هل الحمص يسمن .. تعرف على القيمة الغذائية والسعرات الحرارية للحمص

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 25 سبتمبر 2020 , 00:09
هل الحمص يسمن .. تعرف على القيمة الغذائية والسعرات الحرارية للحمص

هل الحمص يسمن هذا سؤال يتكرر ويراود محبي تناول الحمص وإضافته للوجبات، فكما هو معروف أنه من البقوليات مرتفعة الفائدة التي تتميز باحتوائها على نسبة كبيرة من البروتينات والألياف، وبالتالي فهو بديل البعض عن تناول اللحوم الحمراء بكافة أنواعها والتي يلجأ إليها النباتيون، وبعض الأشخاص الذين لا يفضلون تناول اللحوم ولكن يرغبون في الحصول على فوائدها، ولكي نتعرف على أثر تناول الحمص على وزن الجسم وعدد السعرات الحرارية الموجودة به وطريقه استخدامه في حالة الرغبة في التحكم بالوزن نتابع السطور التالية.

هل الحمص يسمن

في الحقيقة أن تناول الحمص بكميات معتدلة دون إضافات أخرى لا يمكن أن يكون مشجعا لشخص يرغب في كسب المزيد من الوزن أو يكون سببا للإصابة بالسمنة فالسعرات الحرارية الموجودة في كوب واحد منه تتراوح بين 165  إلى 175  سعره حرارية فقط.

لكن إذا تمت إضافته إلى بعض الأطعمة الأخرى مرتفعة السعرات الحرارية مثل زبده الفول السوداني، النشويات، والفواكه المجففة، ومنتجات الألبان كاملة الدسم وغيرها أو حتى إضافته للدجاج واللحوم، هذا قد يساعد على تسمين الجسم نظرا لأن هذه الوجبات ترفع من معدلات الشهية وبالتالي تزيد من الرغبة في تناول الطعام واستهلاك سعرات حرارية أكبر.

القيمة الغذائية للحمص

يحتوي الحمص على كم هائل من المعادن والفيتامينات وهذا يجعله من المواد عالية القيمة الغذائية:

  • يعتبر غني بالبروتينات والكربوهيدرات والألياف بالإضافة إلى الدهون.
  • يوجد به أيضا مجموعة من المعادن من أبرزها الحديد والفسفور والمغنسيوم، النحاس، والمنجنيز
  •  يساعد الحديد على الوقاية من فقر الدم ولكل معدن من المعادن الأخرى دورا في الوقاية من أمراض عديدة.
  • تناول كوب واحد يومي من الحمص يسد إحتياج الشخص البالغ والمرأة الحامل من حمض الفوليك، وهو من المواد التي تمنع حدوث عيوب خلقية للجنين وبالأخص في الحبل الشوكي.
  • يوصي الطبيب المرأة الحامل بتناول حمض الفوليك عن طريق المكملات الغذائية في حالة عدم حصولها عليه بنسبة كافية من خلال غذائها اليومي المعتاد.

وتسأل بعض السيدات الحوامل هل الحمص يسمن إذا تم تناوله كمكمل غذائي عن طريق العقاقير الطبية وبسؤال الأطباء تأكدنا من أن الحمص لا يسبب زيادة الوزن مطلقا عن طريق تناوله كمكمل غذائي.

السعرات في كوب حمص الشام

حمص الشام من الأكواب الغنية عن التعريف حيث نالت شعبية كبيرة في مصر ودول الوطن العربي، ويتم تقديمها بشكل كبير مع بداية فصل الشتاء كوجبة تزيد من الطاقة.

  • تساعد على التدفئة وتقوية المناعة لمنع الإصابة بنزلات البرد كما يسهل إعداده وهو غير مكلف تماما.
  • تعد السعرات الحرارية في الكوب الواحد منه فهي لا تتعدى 300 سعره حيث يحتوي الكوب الواحد من الحمص بدون إضافات على حوالي 170 سعره حرارية.
  • تمثل مكونات تحضيره الأخرى لا تزيد عن 120 سعره
  •  يضاف له الطماطم، وزيت الزيتون والبصل والثوم والليمون والشطة والملح والكمون.
  • يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية بالإضافة إلى أنه يساعد في الشعور بامتلاء المعدة والشبع.

إذا فمشروب حمص الشام هو أحد أهم المشروبات الشتوية التي تساعد في التخلص من الوزن الزائد بجانب الالتزام بحمية غذائية مناسبة.

نصائح عامة لزيادة الوزن

ننتقل من سؤال هل الحمص يسمن أم لا إلى الطرق والحيل اليومية التي تساعد من يعانون من مشكلة النحافة في اكتساب الوزن بصورة صحية وسريعة من خلال إتباع الخطوات الآتية.

  • علاج مشكلة انعدام الشهية: ممكن أن يكون العائق الوحيد أمام زيادة الوزن والتخلص من مشكلة النحافة المفرطة لدى البعض هو انعدام الشهية نظرا لأنه قد يندرج تحت العديد من المشكلات الصحية الأخرى مثل أمراض الجهاز الهضمي أو مشاكل الغدة الدرقية، وأحيانا يكون بسبب الاضطراب النفسي ولهذا يجب أولا فحص أسباب هذه المشكلة وعلاجها.
  • تعديل الوجبات وتناول قدر أكبر من السعرات الحرارية: يجب أن يعلم كل من يعاني من النحافة تطبيق جدول السعرات الحرارية اليومي الذي يعتمد على عده أمور من بينها:
  1. يعرف وزن الجسم والطول، ومعدل حرق السعرات الحرارية ومن بعدها يبدأ في تحديد عدد السعرات الحرارية التي يحتاج إليها جسمه بمعدل أكبر من الطبيعي
  2. يجب أن تكون الوجبات متنوعة وصحية وتحتوي على جميع العناصر الغذائية فهذا من شأنه أن يساهم في علاج النحافة.
  • عدم التخلي عن ممارسة الرياضة بأي حال من الأحوال: هناك اعتقاد خاطئ ومتوارث لدى كثير من الناس، وهو أن الرياضة خصصت فقط لكل من يعاني من زيادة الوزن، ولكن على العكس هناك بعض التمارين الرياضية تسهم بشكل كبير في زيادة الوزن وتصحيح شكل الجسم إذا ما تم ممارستها بطريقة محددة.
  • محاولة الانضباط في مواعيد النوم: وتناول المكملات الغذائية والأدوية الخاصة بعلاج مشكلة انسداد الشهية واستشارة طبيب تغذية حول ما يمكن فعله حيال هذا الأمر.

هل الحمص يسمن أم لا كان هذا هو سؤال اليوم وعرفنا أن تناول الحمص بمفرده ليس له تأثير مطلقا على زيادة الوزن وتمكنا أيضا من معرفة طرق أخرى تساهم في زيادة الوزن دون أن تتسبب في أضرار صحية على المدى الطويل.

42 مشاهدة