هل الشاي الاخضر مضر للحامل

كتابة eman souakri - آخر تحديث: 25 سبتمبر 2020 , 01:09
هل الشاي الاخضر مضر للحامل

هل الشاي الاخضر مضر للحامل ؟، سؤال تسأله الكثير من السيدات اللواتي ينتظرن قدوم مولود جديد، خصوصا ممن تعودن على تناوله يوميا سواء لتلذذ بمذاقه الفريد أو للمحافظة على رشاقتهن، حيث يعرف هذا المشروب بفوائده العديدة ومع ذلك فإن له بعض الأضرار التي يمكن أن تمنع الحامل من تناوله طوال فترة حملها وحتى بعد وضع طفلها.

هل الشاي الأخضر يمنع الحمل ؟

يتساءل الكثير من المتزوجين حديثا عن أثر الشاي الأخضر على الخصوبة سواء للرجل أو المرأة خوفا من أن يكون لتناوله أعراض جانبية تمنع الحمل، وقد أظهرت دراسة حديثة أجرتها باحثة أمريكية من جامعة بوسطن، أن شرب كوبين من الشاي الأخضر يوميا له آثار إيجابية على خصوبة المرأة والرجل، وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر التي تعمل على تحسين حيوية البويضة لدى النساء، وتعزز عدد وحركة الحيوانات المنوية عند الرجال ومنها أبرزها مضادات الأكسدة، الفيتامين C والمعادن الأساسية مثل الزنك والكروم والمنغنيز.

هل الشاي الاخضر مضر للحامل ؟

تريد كل أن الأفضل لطفلها وتحرص على تجنب كل ما قد يشكل خطرا على حملها، ولذلك نجد العديد من الحوامل يتساءلن هل الشاي الاخضر مضر للحامل، في الواقع انقسمت آراء المختصين في هذا الشأن إلى رأيين:

  • الرأي الأول: الشاي الأخضر يسبب الإجهاض 

أكدت جمعية الحمل الأمريكية أن الشاي الأخضر يمكن أن يتسبب في إجهاض الحمل لما يحتويه من كافيين، حيث أن هذه المادة تمنع امتصاص الحديد، كما أنه له أثر على تقليل نسبة الفوليك أسيد في الجسم وهو الحمض المسؤول عن منع حدوث تشوهات خلقية للجنين، علاوة على ذلك يعد الشاي من مدرات البول ويعمل على فقدان السوائل والمواد المغذية للحامل.

  • الرأي الثاني: الشاي الأخضر آمن على الحامل 

نفت بعض الدراسات أن يكون للشاي الأخضر أضرار على صحة الحامل وجنينها إذا تم تناوله بكميات معتدلة، بل على العكس أكدت على كونه من المشروبات الصحية التي تساعد الحامل على التخلص من أعراض الوحم مثل القيء و الارتجاع، شريطة أن لا يتم شربه على معدة خاوية.

فوائد الشاي الأخضر للحامل

يعتبر الشاي الأخضر علاج منزلي رائع لمجموعة متنوعة من الأمراض التي قد تصيب السيدة أثناء فترة الحمل، ومن أبرز فوائد للحامل:

  • يخفف من أعراض الوحم، ويقي من الغثيان واضطرابات الجهاز الهضمي عند الحامل.
  • يمنع ارتفاع ضغط الدم الذي يتسبب في تسمم الحمل.
  • يعمل على منع احتباس السوائل أثناء الحمل.
  • يعتبر الشاي الأخضر علاج منزلي لنزلات البرد أثناء الحمل، حيث يتعين على الحامل تجنب استخدام الأدوية.
  • يساعد على التخفيف من حدة التقلبات المزاجية لدى الحامل.
  • يقوي نظام المناعة لدى الحامل.

اضرار الشاي الأخضر للحامل

وضحنا فيما سبق أن إجابة السؤال ” هل الشاي الاخضر مضر للحامل ؟” تنقسم إلى شقين، وذلك لأن إفراط الحامل في تناوله يعرضها لبعض الأضرار، ومن أبرزها:

  •  فقر الدم أو ما يعرف بالأنيميا، حيث أن شرب الشاي يعيق امتصاص الحديد.
  • السنسنة المشقوقة، وهي عبارة عن خلل في الحبل الشوكي للجنين، ويتسبب في ذلك الإفراط في تناول الشاي مما يعيق امتصاص الفوليك أسيد.
  • ارتجاع المرئ، وذلك عند تناول الشاي الأخضر على معدة فارغة.

كم من الشاي الأخضر تستهلك الأم أثناء الحمل؟

جاءت إجابة السؤال هل الشاي الاخضر مضر للحامل إيجابية في حال تم تناوله بإفراط، وعلى هذا النحو يكون الشاي الأخضر مفيدا للحامل في حال استهلاكه بكميات محدودة، والتي قدرتها الأخصائيون ب 200 ملغ يوميا، أي ما يعادل كوبين إلى 3 أكواب في اليوم.

قدمنا سابقا في هذا المقال معلومات حول فوائد وأضرار الشاي الأخضر والكميات المسموح بها أثناء فترة الحمل و هل الشاي الاخضر مضر للحامل ، ورأينا أنه من المشروبات التي تعد سلاحا ذو حدين، لذلك كان من المهم تناوله دون إفراط أو تفريط.

57 مشاهدة