هل الفكس يفطر الصائم

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 6 مايو 2020 , 23:05
هل الفكس يفطر الصائم

هل الفكس يفطر الصائم وهل يجب الامتناع عن وضعه في نهار رمضان ؟ هذه الأسئلة تتبادر على ذهن البعض ممن لديهم حرص شديد على عدم إفساد صيامهم ويستخدمون هذا المرهم الطبي في العلاج، وإليهم رأي العلماء في استخدامه أثناء الصيام عبر السطور التالية.

ما هو الفكس

الفكس هو مرهم كريمي ناعم الملمس يتوفر في الصيدليات، ويدخل في تركيبه زيت الكافور المعروف بقدرته على تسكين الألم وعلاج الكثير من المشكلات الصحية.

هل الفكس يفطر الصائم هو سؤال كل من يستخدمه ويساعده على الراحة من الأعراض المزعجة، لأن الفكس يستخدم كدهان لعلاج التهابات المفاصل وعلاج آلام العظام والروماتيزم، كما يستخدم أثناء الإصابة بنزلات البرد لعلاج السعال و انسداد الأنف والزكام، ويساعد فكس على قتل الجراثيم وتسهيل عملية التنفس، يتم استخدام كمية صغيرة من المرهم على مكان الإصابة مع التدليك برفق، كما يدهن به الصدر لعلاج الكحة. ويوضع حول الأنف ليساعد على علاج احتقان الأنف وتسهيل عملية التنفس خاصة أثناء الليل.

اقرأ أيضًا: حكم الافطار في رمضان بدون عذر

هل الفكس يفطر الصائم

بما أن الفكس يحتوي على زيت الكافور، إذن فإن رائحته نفاذة وقوية، مما يجعل الشخص يشك في نفاذه للحلق وأن يتسبب ابتلاعه في إفساد صيام الشخص.

يرى العلماء أن الرائحة النفاذة التي تصل لموضع الاستنشاق لا تسبب الإفطار، لأنها مجرد رائحة عطرية مثل رائحة الزهور والورد والريحان، لا تتسبب في وصول تغذية لجوف الصائم.

ويؤكد الفقهاء أن رائحته كرائحة البخور، لا يتسبب استنشاقها في الإفطار.

لذا فإنه يمكن القول أن الفكس لا يفطر ورائحته لا تُفسد صوم الصائم.

اقرأ أيضًا: حكم خروج الدم من الصائم

هل مرهم الفكس يفطر

هل الفكس يفطر الصائم يجب العلماء على هذا السؤال بأنه إذا وضع مرهم الفكس على الشفاه دون ابتلاعه عن عمد، فإنه لا يُفطر حتى لو ابتلعه الصائم عن غير عمد أو لجهل منه، فإن صومه صحيحًا.

ويستدل العلماء على ذلك بأن الرسول الكريم أباح الاكتحال أثناء الصيام، وأن هذا معناه أن دهان الفكس يماثل الكحل في تأثيره، ولا يسبب الإفطار.

كما أنه متفق على أن المفطر هو ما يصل للحلق عن عمد، أما ما يصل للجسم عن طريق مسام الجلد، فهو لا يتسبب في إفساد الصيام.

كما لا يوجب الفطر إذا وجد الشخص طعم الفكس في حلقه أثناء استخدامه، طالما لم يتعمد ابتلاعه.

خلاصة القول أن سؤال هل الفكس يفطر الصائم إجابته عند جمهور العلماء أنه غير مُفطر ولا حاجة للقضاء، لأن وصول الرائحة النفاذة لهذا المرهم للحلق أو نفاذه عبر مسام الجلد لا تسبب الإفطار، ولو ابتلع جزء منه عن طريق الخطأ وعلى غير عمد فالصيام صحيح.

390 مشاهدة