هل تعلم عن الدفاع المدني

كتابة sara - تاريخ الكتابة: 23 فبراير 2021 , 12:02
هل تعلم عن الدفاع المدني

تعددت أجهزة الدولة وتباينت لتشمل كل ما يخص الوطن والمواطنين، ومن أهم تلك الأجهزة “الدفاع المدنيّ” والذي يُعد المسئول الأول عن أمن وسلامة المواطنين وحمايتهم من كل الظروف التي قد تمر بهم، بدءًا من أبسطها ووصولًا إلى الكارثية شديدة الخطورة، فهو خط الدفاع الأول الذي يبث التحذيرات الهامة للتصرف الصحيح الذي يجب أن يتخذه المواطن حين يتعرض لكارثةٍ ما، ولكن هل تعلم عن الدفاع المدني ودوره الهام في شتى المواقف؟ تابع أهم المعلومات على موقع مقالاتي.

هل تعلم عن الدفاع المدني للاذاعة المدرسية

إيمانًا منا بدور الدفاع المدني البالغ الأهمية، فلا بُدَّ من أن نُبرزه، ليتعرف عليه كل من لا يعلم مدى أهميته لحماية الوطن والمواطنين، ويُمكن تلخيص مهامه في عدة نقاط كالتالي:

  • هل تعلم أن أبرز الأدوار التي يقوم بها هي خدمات إنقاذ المواطنين ضد الحرائق والفيضانات والغرق وسقوط أشجار ولكافة المستعينين بهم.
  • هل تعلم أن قوات الدفاع المدني تنتشر في كافة أنحاء البلاد استعدادًا لأي حالة أو كارثة طارئة، ومن ثم يتوجهوا لها بأقصى سرعة كانت ومواجهتها بأحدث التقنيات.
  • هل تعلم أن أفراد الدفاع متمكنين في اختيار التصرف السديد واتخاذ القرارات الصحيحة التي تتناسب مع كل موقف لحله بأقل خسائر.
  • هل تعلم أنهم يلتفون حول مبدأ جعل الوطن في أحسن حال وصورة أمام العالم أجمع.
  • هل تعلم أن الدول تكفل لكل فرد من الجهاز قد أصابه ضرر أثناء تأدية خدمته على أكمل وجه، حقه في أن يحصل على تعويضًا ماديًا خاصةً في الأضرار التي تُسبب عاهات مستديمة.
  • هل تعلم أن الجهاز يبث العديد من الإشعارات والتحذيرات في القنوات التليفزيونية ومواقع السوشيال ميديا، ليعلم المواطن كيفية اتخاذ تصرفًا سليمًا أثناء التعرض لخطرٍ ما كأن يحدث ماسًّا كهربيًا ينتج عنه حريق، فلا بُدَّ من الابتعاد عن إطفاء الحريق بالماء وإلا تسبب ذلك في انتشارها بشكل أكبر وتعرض كل المتواجدين إلى الخطر، لأن لكل سبب أدى إلى اندلاع الحريق طريقة معينة في إخماده تختلف عن الأخرى.
  • هل تعلم أن الجهاز يُقدم خدمة الخط الساخن المتوفر للخدمة على مدار الأربعٍ وعشرين ساعة، لتلقي البلاغات وشكاوى الأفراد والتوجه لحلها بأقصى سرعة.
  • هل تعلم أن الجهاز يستحق كل تقدير وشكر على مجهوداته العظيمة التي لولاها ما كانت الدول تعيش بأمان.
  • هل تعلم أن شعار الدفاع المدني هو ابتعد بقدر المستطاع فور حدوث الكارثة حفاظًا على روحك، وهم يقتحمون الكارثة بدلًا منك فداءًا لحمايتك.

مميزات أفراد جهاز الدفاع المدني

يختار الجهاز أفراده بطريقة معينة وعلى أسس خاصة، حيث أنه لا بُدَّ من توافر بعض الصفات كالشجاعة والإقدام والتحلي بقناعة أن يفدي الوطن بروحه ودمه، ومن أهم تلك المميزات ما يلي:

  • يبذل أفراد الجهاز كل ما في وسعهم للتصدي لأي خطر يُواجهه المواطن، والخروج من تلك الكارثة بأقل الخسائر البشرية والمادية على حدٍ سواء.
  • كل فرد في أرض الوطن أغلى لديهم من أنفسهم، لكونهم تحملوا على عاتقهم مسئولية حمايتهم، ومن ثم يُنفذوا واجبات تلك المسئولية على أكمل وجه.
  • يحث المواطنين الشرفاء على التعرف على أساسيات التصدي لأي كارثة، ويُساعدونهم بكل ما لديهم من قوة.
  • التصرف القويم وفي الحال دون أي تراخي فضلًا عن التعامل بدافع المسئولية الوطنية أمام الله.

كلمة قصيرة عن الدفاع المدني

لن تكفينا السطور في التعرف على مدى أهمية جهاز الدفاع المدني، ولكن لا بُدَّ وأن نتعرف على بعض من الأعمال شديدة الأهمية التي يقوم بها داخل الوطن، والتي تُعد لازمة لحماية المواطن وجميع ممتلكاته، فضلًا عن حماية الوطن والممتلكات العامة، فهو المسئول عن أي حريق ينشب وأي كارثة تحدث في أي مكانٍ كان، في جميع الأحوال التي تمر بها البلاد من سلمٍ وحرب.

هو المسئول عن التصرف القويم في حالات الطوارئ والحوادث المتفاوتة الخطورة، كما أنه يُأمِّن المواصلات وخطوط السير وشبكات الاتصالات وخارطة سير الأعمال، والمرافق الحكومية والعامة ضد أي كارثة، كما يحمي ثروات الوطن وكافة مصادرها على حدٍ سواء.

لذا يتحتم على الجميع أن يهتم بمساعدة أفراد ذلك الجهاز، وذلك من خلال متابعة حملاتهم التي يكون غرضها الأساسي أن يكون كل مواطن في المجتمع قادرًا على اتخاذ القرارات القويمة في الوقت المناسب حيال الكوارث، وأن يُبلغ عن تلك الكارثة فور حدوثها ليتمكن الجهاز من التصدي السريع وإنقاذ ما يُمكن إنقاذه، كما أن للمدرسة دور في إذاعتها المدرسية لتعليم الطلاب هل تعلم عن الدفاع المدني وتُبين لهم مدى أهميته في حماية وطننا الغالي.