موضوع تعبير عن شهر رمضان

كتابة ألاء الورداني - آخر تحديث: 8 مايو 2020 , 01:05
موضوع تعبير عن شهر رمضان

موضوع تعبير عن شهر رمضان المبارك هو ما نقدمه لكم من خلال هذا المقال، فتجري العادة في الدول الإسلامية أن يُطلب من الطلاب في كل عام تحضير موضوع عن شهر رمضان المبارك وفضله كونه من الشهور الهامة للمسلمين التي تحتل مكانة مميزة في قلوب الجميع، فهو شهر الرحمة والغفران والإقبال على الطاعات وترك السيئات.

وكثير من المسلمين ينتظرونه ليُكتب لهم فيه بداية جديدة مع الله تدور حول طاعته والتقرب منه والابتعاد عن كل ما يغضبه، وفي ختامه يود الجميع لو ينالون فضل قيام وصيام ليلة القدر ويأملوا إجابة دعائهم وتضرعهم لله بعتقهم من النيران. لذا كونه من المناسبات الإسلامية الهامة نساعدكم فيما يلي لتتمكنوا من إعداد موضوع تعبير عن شهر رمضان متكامل.

موضوع تعبير عن شهر رمضان

فرض الله سبحانه وتعالى الصيام على المسلمين في شهر رمضان المبارك في السنة الثانية من الهجرة، وجعل ثوابه وفضله عظيمين، لذا فهو من أكثر الشهور روحانية فكل مسلم يسعى جاهداً للتقرب من الله خلال هذا الشهر الكريم أملاً في نيل المغفرة عما مضى من ذنوب وطمعًا في العتق من النيران، وشوقاً لاستجابة أمنيات ضجت بها القلوب ورفعت للسماء في دعوات في العشي والإبكار.
هو شهر تصفد فيه الشياطين وتغلق فيه أبواب النار وتفتح به أبواب الجنة كما قالي المصطفى المختار -عليه الصلاة والسلام-:
“إِذَا جَاءَ رَمَضَانُ فُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ، وَسُلْسِلَتْ الشَّيَاطِينُ”
لذا فهو شهر الرحمة الذي تنتظره القلوب بشوق يشتعل بها منذ اليوم الأول لرحيله عنها، فمن أخلص النية وعبد الله كما يحب ويرضى ووعي أهمية هذا الشهر المبارك لا يتمنى رحيله مطلقًا.

عناصر موضوع تعبير عن شهر رمضان

الخطوة الأولى لكتابة موضوع تعبير ناجح هي تحديد العناصر التي ستتناولها من خلاله، وفيما يلي نوافيكم ببعض العناصر التي تصلح لتناولها في موضوع تعبير عن رمضان:

  • مقدمة عن شهر رمضان المبارك.
  • مكانة شهر رمضان في الإسلام.
  • متى فرض صيام شهر رمضان.
  • أهمية شهر رمضان الكريم.
  • فوائد صيام شهر رمضان.
  • العبادة في شهر رمضان.
  • ثواب صيام شهر رمضان.
  • الأعمال الصالحة في رمضان.
  • أهمية ليلة القدر.
  • فضل ليلة القدر.
  • التعبد في ليلة القدر.
  • خاتمة عن شهر رمضان.

مقدمة موضوع تعبير عن شهر رمضان

شهر رمضان المبارك هو شهر ينتظره المؤمنين المتعبدين للتقرب من خالقهم آملين نيل المغفرة عما تقدم وما تأخر من ذنوبهم متطلعين لدخول الجنة دون حساب ولا سابق عذاب إن منّ الله سبحانه وتعالى عليهم بالعتق من النار، وفرصة ينتظرها المذنبين ليعودوا إلى الله سبحانه وتعالى، فهو شهر الرحمة فلا يوجد أمنية أغلى عند المسلم من نيل رحمة الله سبحانه وتعالى فهو اللطيف بعباده إن رحمهم فازوا وإن غضب عليهم هلكوا.

هو شهر تُصفد فيه الشياطين فيمنحك فرصة عظيمة ربما لن تتكرر ثانية في مواجهة نفسك والتعرف على ما في باطنها من شر أو خير، فكل ما تفعله أنت المسؤول عنه فلا شياطين تلقي عليها باللوم فيما ترتكبه من ذنوب ومعاصي بل هي نفسك وما تأمرك به، فإن كان خيرًا فمنك وإن كان شرًا فمنك. لذا شهر رمضان هو فرصة لإصلاح النفس والإطلاع بوضوح على مواطن الضعف فيها لتقويمها واكتشاف آفات القلب وأمراضه لمعالجتها.

