من وسائل الحمايه من الفيروسات

كتابة husam - آخر تحديث: 18 نوفمبر 2020 , 18:11
من وسائل الحمايه من الفيروسات

من وسائل الحمايه من الفيروسات التي تنتشر في أجهزة الكمبيوتر، وتؤدي إلى تعطيل النظام في الجهاز، وتخريب الملفات والمعلومات المهمة في الكمبيوتر، حيث اننا في هذا المقال سنلخص كافة وسائل الحماية من الفيروسات اللازمة لحماية أجهزة الكمبيوتر من الإختراق.

ما هي الفيروسات في أجهزة الكمبيوتر

إن فيروس الكمبيوتر هو نوع من التعليمات البرمجية أو البرامج الضارة المكتوبة لتغيير الطريقة التي يعمل بها الكمبيوتر وهي مصممة للانتشار من جهاز كمبيوتر إلى اخر، ويعمل الفيروس عن طريق إدراج أو إرفاق نفسه ببرنامج أو مستند شرعي يدعم وحدات الماكرو من أجل تنفيذ التعليمات البرمجية الخاصة به، وفي هذه العملية يمكن للفيروس أن يتسبب في تأثيرات غير متوقعة أو ضارة على الأجهزة، مثل الإضرار ببرنامج النظام عن طريق إتلاف البيانات أو حذفها، وبمجرد إرفاق الفيروس ببرنامج أو ملف أو مستند، يظل الفيروس كامناً حتى تتسبب الظروف في قيام الكمبيوتر أو الجهاز بتنفيذ التعليمات البرمجية الخاصة به، ولكي يصيب الفيروس جهاز الكمبيوتر معين، يجب تشغيل البرنامج المصاب، والذي بدوره يؤدي إلى تنفيذ برمجية الفيروس.[1]

من وسائل الحمايه من الفيروسات

إن وسائل الحمايه من الفيروسات في أجهزة الكمبيوتر كثيرة، وهناك عدة طرق تمكن المستخدم من حماية جهازه من الفيروسات وهي:[2]

  • استخدم أحد تطبيقات مكافحة البرامج الضارة: يمكن أن يؤدي تثبيت أحد تطبيقات الحماية من البرامج الضارة والحفاظ عليه محدثاً إلى المساعدة في حماية الكمبيوتر من الفيروسات والبرامج الضارة الأخرى، حيث تقوم تطبيقات الحماية من البرامج الضارة بالفحص بحثاً عن الفيروسات وبرامج التجسس والبرامج الضارة الأخرى التي تحاول الوصول إلى بريدك الإلكتروني أو نظام التشغيل أو الملفات.
  • لا تفتح رسائل البريد الإلكتروني الواردة من المرسلين غير المألوفين: يتم إرفاق العديد من الفيروسات برسائل البريد الإلكتروني ومن ثم تنتشر بمجرد فتح المرفق، ومن الأفضل عدم فتح أي مرفق إلا إذا كان شيئاً تتوقع استلامه.
  • استخدم ميزة منع العناصر المنبثقة في مستعرض الإنترنت الخاص بك: إن النوافذ المنبثقة عبارة عن نوافذ مستعرض صغيرة تظهر في الجزء العلوي من موقع الويب الذي تعرضه، وبالرغم من أن معظمها يتم إنشاؤه بواسطة ناشري الإعلانات، إلا إنها قد تحتوي أيضاً على رموز ضارة أو غير امنة.
  • انتبه جيداً لإشعارات النظام: احذر من تشغيل تطبيقات غير معروفة تم تنزيلها من الإنترنت، حيث غالباً ما تكون التطبيقات المجهولة غير امنة.
  • حافظ على إبقاء نظام ويندوز محدثاً: تصدر شركة مايكروسوفت بشكل دوري تحديثات أمان خاصة يمكنها المساعدة في حماية الكمبيوتر، حيث يمكن لهذه التحديثات المساعدة في منع هجمات الفيروسات والبرامج الضارة الأخرى عن طريق إغلاق الثغرات المحتملة في الأمان.
  • استخدم جدار حماية: يمكن لجدار الحماية لمايكروسوفت أو أي تطبيق جدار حماية اخر المساعدة في إعلامك بأي نشاط مريب في حالة محاولة أي فيروس متنقل الاتصال بالكمبيوتر.
  • امسح ذاكرة التخزين المؤقت للإنترنت ومحفوظات الاستعراض الخاصة بك: حيث تخزن معظم المستعرضات معلومات حول مواقع الويب التي تقوم بزيارتها والمعلومات التي تقدمها، مثل الاسم والعنوان.
  • استخدم إعدادات الخصوصية في مستعرض الإنترنت: حيث قد تحاول بعض مواقع الويب استخدام معلوماتك الشخصية للإعلانات المستهدفة والاحتيال وسرقة الهوية.

