من انواع المقامات ما يسمى مقامات الحريري

كتابة لارا عابد - تاريخ الكتابة: 3 فبراير 2021 , 13:02
من انواع المقامات ما يسمى مقامات الحريري

من انواع المقامات ما يسمى مقامات الحريري يتسائل الكثيرين عن إذا ما كان هذه العبارة صحيحة أم خاطئة حيث انه توجد العديد من أنواع المقامات والتي سوف نتعرف عليها عبر موقع مقالاتي خلال السطور القادمة.

ما هي المقامة

والمقامة هي خطبة أو موعظة، وهناك من قال بأنها المجلس، والمقامة تعني أيضًا القصة القصيرة المسجوعة، التي يوجد فيها حكمة وموعظة، أما المقامة في الإصطلاح هي فن أدبي وقصة مسجوعة الجمل والعبارات، يقوم فيها الكاتب بإظهار البراعة اللغوية، فهو يدمج بين السر والقصة وبين اللفظ المتناغم والشعر.

من انواع المقامات ما يسمى مقامات الحريري

يعتبر هذا السؤال من فئة اسئلة الصواب والخطأ والعبارة صحيحة حيث أن: 

  • كتاب مقامات الحريري هو عبارة عن عدة مقامات أدبية قام بتنظيمها محمد القاسم بن علي بن عثمان الحريري، وتدور في سياق كلماتها عن استخدام الحيلة عند كسب المال، وظهر ذلك عبر مغامرات شيقة، البطل فيها هو أبو زيد السروجي، والذي قام بروايتها هو الحارث بن همام.
  • لاقت مقامات الحريري شهرة واسعة، وسبب تلك الشهرة هي بلاغة وحبكة مقامات الحريري.
  • قيل في تلك المقامات من قبل مد كثير، فقد قال فيها الزمخشري: أقسم بالمولى وقرآنه وفريضة الحج وميعاده أن الحريري أولى بأن نكتب مقاماته بالتبر.
  • مقامات الحريري تضم 50 مقامة مثل عدد مقامات بديع الزمان الهمذاني.
  • قام الحريري بجعل الحارث بن همام البصري هو بطل المقامات وجعل الراوي أبا زيد السروجي وهو شخص حقيقي وكان من الشيوخ الفصحاء الإجلاء من مدينة البصرة.
  • عكست تلك المقامات فصاحة الحريري الكبيرة التي يمتاز بها في حياته، حيث أن الشهرة الكبيرة التي لاقتها المقامات لم تكن مجرد صدفة مطلقًا.
  • وقد قال عنها عبدالله بن القاضي العياض في مؤلف له: عندما وصل كتاب مقامات الحريري لبلادنا وكانت بالنسبة لي المرة الأولى لرؤيتها، لذلك جفاني النوم ليلتها حتى أطلعت عليها جميعها.
  • كانت مقامات الحريري مثال على البلاغة الأصيلة العربية، ومثال على نص أدبي غني وعبر ومواعظ وجمال في السرد والطرح بل وفي تسلسل أحداث كافة المقامات.

اقرأ أيضًا: من نتائج الإلتزام بالأنظمة تحقيق الأمن والإستقرار

رأينا أن من انواع المقامات ما يسمى مقامات الحريري وهي مقامات اشتهرت كثيرًا بسبب بلاغة كلماتها إلى جانب قوة السرد مع ما تتضمنه من حكم ومواعظ جذبت كل عقول من قام بقرائتها بسبب السلاسة وقوة اختيار الألفاظ.