هل الهيل يرفع الضغط … وما هي الفوائد العامة للهيل بالتفصيل

كتابة ayat - آخر تحديث: 12 سبتمبر 2020 , 18:09
هل الهيل يرفع الضغط … وما هي الفوائد العامة للهيل بالتفصيل

يعد تساؤل هل الهيل يرفع الضغط من الأسئلة المحيرة لمرضى الضغط بأنواعه، وذلك بغرض أخذ الحيطة والحذر بناء على الإجابة التي يتوصلون إليها، ويندرج الهيل أو ما يعرف بـ “الحبهان” ضمن التوابل التي تمنح مذاقًا لذيذًا على الأطعمة التي يضاف إليها، وهو العامل الأول في الإقبال على استخدامه، علاوة على فوائده الصحية الناتجة عن خصائصه الطبية الهائلة، وفي هذا التقرير سوف نجيب على تساؤل هل الهيل يرفع الضغط بالإضافة إلى سرد فوائده الصحية المتعددة.

ما هو الهيل؟

يعرف الهيل بعدة أسماء منها ” الحبهان”، “القعقلة”، وهو عبارة عن ثمار نبات الهيل الغير ناضج المعمرة والتي تعرضت للتجفيف بغرض الاستخدام، ويندرج الحبهان ضمن الفصيلة الزنجبيلية، ويتميز بطعمه اللاذع والحلو، وتحتوي هذه الثمار على حاملة البذور الخارجية ذت اللون الأخضر والملمس الجاف، وتحمل بداخلها بذور بنية اللون صغيرة الحجم من الداخل.

يتوافر في الأسواق نوعين من الهيل هما الهيل الأخضر، الهيل الأسود، ويتوافر بأشكال متعددة منها مستخلص الهيل، الهيل المطحون، حبوب الهيل السليمة، وزيت الهيل، وتجدر الإشارة إلى أنه ينتمي كذلك إلى التوابل الحلوة، لذا فإنه يشيع استخدامه كذلك في صناعة المخبوزات والحلويات ونكهات القهوة.[1]

هل الهيل يرفع الضغط

يعتبر الهيل من المواد التي تفيد مرضى الضغط المرتفع، وذلك وفقا لما أثبتته العديد من الدراسات التي نشرت وتم العمل بها، فتفيد إحدى الدراسات التي نشرت عام 2009 في ian journal of biochemistry & biophysics بأن استهلاك 3 جرام من الهيل المطحون بشكل يومي لمدة اثنى عشر أسبوعًا متتتاليين، ساهمت في خفض ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بمشكلة ضغط الدم المرتفع بشكل ملحوظ، كم أوضحت نتائح الدراسة بأنه قد حدث ارتفاع ملموس في مضادات الأكسدة بنسبة وصلت إلى 90%.

إذن فالهيل لا يعمل على رفع ضغط الدم ويمكن لمرضى الضغط المرتفع تناوله بغرض السيطرة على خفض معدل الضغط لديهم، ويعود السبب في ذلك إلى أنه يحتوي على عنصر البوتاسيوم ومادة الديتوكسفير التي لها أثر مباشر في تقليل معدل ضغط الدم من خلال العمل على إدرار البول وبالتالي انخفاض الضغط.[2]

الفوائد العامة للهيل

لا تقتصر فوائد الهيل على تنظيم ضغط الدم فقط، بل تتعدى فوائده لتشمل العديد من الفوائد الصحية، وأبرزها ما يأتي:

تقليل الكوليسترول

يحتوي الهيل في تركيبته على كمية كبيرة من المواد والألياف اغذائية التي تساعد بشكل مباشر في تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، وتساعد أيضا على الوقاية من السكتات الدماغية والجلطات من خلال تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.

تحسين صحة الجهاز الهضمي

بفضل احتواء الهيل على المواج الكيميائية والألياف التي تمد الجهاز الهضمي بالفوائد، فإن للهيل قدرة فعالة على التخلص من تقلصات الأمعاء، والانتفاخ ومشاكل المعدة، وتساعد على تحسين الهضم وبالتالي الوقاية من الإمساك وتليين البراز بفضل وجود الألياف الغذائية.

تعزيز خسارة الوزن

احتواء الهيل على نسبة مرتفعة من الألياف يجعله من المواد الهامة في عملية إنقاص الوزن، إذ أن الملعقة الواحدة من الحبهان تحتوي على 1.6 جرام من الألياف الغذائية، مما يعني أنه يساعد على تعزيز الشعور بالشبع وامتلاء المعدة، وبالتالي تقليل كميات الطعام المتناولة.

التخلص من رائحة الفم

يشيع استخدام الهيل ضمن الوصفات التقليدية بغرض التخلص من رائحة النفس الكريهة الخارجة من الفم، وهو ما اثبتته الدراسات الحديثة أيضًا، لذا فإنه ينصح أن يتم مضغ حبة من الهيل بعد الطعام للقضاء على رائحة الفم، ومكافحة تسوس الأسنان لأنه يعمل على مكافحة الجراثيم والبكتيريا.[3]

وبهذا نكون قد أجبنا على تساؤل هل الهيل يرفع الضغط وتوصلنا إلى أنه يعمل على خفضه، لذا فيمكن لمرضى الضغط المرتفع تناوله بأمان للوصول إلى المعدل الطبيعي قدر الإمكان.

المراجع

  1. ^ www.health24.com , Cardamom (Elettaria cardamomum) , 18 FEBRUARY 2013
  2. ^ pubmed.ncbi.nlm.nih.gov , Blood pressure lowering, fibrinolysis enhancing and antioxidant activities of cardamom (Elettaria cardamomum) , 2009 Dec
  3. ^ www.medicalnewstoday.com , What are the health benefits of cardamom? , October 2, 2019