مقدمة في الحاسوب .. مكونات جهاز الحاسوب

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 29 سبتمبر 2020 , 22:09
مقدمة في الحاسوب .. مكونات جهاز الحاسوب

مقدمة في الحاسوب ومكوناته وأهميته، حيث بات وجوده في كل منزل ومنشأة تعليمية وصحية واقتصادية وغيرهم، حيث أنه يسهل على الجميع الكثير والكثير من الأنشطة والعمليات، وذلك لما يمتلكه من قدرة هائلة على تخزين ومعالجة البيانات، بجانب قدرته على تنفيذ كثير من التطبيقات المختلفة، وذلك بواسطة إعطائه بعض الأوامر، التي تدخل إليه من خلال بعض المعدات والبرمجيات.

الحاسوب

يُعرف الحاسوب بأنه جهاز إليكتروني حديث، صُمم خصيصًا لإستقبال أكبر قدر من البيانات، والتي يتم إدخالها إليه بواسطة وحدات الإدخال، وذلك لتصميم وتحليل هذه البيانات، ومن ثم إخراجها على هيئة معلومات، وذلك بواسطة برمجيات ونُظم معينة.
وكلمة حاسوب مُشتقة من كلمة حساب، حيث اُشتق تعريفه الأول بأنه جهاز آلة حاسبة ذو سرعة فائقة في إجراء العمليات الحسابية، وقادر على إجراء العمليات الحسابية المعقدة، وذلك قبل تطوير جهاز الكمبيوتر، ليشتمل بعد ذلك على عمليات أخرى، كمثل التي يقوم بها اليوم.

مقدمة عن الحاسوب

اُخترع الحاسوب لأول مرة في أربعينيات القرن الماضي، وكان أكثر ضخامة ويستهلك مساحة واسعة جدًا، كذلك كانت قدرته على أداء العمليات بطيئة للغاية، وبعد مرور نصف قرن تم إدخال العديد من التطويرات على أجهزة الحواسيب، من حيث سرعته وحجمه وإمكانيته، وكذلك تخفيض تكاليف شرائه وصيانته.

آلية عمل جهاز الحاسوب

يعمل جهاز الحاسوب وفقًا لآلية معينة، وهي معالجة البيانات التي يتم إدخالها إليه، ليقوم بمعالجتها بواسطة إحدى الشرائح الإليكترونية، ثم إخراجها بعد ذلك كمعلومات بحيث يستفيد المستخدم منها.

مكونات جهاز الحاسوب

تتكون أجهزة الحواسيب من جزئين رئيسيين وهما:

  •  السوفت وير: وهو البرامج التي تُستخدم على جهاز الحاسوب، مثل برنامج الرسام والفوتو شوب وبرامج الأوفيس وغيرهم، هذه البرامج التي تساعد على الاستفادة من جهاز الحاسوب، وينقسم السوفت وير إلى (لغات برمجة وبرمجيات تطبيقية وأنظمة تشغيل.
  • الهارد وير: وهي ذاك الجسم المادي الملموس الذي نراه بأعيينا، كالفأرة والشاشة ولوحة المفاتيح وصندوق النظام، وبدون أي مكون منهما يستحيل الاستفادة من جهاز الحاسب الآلي، وينقسم الهاردير لأجهزة إدخال وأجهزة إخراج.

تناولنا بهذا المقال، مقدمة عن الحاسوب ومتى تم إختراعه لأول مرة والتي كانت في عقد الإربعينيات من القرن الماضي، كما تناولنا آلية عمل جهاز الحاسوب، ومكوناته الرئيسية وهي السوفت وير والهارد وير، وتعرف كل منهما.

47 مشاهدة