من هو الخطاط الذي نسخ القران الكريم

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 7 مايو 2020 , 22:05
من هو الخطاط الذي نسخ القران الكريم

من هو الخطاط الذي نسخ القران الكريم أو ملك الكتابة كما اشتهر بذلك، لأنه نال شرف كتابة المصحف الشريف مرات عديدة، هذا الشخص الرائع هو الشيخ الجليل عثمان طه، المقيم في المملكة العربية السعودية منذ عدة سنوات، درس الخط العربي وبرع فيه وأصبح من أشهر الخطاطين في المملكة وله شهرة كبيرة في هذا المجال، ويمكنكم التعرف عليه أكثر عبر السطور التالية.

مولد عثمان طه ونشأته

من هو الخطاط الذي نسخ القران الكريم  إنه أبو مروان عثمان بن عبده بن حسين بن طه الحلبى المولود عام 1934 ميلاديًا أي عام 1352 هجريًا في مدينة حلب السوري.

ينتمي الشيخ عثمان طه لأسرة متدينة ومثقفة، فقد تعلم أصول الخط العربي على يد والده الشيخ عبده حسين طه، الذي كان إمام وخطيب في أحد المساجد، وكان مهتمًا بدراسة شؤون الدين الإسلامية.

عثمان طه جنسيته

عثمان طه خطاط سوري الجنسية ولد بمدينة حلب، ولكنه مقيم بالمملكة العربية السعودية منذ سنوات عديدة، وقد عمل كخطاط لكتابة مصاحف المدينة المنورة بمجمع الملك فهد المتخصص في كتابة وطباعة المصحف الشريف في المدينة المنورة.

من هو الخطاط الذي نسخ القران الكريم ، تلقى الشيخ عثمان طه تعليمه الابتدائي وحتى الثانوي في مدارس حلب، ثم درس في الكلية الشرعية الخسروية، وتعلم على يد كبار العلماء والشيوخ والخطاطين مثل:

محمد الخطيب، محمد على المولوي، عبد الجواد الخطاط، حسين حسني التركي، وإبراهيم الرفاعي.

  • حصل على ليسانس الشريعة الإسلامية من جامعة دمشق، ثم دبلوم التربية العامة من كلية التربية.
  • التقى الدكتور عثمان طه مع الخطاط الشهير على محمد بدوي الديراني وتعلم منه الخط الفارسي.
  • عمل مع عدد كبير من الخطاطين من جنسيات مختلفة مثل الخطاط العراقي هاشم محمد البغدادي الذي علمه أساسيات خط النسخ والثلث.
  • كان لقائه مع شيخ الخطاطين حامد الآمدي نقطة تحول هامة في حياته حيث أعطاه إجازة في حُسن الخط.
  • في عام 1988م عُين بهيئة التحكيم الدولية لمسابقة الخط العربي التي أقيمت في مدينة إسطنبول، بعدها تمكن من إتمام علم الزخرف والرسم على يد نعيم إسماعيل وسامي برهان.

شاهد أيضًا: كم مرة ذكر رمضان في القران الكريم

كتابة عثمان طه للمصحف

من هو الخطاط الذي نسخ القران الكريم كما سبق القول إنه الشيخ عثمان طه الذي تشرف بكتابة المصحف الشريف أكثر من 13 مرة وذلك بالخط العثماني، وكان أول مصحف يكتبه في عام 1970 لوزارة الأوقاف السورية.

وانتشرت كتاباته على نطاق واسع في الدول العربية والإسلامية، حيث طبعت منها أكثر من 200 مليون نسخة وتم توزيعها في جميع أنحاء العالم.

حيث أنه استقر في المملكة العربية السعودية عام 1988 م وتم تعيينه كخطاط في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة، ليصبح خطاط المدينة، وتتميز المصاحف التي كتبها بأن الصفحات تنتهي بنهاية الآيات.

وقد تمكن من حذف جميع تركيبات الخطوط الخاطئة وأنماط الحروف المعقدة وذلك بخط النسخ بسبب تشابه هذه الحروف مع حروف أخرى وتجعل عملية القراءة صعبة، وتميز أسلوبه في الكتابة بالبساطة واستخدم الخط الكوفي، وهو الخط الأصلي الصحيح لأنه نفس الخط الذي استخدمه الصحابة من قبل.

اقرأ أيضًا: كم عدد صفحات القران الكريم

موت عثمان طه

الشيخ عثمان طه عمره الآن 86 عامًا ويتمتع بصحة جيدة، لكن انتشر خبر وفاته في يونيو 2019 ، لكن عدد من المقربين منه أكدوا أنه يتمتع بصحة جيدة وأن هذا الخبر غير صحيح.

قدمنا لكم إجابة تفصيلية لسؤال من هو الخطاط الذي نسخ القران الكريم وهو الشيخ والخطاط السوري عثمان طه الذي تميزت كتاباته بالدقة والروعة والجمال، والتي انتشرت في جميع أنحاء العالم،

حيث استطاع أن يبدع في كتابة القرآن الكريم وحصل على هذا الشرف مرات عديدة واستطاع أن يحفر اسمه من نور في عالم الخط العربي.

152 مشاهدة
تم التصميم والتطوير بواسطة اتش فى اى بى اس