نواة المجتمع السعودي

كتابة eman souakri - آخر تحديث: 14 أكتوبر 2020 , 15:10
نواة المجتمع السعودي

نواة المجتمع السعودي فيما تتمثل في ماذا؟، يعتبر المجتمع السعودي من المجتمعات التي نمت وتطورت في وقت قياسي ويعود ذلك لجهود ملوك السعودية وحكومتها التي عملت على توفير مختلف الموارد وتسخيرها لما يخدم المجتمع وأفراده على جميع الأصعدة وقد ركزت بشكل خاص على الأسرة والمرأة.

نظام الحكم في السعودية 

يقوم نظام الحكم في المملكة العربية السعودية على دراسة المجتمع السعودي، وذلك لتوضيح العلاقة التي تربط مختلف العناصر الفعالة فيه المنظمة بموجب القانون الذي ينظم حياة الأفراد ويحل مختلف المشاكل ويحكم في القضايا المجتمعية اعتمادا على أحكام الشريعة الإسلامية بما يهدف إلى تربية الشباب على أسس القرآن الكريم و السنة النبوية الشريفة، وذلك حفاظا على الأصالة العربية وقيم الدين الإسلامي وتوطيد أواصر المجتمع والأسرة والأفراد.

دستور المملكة العربية السعودية 

وفقا للقانون الدولي المملكة العربية السعودية هي دولة عربية إسلامية ذات سيادة قانونية كاملة مذهبها اتباع الإسلام منتهجة سنة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ودستورها القرآن الكريم ولغتها اللغة العربية، كما أن عاصمتها هي مدينة الرياض، وقد جاء في المادة 3 من نفس القانون شكل علم البلاد وهو علم أخضر اللون بالكامل عرضه يمثل ثلثي طوله وقد كتب عليه الشهادات باللون الأبيض بخط عربي.

نواة المجتمع السعودي

تتمثل الإجابة الصحيحة للسؤال ” ما هي نواة المجتمع السعودي في الأسرة، حيث تعد الأسرة الخلية الأساسية لبناء قيم الأمة والنهوض بها على الصعيد الاجتماعي والثقافي و الديني وحتى الاقتصادي، فلا صلاح للفرد إلا بصلاح الأسرة التي بدورها تشكل أساس المجتمع ونواته.

وقد اهتم النظام الأساسي للحكم في المملكة العربية السعودية بدعم الأسرة والاهتمام بتربية الأفراد الذين يشكلونها عملا بالمادة التاسعة منه، كما تعمل جميع الجهات التربوية والاجتماعية المختصة إضافة إلى مجلس شؤون الأسرة في المملكة على توفير كافة الظروف الملائمة للتوثيق أواصرها والحفاظ على قيمها العربية والإسلامية.

وضحنا سابقا في هذا المقال أن نواة المجتمع السعودي هي الأسرة، وذلك من خلال التطرق لدور الدولة السعودية في السعي إلى دعمها بكافة الوسائل المتاحة لما لها من أهمية في النهوض بالمجتمع والحفاظ على مبادئه وقيمه.

23 مشاهدة