من مقومات جذب السكان .. معلومات عن توزيع السكان

كتابة شروق محمد - آخر تحديث: 29 سبتمبر 2020 , 22:09
من مقومات جذب السكان .. معلومات عن توزيع السكان

من مقومات جذب السكان ؟ من الأسئلة التي يبحث عن إجابتها كثير من طلاب الصف الثاني المتوسط للفصل الدراسي الأول وذلك بعد أن تداولت كثير من الإجابات الخاطئة لهذا السؤال، وفيما يلي سوف نعرض إليكم أبرز المقومات الجغرافية التي تساهم في جذاب السكان إلى منطقة وتركيزهم بها وتركهم لمنطقة أخرى.

توزيع السكان

يختلف توزيع السكان في العالم من منطقة إلى أخرى بناءً على عدة عوامل منها ما هو طبيعي ومنها هو بشري أي بسبب الإنسان، وفيما يلي أبرز تلك العوامل بالتفصيل.

من مقومات جذب السكان

من مقومات جذب السكان المؤثرة بشكل كبير على تشكيل خريطة تمركز السكان ما يلي:

العوامل الطبيعية

تساعد العوامل الطبيعية في توزيع السكان وفقًا لما يلي:

المناخ

من مقومات جذب السكان هو وجود المناخ المعتدل والذي يلعب دورًا هامًا في توزيع السكان نظرًا لتأثيره في التربة وبالتالي في الغطاء النباتي والتواجد الحيواني، ومن أبرز العناصر المناخية التي يحتاج الإنسان إليها هي الأمطار لذا يزداد عدد السكان في المناطق الممطرة حيث يعتمد الإنسان عليها في نشاطه الزراعي.

التضاريس

تساهم التضاريس ومظاهر السطح في توزيع السكان حيث يُفضل السكان الانتقال إلى المناطق السهلية حيث السهول الفيضية وذلك لسهولة الحركة بها وإمكانية ممارسة الزراعة بها مثل تركز السكان في دلتا النيل وبلاد الرافدين، وعلى النقيض قد يتزايد عدد السكان في الجبال عندما ترتفع درجة الحرارة في السهول والمناطق الاستوائية كما يلجأ إليها كثير من الأقليات للاحتماء بها من الأعداء.

العوامل البشرية

تلعب الموارد البشرية دورًا هامًا في توزيع السكان كما يلي:

النقل والمواصلات

من أكثر العوامل الجاذبة للسكان هو وجود شبكة طرق تخدم الانتقال إلى الأماكن القريبة من مناطق السكن.

الحرف

تؤثر الحرف على توزيع السكان بالرغم من أن المناطق الصحراوية طاردة لكثير من السكان إلا أنها قد تكون مناطق جاذبة للسكان خاصةً في دول الخليج العربي نظرًا لوجود البترول بها لذلك بدأت تشهد في الفترة الأخيرة كثافة سكانية عالية

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا والذي تحدثنا من خلاله على إجابة سكان من مقومات جذب السكان وذلك بالتعرف على العوامل البشرية والطبيعية المسئولة عن توزيع السكان حول العالم.

36 مشاهدة