من اين تتنفس السلحفاة

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 8 سبتمبر 2020 , 22:09
من اين تتنفس السلحفاة

من اين تتنفس السلحفاة وما هو طبيعة الجهاز التنفسي لديها؟ وكيف لها أن تتنفس بالرغم من بقاءها تحت الماء لمدة قد تتجاوز الأربعة دقائق؟، كل هذه الأسئلة وأكثر تدور بأذهاننا عندما نطلق لخيالنا العنان ونتدبر قدرة الله تعالى في خلقه، والسلاحف بكافة أنواعها تصنف ضمن الزواحف البرمائية فمنها أنواع مائية وأنواع برمائية وآخري يابسة، فهل يختلف الجهاز التنفسي لدي كل نوع أم جميعهم يتنفسون بطريقة واحدة؟، فيما يلي كافة التفاصيل الهامة حول تنفس السلحفاة.

جسم السلحفاة

تعد السلحفاة من الزواحف ذات الدم البارد أي أنها يمكن أن تعيش على اليابسة أو بالماء أو بالمحيطات، والثلاثة أنواع يحملون المكونات والصفات ذاتها والشكل الخارجي غالبًا ما يكون متقارب، وفيما يلي عرض لتكوين جسم السلحفاة:

  • تتكون السلحفاة من أربعة أجزاء أساسية : الرأس والبطن والذيل والأطراف الأربع.
  • الدرقة: هي عبارة عن مجموعة من الصفائح القرنية التي تعمل على حماية السلحفاة من العوامل الخارجية التي تضر بها وتوجد على منطقتي الظهر والبطن.
  • تعتمد في الحركة على تحريك الأطراف الأمامية والخلفية ولحركة أكثر سهولة فتعتمد أكثر على الذيل والأربعة أطراف معًا.
  • تتمكن السلحفاة من تحقيق التوازن والثبات على الصخور بمساعدة الذيل والأطراف الأربعة.

طعام السلحفاة

تصنف السلحفاة ضمن الحيوانات الأليفة أي يسهل تربيتها في المنزل، ومن المعروف أن السلاحف أنواع فكل نوع يتغذى على طعام مختلف عن الآخر:

  • السلحفاة البرية: تتغذى على الحشائش والنباتات الخضراء ويسهل تربيتها بالمنزل.
  • السلحفاة البرمائية (البحرية): يوجد من السلاحف البرمائية حجمين؛ فالحجم الكبير يتغذى على اللحوم البحرية، أما الحجم الصغير فيتغذى على الكائنات الحية البحرية الصغيرة والحشرات.
  • السلحفاة  المائية: تتغذى على الأعشاب والطحالب فقط لا غير

من اين تتنفس السلحفاة

تتنفس جميع أنواع السلاحف عن طريق الرئتين، ولكن تختلف طريقة مرور الأكسجين باختلاف نوع السلحفاة، كالتالي:

تنفس السلحفاة البرية

تتنفس السلحفاة البرية عن طريق فتحات توجد فوق فمها تسمح بعبور الأكسجين إلى القصبة الهوائية مباشرة، وهذه الفتحات تتكون من عدد من الغضاريف على هيئة حلقات تسمح بمرور كمية مناسبة من الهواء للقصبة الهوائية التي بدورها تقوم بتقسيم الهواء إلى قسمين، القسم الأول مسئول عن إدخال الهواء للرئتين بإمكانية التحكم بالضغط الداخلي بها لتسهيل عملية التنفس وذلك من خلال تحريك خارج القوقعة، والآخر يمتصه الجسم لاستخدامه عند الحاجة.

من اين تتنفس السلحفاة المائية؟

وحول من اين تتنفس السلحفاة المائية فيتم عن طريق تواجدها على سطح الماء،حيث تقوم بسحب كمية من الأكسجين وتخزنه تحت الجلد وترقد لفترة طويلة بدون حركة تحت الماء مما يحد من استهلاكها للأكسجين، كما تتمكن من التنفس عن طريق الرئتين في المياه الباردة بسبب عملية التمثيل والنظام الغذائي البطيء التي تقلل من احتياجها لاستهلاك الأكسجين ويجعلها تستهلك الطاقة المخزنة بجسمها عن طريق الأوعية الدموية.

تنفس السلاحف البرمائية

تتنفس السلحفاة البرمائية عن طريق غشاء تجميع فضلاتها، نظرًا لأنها تعيش فترة طويلة في أعماق البحار قد تصل إلى 7 ساعات، لذلك فهي تقوم بطرح هذه الفضلات وتمتص الأكسجين عن طريق المياه إلى جسمها، كما سجل العلماء السلحفاة ذات الحجم الكبير بأنها صاحبة أطول فترة من الغطس لمدة 10 ساعات متواصلة أو أكثر، بالإضافة إلى قدرتها على النوم تحت الماء كبقية الكائنات البحرية.

معلومات هامة عن السلاحف

هناك العديد من المعلومات المميزة والهامة عن السلاحف، حيث يحتوى عالم الحيوانات على الكثير من المفاجآت والتي تتمثل فيما يلي:

  • رؤية السلحفاة حادة للغاية لدرجة تمكنها من تمييز الألوان بدقة.
  • تمشي السلحفاة مسافة نصف كيلو في الساعة الواحدة.
  • تسبح السلحفاة في الماء مسافة 30 كيلومتر في الساعة.
  • تطحن السلحفاة الطعام بواسطة منقارها الحاد، فهي لا تمتلك أسنان.
  • يمكن للسلاحف أن تعيش قرنين من الزمان.
  • يمتلك ذكر السلحفاة ذيل بسمك أكثر من الإناث.
  • تضع أنثي السلحفاة من بيضة إلى مائتين بيضة كل مرة لخليط من الذكور والإناث.
  • تضع الأنثى إناثًا فقط في مكان حرارته أعلى من 30 درجة مئوية.

وفي نهاية المقال نكون قد أجبنا على أهم الأسئلة التي تدور بالأذهان حول السلحفاة، حيث سردنا مما يتكون جسم السلحفاة؟ وأنواع السلاحف الأساسية؟ وما هي التغذية الصحيحة لكل نوع من أنواع السلاحف؟، بالإضافة إلى السؤال الأهم من اين تتنفس السلحفاة وبعض المعلومات الهامة عن السلحفاة، فعالم الحيوانات يتسم بالكثير من الأمور التي تصيبنا بالذهول.