من اول من تسمى بخادم الحرمين الشريفين من آل سعود

كتابة eman souakri - آخر تحديث: 22 سبتمبر 2020 , 00:09
من اول من تسمى بخادم الحرمين الشريفين من آل سعود

يهتم الكثير ممن يهتمون بالتاريخ الإسلامي بمعرفة من اول من تسمى بخادم الحرمين الشريفين وذلك باعتبارهما من الأماكن المقدسة عند المسلمين، ويعد أول من حمل هذا اللقب صلاح الدين الأيوبي ، والذي حرص على تيسير أمور الحج للحجاج الذين كانوا يعانون من الاضطهاد والسرقة من قبل الفرنجة، فقد كانوا يقطعون طريق الحجاج ويقتلون نساء وأطفال المسلمين ساخرين منهم، مما دفعه لتجهيز جيش المسلمين للدفاع عن المسلمين والأراضي الإسلامية ضد المغتصبين، ثم انتقل لقب خادم الحرمين إلى الملك فهد بن عبد العزيز ليصبح أول خادم للحرمين الشريفين من آل سعود.

الحرمين الشريفين 

يعد الحرمين الشريفين من الأماكن الثلاث الأولى التي خصصت للعبادة في الإسلام، وهما من أكثر المعابد قدسية لدى المسلمين ويشملان المسجد الحرام والمسجد النبوي وثالثهما المسجد الأقصى.

الحرم المكي: 

  • سمي الحرم المكي باسم “المسجد الحرام” لأن الله سبحانه وتعالى حرم فيه القتال، فهو أول مسجد عرفه المسلمين فيه بعث النبي عليه الصلاة والسلام، كما أن به “الكعبة المشرفة” قبلة المسلمين.
  • يوجد بالحرم المكي مقام سيدنا إبراهيم وبئر زمزم.
  • الصلاة في الحرم المكي تعادل 100.000 صلاة، حيث يقبل المسلمون من كل مكان لأداء مناسك الحج في شهر ذي الحجة، حيث يتوافد ملايين المسلمين إلى المملكة العربية السعودية طوال شهور السنة لأداء مناسك العمرة.

الحرم النبوي:

  • سمي الحرم النبوي بهذا الاسم لأنه مسجد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وهو ثاني مسجد عرفه المسلمين، به بيت الرسول الذي كان يعيش به برفقة زوجاته أمهات المؤمنين وبعض الصحابة رضوان الله عليهم.
  • دفن به الرسول وصحابته أبو بكر الصديق وعمرو بن الخطاب.
  •  يوجد مسجد الرسول في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية التي يلقبها المسلمون ” طيبة الطيبة” فهي أول عاصمة إسلامية.
  • يعادل أداء الصلاة الواحدة في الحرم النبوي نحو ألف صلاة، لذلك يحرص المسلمون على المجيئ إلى مكة المكرمة كلما استطاعوا ليلقوا السلام على الرسول الكريم وصحابته ويحرصون على أداء الصلاة بالمسجد النبوي.

من اول من تسمى بخادم الحرمين الشريفين

أطلق لقب خادم الحرمين الشريفين على السلاطين المسلمين في العهد الأيوبي، واستمروا في التسمي بهذا اللقب حتى نهاية العهد العثماني، ويعتبر صلاح الدين الأيوبي من اول من تسمى بخادم الحرمين الشريفين ، فهو أول من بسط نفوذه على البلاد الإسلامية في العصر الأيوبي، وكانت لديه العديد من الإنجازات التي يذكرها التاريخ، حيث :

  • اهتم  بمتابعة المهام القيادية التي بدأها نور الدين زنكي، وكان أبرزها توحيد القوى الإسلامية لحماية الدولة الإسلامية والدفاع عنها ضد هجمات الصليبيين، وقد نجح صلاح الدين في الحفاظ واسترداد الدول الإسلامية المغتصبة وأثقل إنجازاته العظيمة من خلال إحياء خلافة الدولة العباسية.
  • فقد حرص صلاح الدين الأيوبي على رعاية الحجاج المسلمين لبيت الله الحرام، وتأمين طريق الحج لهم كل عام.
  • في المقابل حرص صلاح الدين على تقديم تعويضات لحاكم مكة المكرمة آنذاك من خلال تقديم 8000 مكيال من القمح إلى الحاكم تصل إلى جدة عن طريق البحر، بالإضافة إلى 8000 مكيال آخرين من القمح لتوزع على مرضى مستشفى مكة المكرمة.

اهتم صلاح الدين بتقديم رعاية خاصة للحجاج في عهده، فقد عمل على:

  • تخصيص أوقاف خاصة بالحجاج لينفقوا على متطلباتهم أثناء أدائهم مناسك الحج.
  • تخصيص إقطاعات من الأرض تقدم لأمير المدينة مقدمة من مصر واليمن.
  • تخصيص إقطاعات أخرى تقدم لأمير المدينة المنورة وأنجاله المقيمين على أرض مصر.
  • لقب السلطان الأشرف أبو نصر برسباي وهو أول سلطان مملوكي في عصر المماليك بخادم الحرمين الشريفين.
  • في العصر العثماني لقب السلطان العثماني سليم الأول لأول مرة بخادم الحرمين الشريفين، ثم أطلق الملوك وحكام المملكة العربية السعودية لقب “خادم الحرمين الشريفين” على أنفسهم ليعتبر أحد ألقاب الملك الشرعية.
  • اقترح الملك فيصل لأول مرة استخدام لقب “خادم الحرمين الشريفين” على الحكام الذين يتولون الحكم بالمملكة العربية السعودية ولكنه أبى أن يلقب به.

 من اول من تسمى بخادم الحرمين الشريفين من آل سعود 

يعد الملك فهد بن عبد العزيز هو من اول من تسمى بخادم الحرمين الشريفين من آل سعود عام 1986، ومن ثم تسمى كل من يتولى حكم المملكة باسم خادم الحرمين الشريفين، و بتولي الملك فهد بن عبد العزيز الملك تحول لقب “صاحب الجلالة” إلى خادم الحرمين الشريفين، وقد احتفلت المملكة بتقلد الملك منصبه آنذاك في حفل كبير بمناسبة افتتاح مركز تلفزيون المدينة المنورة عام 1407هـ وهو الموافق 28 أكتوبر عام 1986م، وقد صرح الملك فهد عن رغبته الشديدة في تبديل لقب “صاحب الجلالة” إلى خادم الحرمين الشريفين” وبالفعل تم اعتماد اللقب رسميًا منذ ذلك الحين حتى الآن، ثم تولى الملك عبد الله بن عبد العزيز حكم المملكة العربية السعودية بعد وفاة الملك فهد بن عبد العزيز عام 2005م، وأصبح بدوره حاملا لهذا اللقب العظيم

قدمنا في هذا المقال إجابة عن السؤال من اول من تسمى بخادم الحرمين الشريفين وهما الحرم المكي والمسجد النبوي، وقد كان ومازال هذا اللقب شرفا عظيما اقترن بمن تسموا به ووسام عزة لا يضاهيه أي لقب أو مسمى آخر.

39 مشاهدة