مواقع بحوث علمية باللغة العربية

كتابة husam - آخر تحديث: 12 نوفمبر 2020 , 18:11
مواقع بحوث علمية باللغة العربية

أن مواقع بحوث علمية باللغة العربية تعتبر قليلة نسبياً مقارنةً بمواقع البحوث باللغات الأخرى، ولكن لا تخلو صفحات الإنترنت من مواقع البحوث العربية فهناك مواقع بحوث علمية عربية موثوقة عالمياً، وفي هذا المقال سنذكر بعض أهم هذه المواقع العلمية باللغة العربية.

مواقع بحوث علمية باللغة العربية

هناك العديد من مواقع البحوث العلمية باللغة العربية، وتعتبر مرجعاً لكل باحث باللغة العربية، كما وتعد ذات موثوقية علمية لانها تعود لمنظمات تعليمية كبيرة في الوطن العربي، ومن هذه المواقع:[1]

  •  مكتبة الملك فهد الوطنية (بالإنجليزية:king fahad national libray): كان هف المكتبة الريادة في الحفاظ على النتاج الفكري الوطني والإرث العربي والاسلامي والتميز في تنظيمه وإتاحته لبناء مجتمع معرفي، وحفظ المعلومات وإتاحتها من خلال تطبيق التقنيات المتقدمة، وقيادة اعمال المكتبات والمعلومات، وتنظيم المبادرات المعرفية الوطنية عبر شراكة مع المؤسسات الثقافية لخدمة كافة شرائح المجتمع والنهوض به معرفيا، وستجد الموقع من هنا.
  • مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات (بالإنجليزية: king faisal for research and islamic studies): تم أنشاء مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية سنة 1983ميلادي، لمواصلة الرسالة النبيلة للملك فيصل بن عبدالعزيز، في نشر العلم والمعرفة بين المملكة وبقية دول العالم، ويعد المركز منصة بحث تجمع بين الباحثين والمؤسسات لحفظ العمل العلمي ونشره وإنتاجه، ويهدف إلى توسيع نطاق المؤلفات والبحوث الحالية، لتقديمها إلى صدارة المناقشات والمساهمات العلمية، واهتمامات المجتمعات الإسلامية في العلوم الإنسانية، والعلوم الاجتماعية، والفنون والاداب، ويمكنك زيارة الموقع من هنا.

مواقع موثوقة للبحث العلمي

أصبحت محركات البحث الأكاديمي المورد الأول الذي يجب اللجوء إليه للعثور على الأوراق البحثية والمصادر العلمية الأخرى، وفي حين أن قواعد البيانات الأكاديمية الكلاسيكية مثل ويب سنس وسكوبس تكون مدفوعة الأجر، يمكن الوصول إلى الكثير من مواقع الموثوقة للبحث العلمي مجاناً، من أجل مساعدتك في إجراء البحث بسرعة، واليك قائمة بهذه المواقع:[2]

  • جوجل للمجال العلمي (بالإنجليزية: Google Scholar): الباحث العلمي من جوجل هو الرقم واحد عندما يتعلق الأمر بمحركات البحث الأكاديمية، فهو لا يتيح لك فقط العثور على أوراق بحثية لجميع التخصصات الأكاديمية مجاناً، ولكنه يوفر أيضاً في كثير من الأحيان روابط لملف بي دي اف كامل للنص.
  • أكاديمية مايكروسوفت (بالإنجليزية: Microsoft Academic): تتبع أكاديمية مايكروسوفت نهجاً مختلفاً عن جوجل، حيث يقوم بإنشاء صفحة نظرة عامة لكل ورقة مفهرسة تسمح بسهولة استكشاف أهم المقالات والمراجع المقتبسة من المقالة.
  • موقع بيس (بالإنجليزية: base): حيث تستضيف جامعة بيليفيلد في ألمانيا موقع بيس، ومن هنا يأتي اسمها، وهو محرك البحث الأكاديمي بيليفيلد.
  • موقع كور (بالإنجليزية: CORE): هو محرك بحث أكاديمي مخصص لأوراق البحث ذات الوصول المفتوح، ولكل نتيجة بحث يتم توفير ارتباط إلى النص الكامل بتنسيق بي دي اف أو صفحة الويب بالنص الكامل.
  • موقع سينس (بالإنجليزية: Science.gov): هو مصدر كبير جداً لأنه يجمع ويتيح الوصول المجاني إلى نتائج البحث من أكثر من 15 وكالة فيدرالية أمريكية.

مواقع علمية عربية

اليك قائمة لإفضل مواقع البحوث والعلوم باللغة العربية، والقائمة كالتالي:[3]

  • موقع الباحثون السوريون: يعد موقع الباحثون السوريون من المواقع المميزة لنشر الأبحاث العلمية، و يقوم بنشر الأبحاث العلمية والمقالات المرتبطة بالمجال العلمي، ويتميز موقع الباحثون السوريون باحتوائه على تخصصات عديدة، ولا يقتصر على الجانب العلمي وحسب، حيث ينشر العديد من المواضيع الأدبية، وبإمكانكم زيارة الموقع والاطلاع على أحدث المقالات والأبحاث من هنا.
  • موقع أنا أصدق العلم: يعد موقع أنا أصدق العلم أكبر موقع علمي عربي، ويختص هذا الموقع بنشر المقالات والأبحاث العلمية فقط لا غير، ويتميز موقع أنا أصدق العلم بدقة منشوراته، وصحتها، حيث لا ينشر كادر الموقع أي مقال أو بحث علمي قبل أن يتأكد من صحته ودقته، ويمكنكم زيارته من هنا.
  • موقع العلوم الحقيقة: يعد موقع العلوم الحقيقة إحدى المواقع المهمة لنشر الأبحاث، والتي تم إنشاؤها من أجل الرد على المواقع والعلوم الزائفة، ويهتم الموقع بالتمييز بين العلم الحقيقي والعلم المزيف، وذلك من خلال التركيز على ذكر المصادر والمراجع في الأبحاث التي تعود إليها، ويسعى موقع العلوم الحقيقة إلى تعزيز ثقافة ذكر المصدر، ويعد هذا الموقع من المواقع السباقة في مجال المبادرات العلمية، واليك رابط الموقع من هنا.
  • موقع شمسنا العربية: يعد موقع شمسنا العربية من أهم المواقع في المجال العلمي، حيث يقدم هذا الموقع العديد من المقالات والأبحاث العلمية المميزة، ويعد هذا الموقع ممثلا لمناهج معهد ماساشوسدس للتكنولوجيا، حيث يقوم الموقع بترجمة المعلومات الواردة في الموقع بمساقات تعليمية مختلفة، ورابط الموقع من هنا.
  • موقع درب المعرفة الأردني: ويعد موقع المعرفة الأردني الموقع الأولى في الأردن في المجال العلمي، ويقدم هذا الموقع العديد من الأبحاث والمقالات العلمية الموثوقة، ويتميز هذا الموقع بشموليته فهو لا يحتوي على المعلومات العلمية وحسب، بل يقدم مقالات وأبحاث في مجالات مختلفة، ويمكنكم زيارة من هنا.

وفي ختام المقال نكون قد تعرفنا على معظم مواقع بحوث علمية باللغة العربية، كما وتعرفنا على أهم محركات البحث العلمية العالمية.

المراجع

  1. ^ kfnl.gov.sa , king fahad national libray , 12/11/2020
  2. ^ paperpile.com , The top list of academic search engines , 12/11/2020
  3. ^ teachthought.com , 100 Search Engines For Academic Research , 12/11/2020