هل الزنجبيل يرفع الضغط .. الجرعة الموصى بها من الزنجبيل

كتابة emanahmad - آخر تحديث: 19 أكتوبر 2020 , 00:10
هل الزنجبيل يرفع الضغط .. الجرعة الموصى بها من الزنجبيل

هل الزنجبيل يرفع الضغط حقًا؟ حيث أن مرض ارتفاع ضغط الدم من الأمراض المزمنة التي تتطلب رعاية فائقة للمريض، إذ يمكن أن تفضي الإصابةِ به إلى تعرض بعض أجزاء الجسم للتلف مثل القلب والدماغ والشرايين وغيرها، لذلك يسعى مرضى الضغط إلى البحثِ عن علاجٍ يحقق لهم الاستقرار في مستويات ضغط الدم ضمن المعدلات الطبيعية، ويبحثون غالبًا عن الطرق الطبيعية للاستفادة أكثر، لكن المواد الطبيعية ليست آمنة دومًا؛ وفي هذا المقال سنسلط الضوء على علاقة الزنجبيل بضغط الدم على وجه الخصوص.

الزنجبيل

الزنجبيل من الأنواع النباتية المنبثقة عن الفصيلة الزنجبيلية، تؤخذ جذاميره لتستخدم عادةً، يستوطن الزنجبيل في المناطق الحارة منها جامايكا والمكسيك وسريلانكا والفليبين والباكستان والصين، ويشيع استخدامه بعدةِ أشكالٍ منها زيت الزنجبيل، شاي الزنجبيل، ومسحوق الزنجبيل على شكل توابل للأطعمة، ولكن البعض يجهل الفوائد الممكن الحصول عليها من هذا النبات، لذلك خصصنا هذا المقال لنتعرف على فوائدة والإجابة على سؤال هل يرفع الزنجبيل الضغط أم لا؟ [1]

هل الزنجبيل يرفع الضغط

المعلومات متضاربة ومتفاوتة فيما إذا كان الزنجبيل يرفع الضغط أم لا؛ لذلك قررنا في هذا المقال تقديم إجابة موثوقة، وتشمل على[2]:

  • توسع الأوعية الدموية: يؤدي الزنجبيل دورًا فعالًا في توسيع الأوعية الدموية مما يسهم في استقرار ضغط الدم، ويعود ذلك بالنفع على تدفق الدورة الدموية وتنشيطها؛ بالتالي تخفيض الضغط الدموي في كافة الجسم.
  • مصدر للبوتاسيوم، يدرج الزنجبيل ضمن قوائم الأغذية الغنية بالبوتاسيوم الفعال في تخفيض ضغط الدم.
  • تخفيض الكوليسترول، يساعد على تقليل نسب الكوليسترول الضار في الدم؛ وبالتالي انخفاض ضغط الدم.
  • الوقاية من تجلط الدم، حيث يحمي الإنسان من الإصابة بالنوبات والجلطات الدماغية والقلبية بمنع الدم من التجلط في الشرايين.

الجرعة الموصى بها من الزنجبيل

بالرغم من الفوائد العظيمة التي يعود بها الزنجبيل على الجسم؛ إلا أن الأفراط في تناوله يعود بالأضرار، لذلك لا بد من الانتباه للجرعة الموصى بها وفقًا للفئة العمرية التي يقطع بها الإنسان، عامةً يجب ألا تتجاوز الجرعة 2-4 غم من الزنجبيل يوميًا؛ على أن توزع على مدار اليوم وليس دفعة واحدة.

الزنجبيل والضغط

كثرت الدراسات وتعددت لإثباتِ طبيعة العلاقة بين الزنجبيل والضغط، ولذلك فقد وجهّت المؤسسة العامة للغذاء والدواء لعدم اعتماده كعلاج قطعي لارتفاع ضغط الدم؛ بل ينصح الالتزام بتعليمات الطبيب ونصائحه والمداومة على تناول الدواء الموصوف، وفي حال الرغبة بالاستعانة به كمكمل غذائي يفضل استشارة الطبيب المشرف على العلاج[3].

في ختام مقالنا، نؤكد أن الزنجبيل من المواد الطبيعية ذات الحدين، حيث يمكن الاستفادة منه باعتباره مصدر غني بالفيتامينات والمعادن، إلا أن الإفراط به يؤدي إلى أضرارٍ صحية، كما قد يلحق الضرر بمصابي بعض الأمراض، ونرجو أن نكون قدمنا إجابة وافية على سؤالكم الزنجبيل هل يرفع الضغط أم لا.

المراجع

  1. ^ healthline , What Are the Benefits and Side Effects of Ginger Water? , 15/10/2020
  2. ^ livestrong , The Effects of Ginger on High Blood Pressure , 15/10/2020
22 مشاهدة