يمكنك أيضاً الإطلاع على: عبارات تهنئة شهر رمضان الكريم وفضل شهر رمضان وفصل الصيام فيه

لماذا سمي شهر رمضان بهذا الاسم

شهر رمضان المبارك هو تاسع الشهور الهجرية وقد اختلف العلماء في أصل تسميته فوردت العديد من الأقوال في هذا الأمر نوضحها لكم فيما يلي:

  • القول الأول، أن نقل شهر رمضان المبارك للغة العربية عن الأمة التي سبقتها وافق أيام شديدة الحر، فسمي رمضان مشتقاً من الرمضاء وتعني الحر الشديد وهو القول الأرجح في سبب التسمية.
  • القول الثاني، أن الصائم يجد الحر في جوفه لانقطاعه عن الطعام والشراب لكن شهر رمضان يعرف بهذا الاسم لدى العرب قبل أن يفرض الله سبحانه وتعالى الصيام على عباده، لذا فهذا القول يعد ضعيفًا.[1]
  • القول الثالث، أنه سمي رمضان لأن الذنوب والمعاصي ترمض فيه فالجميع يسارع للطاعات واشتق في هذا القول من الإرماض التي تعني الإحراق.
  • القول الرابع، يرجع سبب التسمية لقيام العرب برمض أسلحتهم في رمضان استعدادًا للمحاربة بها قبل حلول الأشهر الحرم، ورمض السلاح أي تجهيزه.

قد يعجبك أيضًا: اجمل ما قيل عن شهر رمضان الكريم عن العبادة والذكر والصلاة والسحور

ما هي فوائد صيام شهر رمضان المبارك

يقصر بعض المسلمين فضل صيام شهر رمضان المبارك على الإحساس بالفقراء والمساكين وما ينالهم من قسوة الجوع وشدة العطش كي يهب الجميع لمساعدتهم، لكن فضل شهر رمضان المبارك يتخطى هذا الأمر بكثير كما نوضح لكم فيما يلي:

  • يشعر العبد بمدى ضعفه وفقره واحتياجه لله سبحانه، ويعي كم النعم التي أنعم الله عليه بها.
  • يستعين بما منحه الله من نعم على طاعته ومساعدة غيره من الفقراء والمحتاجين.
  • يتعلم المرء من الصيام تقوى الله وهي الامتثال لما أمر به سبحانه وتعالى وترك ما نهى عنه.
  • وسيلة يتطهر بها المسلمين ويعفو بها أنفسهم عن الفحشاء، فأوصى النبي من لا يستطع الزواج بالصيام.
  • نيل ثواب عظيم من الله سبحانه وتعالى كما جاء عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:”كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ الْحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعمِائَة ضِعْفٍ، قَالَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ : إِلَّا الصَّوْمَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ…”.
  • نيل مغفرة من الله سبحانه وتعالى على ما تقدم وما تأخر من ذنوب، كما قال المصطفى -عليه الصلاة والسلام-:”مَنْ صَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ، وَمَنْ قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ”.

شاهد أيضًا: كم مرة ذكر رمضان في القران الكريم وفضل شهر رمضان الكريم؟

خاتمة موضوع تعبير عن شهر رمضان

شهر رمضان المبارك هو أعظم شهر يمر على بني الإنسان، فيه الرحمة والغفران والعتق من النيران، هو شهر المسارعة للخيرات واجتناب المحرمات، شهر قراءة القرآن وإخراج الصدقات وإجابة الدعوات، فيه يرفع الله سبحانه وتعالى عباده درجات ويغفر لهم السيئات، فيه ليلة القدر وهي ليلة خير من ألف شهر المحروم هو من حرم خيرها.

لذا على كل مسلم أن يعد نفسه ويشحذ همته للفوز بالمغفرة في هذا الشهر المبارك، فيكثر من الصلاة وقراءة القرآن ويجتهد في الأذكار، ويسارع لمساعدة كل محتاج وفقير ويصل رحمه، وأن يغتنم كل فرصة من شهر رمضان في الليل أو النهار بالتقرب من الرحمن فلا تمر ساعة إلا وذكر الله بها ولا تمر ليلة إلا واجتهد في إحيائها بالذكر والصلاة والدعاء.

شهر رمضان المبارك هو فرصة جديدة يمنحها الله سبحانه وتعالى كل عام ليعودوا لرشدهم ويخرجوا حب الدنيا من قلوبهم، ويبدلوا سيئتاهم حسنات ويسارعوا للتقرب منه للفوز بالجنة والعتق من النار.

قد يهمك أيضًا: طريقة عمل فوانيس رمضان بالورق بعدة خطوات بسيطة بكل سهولة بالتفصيل

بذلك نكون قد قدمنا لكم من خلال هذا المقال موضوع تعبير متكامل عن الشهر الفضيل، فتطرقنا للحديث عن فضله وأصل تسميته وما ينال العبد من رحمة ومغفرة فيه.

المراجع

  1. ^ MBC1 , لماذا سمي شهر رمضان بهذا الاسم , 5/5/2020
114 مشاهدة
تم التصميم والتطوير بواسطة اتش فى اى بى اس