من استراتيجيات الخطوات الخمس في القراءه وأهميتها للحفظ والتركيز

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 13 أكتوبر 2020 , 18:10
من استراتيجيات الخطوات الخمس في القراءه وأهميتها للحفظ والتركيز

من استراتيجيات الخطوات الخمس في القراءه هي ما يرغب في التعرف عليها الشخص العاشق للقراءة والمحب للاطلاع، لكن ليس المقصود هنا القراءة العابرة، لكن يقصد القراءة المتعمقة التي تغذي العقل والوجدان، وهي تعتمد على مراحل وخطوات متتالية تجعل الشخص مستمتعًا بها ومدركًا لتفاصيل ما يقرأه ومحبًا له ومستوعبًا لكل عناصره.

من استراتيجيات الخطوات الخمس في القراءه

القراءة العميقة والواعية تحتاج لإتباع خطوات معينة وفق إستراتيجية وضعها العالم الأمريكي فرانسيس روبنسون عام 1941، روبنسون كان من علماء جامعة أوهايو الأمريكي وقام بوضع خطة SQ3R التي تساعد القارئ على تنظيم عملية القراءة بشكل مميز بخطوات محددة يحفظها الشخص بترتيب الأحرف المذكورة في اسم الخطة.

حققت خططته نجاحًا كبيراً وقتها واشتهرت بين الناس نسب له هذا النجاح الكبير لأنه وضع الأسس العلمية للقراءة الواعية العميقة، تمت إطلاق اسم SQ3R لأنه اختار لها الأحرف الأولى من خطواتها الخمس وهي كالآتي:

  • البحث والتصفح وتبدأ بحرف الـ ” S” : SURVEY
  • السؤال ويبدأ بحرف الـ Q : Question
  • القراءة والتسميع والمراجعة وهي ثلاثة خطوات متتالية تبدأ بحرف واحد وهو حرف الـ R لذا أطلق عليها اسم 3R ، وهي على الترتيب: , Read Review, Recite .

الخطوات الخمس في القراءة

كما سبق القول فإنه من استراتيجيات الخطوات الخمس في القراءه هو ما قام بوضعه فرانسيس ربونسون، الذي حدد خطة أو استراتيجية مكونة من خمس خطوات للقراءة العميقة، وقد سميت باسم SQ3R وخطواتها الخمس كالتالي:

البحث والتصفح SURVEY

خلال هذه المرحلة يقوم القارئ بعملية مسح شاملة للكتاب أو المادة العلمية التي ينوي الاطلاع عليها وقراءتها، حيث يقوم بقراءة سريعة للمادة وتصفح عناصرها وعناوينها الأساسية والنظر سريعًا لأهم المصطلحات التي توجد فيها، كما يقرأ الشخص بداية الكتاب وخاتمته ليعرف بدايته ونهايته على عُجالة، هذه الخطوة مهمة جداً لتهيئة الذهن لقراءة هذا الكتاب من خلال التركيز على ملامحه العامة وفكرته الأساسية، وتساهم في زيادة الشغف للقراءة والتعرف على فحوى الكتاب ومحتواه. [1]

مرحلة السؤال Question

بعد أن قام القاريء بتكوين فكرة عامة عن الكتاب الذي ينوي قراءته فإنه ينتقل للمرحلة التالية، وهي مرحلة السؤال وهي من استراتيجيات الخطوات الخمس في القراءه وملامحها كالتالي:

  • يقوم القاريء بتكوين فكرة عامة عن الكتاب في المرحلة الأولى.
  • ينتقل للمرحلة الثانية ليبدأ في صياغة بعض الأسئلة التي أثارها ذهنه فيما يتعلق بالمحتوى الخاص به.
  • تدور الأسئلة في العادة حول الفكرة العامة والعنوان الأساسي والعناوين الفرعية للكتاب، كما يتساءل الشخص عن محتوى وأفكار الكتاب وأهدافه.

وتساعد هذه المرحلة على تركيز المعلومات وتسهيل حفظها، كما تساعد على وضع هدف وحافز أمام القارئ لاستكمال القراءة حتى النهاية ليجد إجابات شافية ووافية لأسئلته.

مرحلة القراءة Reading

المرحلتين الأولى والثانية تعتبرا معًا مراحل تمهديه للقراءة، وهنا تبدأ مرحلة القراءة الفعلية للكتاب، حيث يبدأ القارئ في قراءة كتابه بهدوء وتركيز وفي عقله الكثير من الأسئلة والاستفسارات التي يبحث لها عن إجابة بين سطور الكتاب من بدايته وحتى النهاية.

مرحلة التسميع Recite

التسميع من استراتيجيات الخطوات الخمس في القراءه والتي تأتي بعد أن ينتهي القارئ من قراءة الكتاب بالكامل، وهنا يحاول مراجعة وتذكر ما قرأه، وإيجاد إجابات للأسئلة التي طرحها في البداية، ويمكن أن يستخدم الورقة والقلم لكتابة ما يتذكره.

وتساعد هذه الخطوة على ترتيب الأفكار ومساعدة الشخص على الحفظ والتذكر بشكل جيد، كما تعمل على حفظ المادة العلمية بشكل أسهل وأسرع، وينصح الخبراء بالتركيز على المعلومات الهامة في الكتاب وكتابتها بلغة سهلة ومبسطة يسهل الرجوع إليها.

مرحلة المراجعة Review

تعتبر المراجعة من الخطوات الهامة في القراءة العميقة، حيث تساعد في تحقيق فوائد كثيرة للقارئ، وذلك كالآتي:[2]

  • تساعد على علاج مشكلة النسيان لأنه المراجعة لما تم قراءته تنشط الذهن.
  • تعمل على تركيز المعلومات في المخ وتسهل عملية الحفظ.
  • تفيد في تحسين عملية تذكر إجابات الأسئلة وتخزينها في المخ لحين الحاجة إليها.

إذن فإن من استراتيجيات الخطوات الخمس في القراءه عدة خطوات وضعها العالم الأمريكي فرانسيس روبنسون وأطلق عليها اسم SQ3R وهي خمس خطوات يمر بها القاريء بشكل متتابع توصله في النهاية إلى استيعاب كامل للمادة العلمية وحفظ ممتاز لتفاصيلها.

المراجع

  1. ^ weber.edu , THE SQ3R METHOD , 13/10/2020
  2. ^ en.wikipedia , SQ3R , 13/10/2020
18 مشاهدة