مقال قصير عن اليوم الوطني السعودي 1442

كتابة eman souakri - آخر تحديث: 13 سبتمبر 2020 , 00:09
مقال قصير عن اليوم الوطني السعودي 1442

تشكل السطور القادمة مقال قصير عن اليوم الوطني السعودي 1442 ، حيث اقتراب الذكرى السنوية ال 90 لتوحيد المملكة العربية السعودية التي تصادف يوم الأربعاء 23 من أيلول سبتمبر 2020، وهو يوم تحتفل به المملكة بعيدها الذي يعد واحد من الرموز التي تحكي في طياتها تاريخ هذه الدولة العظيمة التي تأسست على يد الملك عبد العزيز آل سعود وتواصل سلالته في الحفاظ عليها وتطوير كل شبر فيها لتصل رايتها إلى عنان السماء.

مقال عن اليوم الوطني السعودي 1442

يعد اليوم الوطني السعودي علامة مهمة في تاريخ المملكة حيث تحتفل به لتكريم ذكرى توحيد أراضيها، حيث أنه في نهاية القرن الثامن عشر حيث لم تكن البلاد موجودة بعد بما هي عليه الآن، كانت أراضيها الحالية في الواقع مقسمة بين القبائل الخاضعة لسيطرة الإمبراطورية العثمانية، وفي عام 1744 تم عقد تحالف بين محمد بن سعود والإمام محمد بن عبد الوهاب لتوحيد قبائل نجد وتشكيل أول دولة سعودية عاصمتها داريا، وهي واحة بالقرب من الرياض.

تلا ذلك سلسلة من النزاعات بين آل سعود والإمبراطورية العثمانية وأطراف أخرى للإطاحة بالسلطة في شبه الجزيرة العربية، وفي عام 1902 اتخذت الدولة السعودية منعطفا جديدا، حيث نظم الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود الاستيلاء على الرياض من الكويت التي كان قد لجأ إليها مع عائلته من أجل استعادة سيطرته تدريجيا على هضبة نجد، وتوالت بعد ذلك انتصاراته وتوسعه إلى أن وصل إلى مكة والمدينة وجدة، ومنذ عام 1925 أصبحت سلطنة نجد مملكة نجد والحجاز وحكمهما الملك عبد العزيز كيانين منفصلين، وفي عام 1932 قررت توحيد مملكته وبذلك أسس الدولة السعودية الحديثة رسميا في الثالث والعشرون من تلك السنة، ليصبح هذا التاريخ من كل سنة اليوم الوطني السعودي.

مقال قصير عن اليوم الوطني

يعتبر اليوم الوطني السعودي عطلة رسمية قد تمتد أحيانا لأكثر من يومين، يتم قبله عرض العلم السعودي في جميع الشوارع وتنظم سلسلة من الفعاليات الثقافية في جميع أنحاء المملكة لاستكشاف التراث التاريخي والحضارة السعودية، كما تقام الحفلات الموسيقية والعروض المسرحية وعروض الألعاب النارية والأمسيات الشعرية في جميع المدن الرئيسية في البلاد، بداية من جدة إلى الرياض مرورا بالبريدة وتبوك والطائف.

خاتمة مقال قصير عن اليوم الوطني السعودي 1442

لا يمكن أن يخلو أي مقال قصير عن اليوم الوطني السعودي 1442 من الأحداث التي شهدتها الذكرى السابقة، و التي تمثلت في:

  • قيام الملك عبد الله سنة 2005 بإصدار قرار يعتمد في اليوم الوطني للسعودية كإجازة رسمية وكان ذلك بداية من الذكرى 75 لتوحيد المملكة.
  • قيام الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود بافتتاح جامعة للعلوم أطلق عليها اسمه، وكان ذلك سنة 2009 الموافق لذكرى 79 من التوحيد.
  • قامت أمانة جدة بالكشف والتدشين عن أطول سارية علم في العالم، وذلك في عام 2014 الموافق لليوم الوطني السعودي 84.
  • وافق اليوم الوطني السعودي 85 في عام 2015 التاسع من ذي الحجة أي يوم عرفة لأول مرة في تاريخه.

قدمنا فيما سبق مقال قصير عن اليوم الوطني السعودي 1442 ، حيث قدمنا نبذة مختصرة عن توحيد المملكة العربية السعودية ولماذا كان الثالث والعشرون من سبتمبر اليوم الرسمي للاحتفال بوحدة البلد وتفاصيل أخرى عن أحداث حصلت في مثل هذا اليوم.

36 مشاهدة
تم التصميم والتطوير بواسطة اتش فى اى بى اس