من مخترع المدرسة .. متى تم اختراع المدرسة

كتابة شروق محمد - آخر تحديث: 29 سبتمبر 2020 , 22:09
من مخترع المدرسة .. متى تم اختراع المدرسة

من مخترع المدرسة ؟ من أكثر الأسئلة التي تشغل بال طفل أرهقته الواجبات المنزلية لذا يود أن يتعرف على اسم مخترع المدرسة ومن أين جاءت له الفكرة، لذا فيما يلي سوف نتعرف فيما يلي على اسم الشخص الذي لم تكون المدرسة لتوجد بدونه.

ما هي المدرسة

يمكن تعريف المدرسة بأنها تلك المؤسسة التعليمية التي يجتمع بها الطلبة والطالبات لتلقي العلم والدروس المختلفة على يد المعلمين، كما يوجد عدة مراحل دراسية تختلف على حسب سن الطفل ولابُد أن يمر بها الطلاب جميعًا وهي: (المرحلة الابتدائية- المرحلة الإعدادية- المرحلة الثانوية).

كما تنقسم المدارس إلى مدارس حكومية وهي مجانية تهتم بها الحكومة ومدارس خاصة تكون بمقابل مادي، وفي كثير من الدول تلتزم المدرسة بزي موحد للطلبة من أجل الحفاظ على هيئة التلاميذ وانضباطهم، كما يبدأ التعليم الإجباري في بعض الدولة بداية من سن السادسة وهي من أهم مراحل التعليم ففيها يكتسب الطلاب الكثير من المهارات منها القراءة والكتابة ومساعدة الطفل على فهم البيئة.

متى تم اختراع المدرسة

  • يختلف المؤرخون في تحديد موعد اختراع المدرسة فمنهم من يرى أنها اخترعت سنة 3100 قبل الميلاد في عصر الأسرة الحاكمة المصرية ومنهم ما يرى أنها قبل ذلك التاريخ.

من مخترع المدرسة

توجد فكرة المدرسة منذ آلاف السنين حيث دعت كل الحضارات القديمة إلى ضرورة تعليم الأطفال، لذلك لم يُنسب اختراع المدرسة إلى اسم شخص معين، ألا أن مفهوم المدرسة قد أعتمد على يد رجل يدعى (هوراس مان) ولُقب أيضًا بـ (أب حركة المدارس المشتركة).

كان هوراس مان أول شخص قام باختراع مفهوم المدرسة، وُلد عام 1796 في ولاية ماساتشوستس، وكان رئيسًا ومعلمًا في كلية أنطاكيا في أوهايو، كما أنه كان رئيس لمجلس التعليم الجديد عام 1837، كما تدرب على القانون ومن ثم بدء العمل في الهيئة التشريعية في مجلس الشيوخ، وكان ينادي بضرورة النهوض بالجنس البشري وذلك من خلال الارتقاء بالتعليم.

على الرغم أنه كان يتبع العديد من الأنظمة التعليمية ألا أنه فضل تأسيس النظام التعليمي فقام بتأسيس فكرة المدرسة العمومية وأخترع فيها فكرة جلوس الطلاب في صفوف والبدء في تلقي التعليم.

ومن ضمن المبادئ التي كان يتمسك بها هوراس مان في تعليمه هي:

  • يجب أن يُقدم التعليم معلمون مدربون جيدًا على أنظمة التعلم الحديثة.
  • لا تستطيع الدولة أن تتقدم بدون الحفاظ على التعليم والحرية معًا.
  • يجب أن يكون التعليم حق للتعليم ولا يقتصر على الطبقة الغنية في المجتمع فقط.
  • دفع تكاليف التعليم للطلاب ومراقبته جيدًا.

ومن هذا المنطلق قام هوراس مان بتأسيس العديد من المدارس لتعليم الطلبة ولتدريب المعلمين في نفس الوقت إلا أن ذلك لقى غضبًا شديدًا من قبل رجال الدين نظرًا لتقليل دور الدين في الفصول الدراسية.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا والذي تحدثنا من خلاله على إجابة سؤال من هو مخترع المدرسة وذلك بالتعرف على هوراس مان وأبرز أعماله.

41 مشاهدة