من مبطلات الاعتكاف

كتابة ayaa - تاريخ الكتابة: 15 فبراير 2021 , 20:02
من مبطلات الاعتكاف

من مبطلات الاعتكاف وما هو الاعتكاف، وأين محل الاعتكاف ومكان إقامته، وما حكم الاعتكاف في الإسلام، أسئلة سنقوم بتوضيحها والإجابة عنها في هذا المقال، فالاعتكاف مثله كمثل سائر العبادات في الإسلام له شروطه وأحكامه ومبطلاته، وهو من العبادات التي يجهلها كثير من الناس ويغفلون عنها في وقتنا الحالي، على الرغم من أنَّها تساعد المرء كثيرًا في التقرب إلى وجه الله -سبحانه وتعالى- بقلب نقي صافي وبنية خالصة بعيدًا عن كلّ ملذات الدنيا.

ما هو الاعتكاف

يعرّف الاعتكاف على أنّه:

  • لغةً: الملازمة والمواظبة والالتزام بالشيء، بغض النظر عن كونه خيرًا أم شرًا، فقد ورد لفظ الاعتكاف مع الأصنام، واقترن بالاعتكاف لها في القرآن الكريم في قوله تعالى: “مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنْتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ”[1].
  • اصطلاحًا: يعرف الاعتكاف في الإسلام على أنَّه التزام المسجد وعدم الخروج منه بهدف عبادة الله تعالى وطاعته، والخضوع والتذلل والدعاء لوجهه الكريم سبحانه وتعالى، والاعتكاف أحد السنن التي وردت عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وقد ورد ذكر عبادة الاعتكاف في القرآن الكريم في قوله تعالى: “أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ”[2].

شاهد أيضًا: صلاة الاستخارة كيف تصلى .. وما هو دعاء صلاة الاستخارة

من مبطلات الاعتكاف

الاعتكاف من العبادات التي لابدَّ للمرء أن يؤديها بقلب خاشع خالص لوجه الله، ففيه تنزّهٌ عن كل متاع الدنيا وابتعادٌ عن ما يشغله عن العبادة، ولكي تكون هذه العبادة صحيحة سليمة خالصة لوجه الله تعالى سنوضّح ماهي مبطلات الاعتكاف:[3]

  • الخروج من مكان الاعتكاف: فإذا خرج المرء من مكان الاعتكاف إلى ما يمكن الاستغناء عن الخروج إليه فقد بطل الاعتكاف، ولا فرق في مدّة الخروج.
  • مباشرة الزوجة: إذا كان ذلك بشهوة، أما إذا لم يكن بشهوة فلا يبطل الاعتكاف بإجماع أهل العلم.
  • الجماع: وذلك من مبطلات الاعتكاف بإجماع أهل العلم، ولا خلاف في ذلك.
  • غياب العقل: إن كان ذلك بفعل مسكر أو مخدّر أو إغماء.
  • النيّة: فإذا نوى المرء على قطع الاعتكاف فذلك يبطل الاعتكاف حتى لو بقي جالسًا في المسجد، أما إذا نوى قطع الاعتكاف بعد مّة زمنية معينة ولم يفعل فذلك لا يبطل الاعتكاف بإذن الله.
  • الحيض أو النفاس: لا شكَّ في كون الاعتكاف عبادة تقوم على الدعاء وقراءة القرآن والصلاة، وفي الحيض والنفاس لا يمكن للمرأة فعل ذلك.
  • إنزال المني: إنزال المني بالاستمناء أو بغيره هو من مبطلات الاعتكاف بالإجماع من أهل العلم.

شاهد أيضًا: شروط المسح على الجوارب

ما حكم الاعتكاف وأين محله ووقته

إنَّ الاعتكاف كغيره من العبادات له حكم شرعي، ومكان معيّن يجب أن يقام به، وسنوضّحها فيا يلي كما وردت عن رسولنا الكريم صلّى الله عليه وسلّم:[4]

  • حكم الاعتكاف: الاعتكاف عبادة غير مفروضة، وهو سنّة من السنن التي وردتنا عن الرسول صلّى الله عليه وسلّم، وهو سنّة للنساء والرجال، فقد كان يعتكف عليه الصلاة والسلام وتعتكف معه بعضٌ من نساءه.
  • أين محله: كان الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- يعتكف في المسجد فيأخذ زاوية فيه ويعتكف فيها، ويفضل في محلّ الاعتكاف اتباع ما وردنا عن الرسول صلّى الله عليه وسلّم.
  • وقت الاعتكاف: شُرّع الاعتكاف في كل وقت وحين، لكن يستحب أن يكون في رمضان، وبالأخص العشر الآخر من رمضان، لما ورد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- اعتكافه فيها، ولا حرج في قطع المؤمن لاعتكافه، ولا يجب عليه قضاء ما كان عليه إلا إذا كان ذلك لنذر، والله أعلم.

شاهد أيضًا: دخول الاسواق بغير حاجة له حكم الجلوس في الطريق

عبادة الاعتكاف من العبادات التي تزيد المسلم إيمانًا، وتقرّبًا إلى الله، وهي من العبادات التي تقام في المساجد بحضور القلب الخاشع، وفي ما سبق تحدّثنا عن ما هو الاعتكاف، و من مبطلات الاعتكاف، وما حكم الاعتكاف في الإسلام وأين محله ووقته.

المراجع

  1. ^ سورة الأنبياء , الآية 52 .
  2. ^ سورة البقرة , الآية 125.
  3. ^ islamway.net , مختصر في فقه الاعتكاف - مبطلات الاعتكاف , 15-2-2021
  4. ^ islamweb.net , مختصر في فقه الاعتكاف , 15-2-2021