موضوع تعبير عن الامانة .. العناصر الأساسية لكتابة موضوع تعبير عن الامانة

كتابة eman souakri - آخر تحديث: 20 سبتمبر 2020 , 23:09
موضوع تعبير عن الامانة .. العناصر الأساسية لكتابة موضوع تعبير عن الامانة

يشكل موضوع تعبير عن الامانة من أكثر المواضيع بحثا، حيث يهتم المدرسون بتعليم المتمدرسين أهمية هذه القيمة الأخلاقية ومفهومها لما لها من أثر في صلاح الفرد و المجتمع، ويخضع هذا الموضوع التعبيري إلى شكل الكتابة المنهجي والمكون من مقدمة وموضوع وخاتمة يطرح كل من هذه العناصر جزئية مهمة تخدم غرضا محددا ولا يمكن إهمال أي عنصر منها.

موضوع تعبير عن الامانة

يجب أن يشتمل أي موضوع تعبيري على أفكار بناءة مدروسة ومتسلسلة تثير تساؤلات عديدة وتطرح الإجابة عنها ضمن إطار علمي ممنهج يقدم المحتوى بشكل فريد وجذاب يثير فضول القارئ ويقدم له إجابات عن استفساراته.

مقدمة لموضوع تعبير عن الامانة

تعد الأمانة من القيم الأخلاقية التي يحث الإسلام على اكتسابها والتشبث بها لأهميتها الكبرى وثوابها العظيم، ومصطلح الأمانة رغم بساطته إلا أنه يحمل العديد من المفاهيم العميقة التي يجب على كل منا إدراكها وتطبيقها في مختلف مجالات الحياة لما لهذه القيمة الأخلاقية من أهمية في تربية أجيال صالحة تنهض بالمجتمع وترتقي به.

العناصر الأساسية لكتابة موضوع تعبير عن الامانة

يمكن أن تطرح إشكالية الأمانة في العديد من العناصر التي تسمح للقارئ بالإلمام بأهم جوانبها، ويمكن أن يعبر عن الأفكار التي تسمح بتحليل هذا الموضوع وتفصيله على ما يلي:

ما هي الأمانة ؟

يقصد بالأمانة اصطلاحا كل حق لزم أداءه ووجب حفظه، كما يشير هذا المصطلح التعفف عن كل ما يتصرف فيه الشخص من مال وغير ذلك، وما يوثق له من أعراض ورد ما يترك له للحفظه ورده إلى صاحبه، وقال الكفوي في معجم الكليات أن الأمانة هي: (كلُّ ما افترض على العباد فهو أمانة، كصلاة وزكاة وصيام وأداء دين، وأوكدها الودائع، وأوكد الودائع كتم الأسرار).
ويشير معنى الأمانة في اللغة العربية إلى الأمن وجمعها أمانات، وهي طمأنينة النفس وذهاب الخوف عنها، ومؤدي الأمانة هو الأمين.

مفهوم الأمانة في الإسلام

يحمل مفهوم الأمانة في الإسلام معنى الوديعة وكل ما اؤتمن الإنسان عليه من مال وأهل وأعراض وحتى نفس وكل ما على الأرض من كائنات، وقد ذكرت الأمانة في عدد من الآيات القرآنية مثل قوله تعالي في الآية 27 من سورة الأنفال: ﴿ وَتَخُونُواْ أَمَانَاتِكُمْ﴾.
وأشارت العديد من أقوال السلف والعلماء إلى معناها في الإسلام فقال عبد الله بن مسعود: (القتل في سبيل الله كفَّارة كلِّ ذنب إلَّا الأمَانَة، وإنَّ الأمَانَة الصَّلاة والزَّكاة والغسل مِن الجنابة والكيل والميزان والحديث، وأعظم مِن ذلك الودائع).
وجاء ذكر الأمانة في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، وقد ورد في الجامع الصغير عن عن أبي هريرة ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أد الأمانة إلى من ائتمنك ولا تخن من خانك).

أهمية الأمانة

جاء ذكر الأمانة في كتاب الله وسنة الرسول عليه الصلاة والسلام، وذلك للأهمية الكبيرة لهذه القيمة الأخلاقية العظيمة، والتي تظهر في كونها:

  • شطر من الإيمان وكمال للمسلم.
  • حفظ للدين ولحق المسلم على نفسه و غيره وحق ربه عليه.
  • واحدة من الصفات العظيمة التي أسندها الله لعباده المؤمنين.
  • تحفظ المجتمع من الفساد كأكل مال اليتيم، الرشوة والتدليس وتفشي فيه الخير والبركة.

خاتمة لموضوع تعبير عن الامانة

تعد الأمانة من القيم الأخلاقية والإنسانية التي حثنا الله تعالى ورسوله الكريم على التحلي بها لما فيها من خير وصلاح للفرد والمجتمع، والأمانة تندرج تحتها أمور كثيرة فهي لا تقتصر على المال أو الأعراض فقط بل تشمل حق الله على عباده من صوم وصلاة وزكاء وغيرها.

قدمنا فيما سبق كيفية كتابة موضوع تعبير عن الامانة والذي اشتمل على أهم العناصر من مقدمة وخاتمة وموضوع ليكون بمثابة نموذج يستفاد منه.

45 مشاهدة