من اسباب تراكم ديون المقنع الكندي

كتابة شروق محمد - آخر تحديث: 16 سبتمبر 2020 , 23:09
من اسباب تراكم ديون المقنع الكندي

من اسباب تراكم ديون المقنع الكندي من أكثر الأسئلة التي يبحث عن إجابتها الكثير من الطلاب الذين يدرسون قصيدة المقنع الكندي في المقررات الدراسية، وفي هذا المقال سوف نتعرف على السبب الحقيقي الذي أدى إلى تراكم الديون على المقنع الكندي بعد ما أضاع جميع ما ترك له أبوه من أموال.

المقنع الكندي

هو حمد بن ظفر بن عمير بن أبي شمر بن فرغان بن قيس بن الأسود بن عبد الله الولَّادة بن عمر بن معاوية بن كندة بن عدي بن الحارث بن مُرَّة بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان، ولد سنة 600 ميلاديًا، وهو من أشهر الشعراء الأمويين ويعود أصله إلى قبيلة كندة اليمنية في جنوب شبه الجزيرة العربية، وولد في وادي دوعن، كما يُنسب إلى قبيلة قحطان.

لقب المقنع الكندي

يُلقب الشاعر في المقنع لأنه كان حسن الخلق لدرجة أنه إذا خلع اللثام عن وجه يُصاب وجهه بالعين ويمرض ولهذا السبب كان يسير دائمًا وهو مقنع، وقال آخرون أن سبب تسميته بهذا اللقب أنه كان فارس فكان وجه مغطى دائمًا لكي لا يكشف عن هويته وهذا هو التفسير الأقرب للعقل.

من اسباب تراكم ديون المقنع الكندي

من اسباب تراكم ديون المقنع الكندي أنه كان يتسم بالسخاء وحب العطاء والإنفاق فكان لا يرد من يسأله شيئًا مما أدى في النهاية إلى إنفاق ما تركه له والده من أموال حتى تراكمت عليه الديون وأصبح مديونًا.

لهذا قال الشاعر المقنع في قصيدة دين الكرم ومطلعها (يعاتبني في الدين قومي وإنما… ديوني في أشياء تكسبهم حمدا) وتحدث فيها مع بنو عمه بعد أن عاتبوه على كثرة إنفاق الأموال و اقتراضها منهم مبررًا أن ذلك ماهو إلا لبناء مجدًا لقومه.

شعر المقنع الكندي

يعد المقنع الكندي من أشهر شعراء العرب في العصر الأموي، كان يتسم شعره بالفصاحة والدقة في المعاني والحكمة، كان يعيش في عصر صدر الإسلام، كتب في أنواع عديدة من الشعر منها (الغزل- العتاب- الفخر)، كان يمدح أمير المؤمنين علي بن أبي طالب في قصائده، كما تحدث في شعره أيضًا عن فرسة والفروسية.

وفاة المقنع الكندي

توفي المقنع الكندي عزيزًا ومات وحيدًا في عهد الوليد بن يزيد سنة 689 م و 126 هـ لكن يوجد آخرون مثل خير الدين الزركلي يرى أن وفاته كانت في عام 79 هـ، وبعدها سُجل اسم ضمن أكبر شعراء العرب وترك للعرب قصائد ما زالت تُقرأ وتُدرس حتى الآن في المدارس والجامعات.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا والذي تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال من اسباب تراكم ديون المقنع الكندي، كما قمنا بذكر العديد من المعلومات عن الشاعر المقنع الكندي حياته ومتى توفى.

21 مشاهدة
تم التصميم والتطوير بواسطة اتش فى اى بى اس