كيفية عمل برنامج مضاد الفيروسات

يقوم برنامج مكافحة الفيروسات بفحص ملف أو برنامج أو تطبيق ويقارن مجموعة معينة من التعليمات البرمجية بالمعلومات المخزنة في قاعدة البيانات الخاصة به، وإذا عثر على رمز مطابق أو مشابه لجزء من البرامج الضارة المعروفة في قاعدة البيانات، فإن هذا الرمز يعتبر برنامجاً ضاراً ويتم عزله أو إزالته، حيث يعمل برنامج مكافحة الفيروسات في الخلفية على جهاز الكمبيوتر، ويفحص كل ملف يتم فتحه، ويعرف هذا بعملية المسح عند الوصول أو فحص الخلفية أو الحماية في الوقت الفعلي، وعندما يتم فتح برنامج او ملف معين، لا يبدأ هذه الملف بالعمل قبل إن يفحص برنامج مكافحة الفيروسات البرنامج أولاً، ويقارنه بالفيروسات وأنواع أخرى من البرامج الضارة المعروفة، ويقوم برنامج مكافحة الفيروسات أيضاً بفحص توجيهي، حيث يفحص البرامج بحثاً عن أنواع السلوك السيئ التي قد تشير إلى فيروس جديد غير معروف.[3]

افضل برامج الحماية من الفيروسات

يعد الحصول على خدمة أمان امنة وشاملة لمكافحة الفيروسات أكثر أهمية من أي وقت مضى هذه الأيام، حيث يستهدف عدد متزايد من التهديدات الإلكترونية والفيروسات الشركات والمستخدمين العاديين على حد سواء، وأليك قائمة بافضل البرامج لحماية الأجهزة من الفيروسات:[4]

  • برنامج نورتن (بالإنجليزية: Norton AntiVirus Plus): هو أحدث برنامج مضاد فيروسات، وهو برنامج جيد ويعمل على جميع الأجهزة والأنظمة، وله واجهة إستخدام سهلة.
  • برنامج افيرا (بالإنجليزية: Avira Antivirus): يحتوي هذا البرنامج على الكثير من المميزات، ومنها قاعدة بيانات ضخمة جداً لمكافحة الفيروسات، كما وأن سعره مناسب مقارنة بغيره من البرامج.
  • برنامج كاسبيرسكي (بالإنجليزية: Kaspersky Anti-Virus): هو اشهر برامج مكافحة الفيروسات ويعد من الأفضل، وهو برنامج متخصص لحد كبير حيث يوجد منه نسخ للمستخدمين العاديين ونسخ مخصصة للشركات.
  • برنامج ايست (بالإنجليزية: ESET NOD32 Antivirus): وهو عبارة عن مجموعة أمان مفيدة تتضمن ميزات الحماية من البرامج الضارة والفيروسات، ويمكنك الحصول على نسخة تجريبية منه.

وفي ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على جميع وسائل الحمايه من الفيروسات، كما وتعرفنا على اشهر البرامج المخصصة لمكافحة البرامج الضارة والفيروسات، وشرحنا نبذة عن طريقة عمل هذه البرامج.

المراجع

  1. ^ us.norton.com , What is a computer virus? , 18/11/2020
  2. ^ support.microsoft.com , virus , 18/11/2020
  3. ^ antivirus.comodo.com , How Antivirus Works , 18/11/2020
  4. ^ itproportal.com , Best antivirus: the top 10 you can get today , 18/11/2020