الضوء أو السحر أو الساحرة، وهو اسم شاع استخدامه قديماً ومازال يستخدم بكثرة حتى الآن لما يضيفه الاسم إلى صاحبته من معاني النور والهدوء والسحر مما يبعث بها الثقة وحب النفس.

معنى اسم نوره في اللغة العربية

يرجع أصل اسم نوره إلى اللغة العربية، نوره اسم عربي علم مؤنث يعني الضياء والنور، وفي المعجم نوره تعني مجموعة من الأزهار أو زهرة بيضاء لامعة، ونوره بضم النون تشير في بعض المعاجم اللغوية إلى حجر الكلس.

معنى اسم نوره في القرآن الكريم

تمنح تسمية البنات بأسماء ذات مرجعية دينية الخير والبركة في حياتهم تيمناً بالقرآن الكريم، واسم نوره من الأسماء التي ذكرت في القرآن الكريم في أكثر من موضع ومنها قوله تعالى في سورة البقرة “فلما أضاءت ما حوله ذهب الله بنورهم”، وأيضاً قوله تعالى في سورة التوبة “ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون”، وغيرها الكثير من المواضع التي تدل على مكانة هذا الاسم.

اقرأ أيضًا: معنى اسم غفران Ghofran وصفات حاملة الاسم وشخصيتها

حكم تسمية اسم نوره في الإسلام

يعتبر اسم نوره من الأسماء الجميلة التي تشير إلى الضياء والنور والتي يجوز تسمية البنات بها شرعاً لما له من مرجعية دينية، كما أنه لا يشير إلى أي إيحاءات أو معاني مسيئة للدين أو ترتبط بالكفر والشرك، وبالتالي فإن حكمة تسمية البنات به في الإسلام جائز بل ومستحب لما يحمله من معاني رائعة.

اسم نوره في اللغة الانجليزية

يترجم معنى اسم نوره حرفياً باللغة الإنجليزية إلى The bright light أي الضوء الساطع ولكن قاعدة كتابة الأسماء في اللغة الإنجليزية هي أن تكتب كما تنطق بالعربية، ولذلك اسم نوره يكتب بالإنجليزية بأكثر من طريقة منها: Noura أو Norah أو Nora، ولصاحبة الاسم الحرية في كتابة اسمها بالطريقة التي تفضلها.

صفات حاملة اسم نوره

تتمتع صاحبة اسم نوره بالكثير من الصفات الجميلة التي يمكن تلخيصها كالآتي:

  • شخصية اجتماعية ومحبة للحياة بطبيعتها، لا تدخر جهداً في مساعدة أي شخص بحاجة إلى المساعدة.
  • شخصية شجاعة وجريئة وتتميز بحديثها اللبق وشخصيتها الجذابة القوية التي لا تسمح لأي شخص بالسيطرة عليها والتحكم في قراراتها.
  • تتمتع شخصية نوره بالهدوء والثقة بالنفس وحب المغامرة والحرية.
  • شخصية طموحة وتبذل قصارى جهدها للتطوير من مهاراتهم واكتساب معلومات جديدة تساعدها في تحقيق أهدافها.

اقرأ أيضًا: معنى اسم ليا Lya وصفات حاملة الاسم وشخصيتها

دلع اسم نوره

يطلق الأهالي على أولادهم أسماء دلع غير أسمائهم الحقيقية حتى يشعرونهم بالمحبة والاهتمام، واسم نوره له أكثر من دلع مثل: نونا، ناني، نوني، نورتي، ناني، نونو، وغيرها الكثير وكلها أسماء دلع مميزة وقريبة للقلب.

أسماء بنات تشبه اسم نوره

اسم نوره اسم جميل ويحمل في معناه الضياء والنور وهناك عدة أسماء تتشابه مع هذا الاسم ولكنها لا تحمل نفس معنى اسم نوره  ومنها:

  • نور.
  • نورهان.
  • نورا.
  • نورين.
  • نوارة.
  • منيرة.
  • نورية.

اقرأ أيضًا: معنى اسم لونا Lona وصفات حاملة الاسم وشخصيتها

مشاهير تحمل اسم نوره

يحمل اسم نوره عدد من مشاهير العالم العربي وهذا يعني أن اسم نوره من الأسماء الرائعة التي لم تفقد قوتها وانتشارها على مدار الزمن، ومن المشاهير التي تحمل اسم نوره:

  • نوره الكعبي: سيدة أعمال إماراتية مسلمة، عضو المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي، وتشغل منصب وزيرة الثقافة أيضاً، وهي من أنجح الشخصيات النسائية في الإمارات.
  • نوره العميري: مطربة كويتية الجنسية بدأت شهرتها مع اشتراكها في برنامج اكتشاف المواهب الغنائية ستار أكاديمي.
  • نوره صبحي: فنانة مصرية اشتهرت بالأغاني الشعبية الخاصة بالأفراح.

أوضحنا فيما سبق معنى اسم نوره وما يحمله من دلالات في اللغة العربية واللغة الإنجليزية وكيف يكتب بطرق مختلفة، ورأينا حكم التسمية به في القرآن الكريم وجواز ذلك، فليس في هذا الاسم ما يمس شروط التسمية الصحيحة في الدين، واسم نوره اسم مميز وسهل النطق وله العديد من أسماء الدلع القريبة إلى القلب.