وسيلة لقياس توزيع السكان في الدولة او المنطقة

كتابة حسام - تاريخ الكتابة: 23 فبراير 2021 , 15:02
وسيلة لقياس توزيع السكان في الدولة او المنطقة

وسيلة لقياس توزيع السكان في الدولة او المنطقة ، حيث إن تواجد عدد معين من الأشخاص في مساحة محددة، يعتمد على عدة عوامل مختلفة، وفي موقع مقالاتي سنتحدث بالتفصيل عن الوسيلة والطريقة المستخدمة في قياس هذا التوزيع السكاني.

وسيلة لقياس توزيع السكان في الدولة او المنطقة

إن الوسيلة المستخدمة لقياس توزيع السكان في الدولة او المنطقة هي الكثافة السكانية (بالإنجليزية: Population Density)، حيث إن الكثافة السكانية تعبر عن عدد الأشخاص لكل مساحة معينة من الأرض، ويتم حساب هذه الكثافة من خلال قسمة عدد السكان في المنطقة على مساحة هذه المنطقة، وتختلف الكثافة السكانية من مكان إلى آخر، حيث تشير الكثافة السكانية العالية إلى أن عدد السكان مرتفع بالنسبة إلى مساحة الدولة، وعلى سبيل المثال إن البلدان مثل بلجيكا وهولندا يكون لديها كثافة سكانية عالية، أما بعض البلدان الكبيرة مثل أستراليا وكندا هي ذات كثافة منخفضة جداً، وذلك لأن مساحة هذه الدول كبيرة جداً.

في الواقع شهدت معظم البلدان إرتفاعاً كبيراً في الكثافة السكانية على مدار المئة عام الماضية، وكان هذا الإرتفاع في الكثافة السكانية مربوطاً مع إرتفاع مستويات المعيشة وتحسين نوعية الحياة، وفي الحقيقة هناك قلق عالمي حالياً من أن زيادة الكثافة السكانية العالمية يمكن أن يؤدي إلى إجهاد الموارد، مما يؤدي بدوره إلى نقص الغذاء وزيادة الإزدحام ودمار البيئة.[1]

شاهد ايضاً: من مقومات جذب السكان .. معلومات عن توزيع السكان

ترتيب الدول من حيث الكثافة السكانية

يبلغ عدد سكان العالم حالياً حوالي 7.5 مليار شخص، وتبلغ المساحة الإجمالية للأرض حوالي 510 مليون كيلومتر مربع، ولذلك تبلغ الكثافة السكانية البشرية في جميع أنحاء العالم حوالي 14.7 شخص لكل كيلومتر مربع، ولكن إذا تم أخذ مساحة اليابسة فقط والبالغة حوالي 150 مليون كيلومتر مربع، فإن الكثافة السكانية البشرية ستصبح حوالي 50 شخص لكل كيلومتر مربع، وأما إذا تم إستبعاد مساحة القارة القطبية الجنوبية لأنها غير صالحة للسكن، فسترتفع الكثافة السكانية إلى أكثر من 55 شخص لكل كيلومتر مربع، وفي ما يلي ترتيب الدول من حيث نسبة الكثافة السكانية، وهي كالأتي:[2]

  • بنغلاديش (بالإنجليزية: Bangladesh): حيث تبلغ مساحة الدولة 147.57 الف كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 161.609 مليون نسمة، ولذلك تكون الكثافة السكانية حوالي 1095 شخص لكل كيلومتر مربع.
  • تايوان (بالإنجليزية: Taiwan): حيث تبلغ مساحة الدولة 36.19 الف كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 23.361 مليون نسمة، ولذلك تكون الكثافة السكانية حوالي 646 شخص لكل كيلومتر مربع.
  • كوريا الجنوبية (بالإنجليزية: South Korea): حيث تبلغ مساحة الدولة 99.72 الف كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 51.529 مليون نسمة، ولذلك تكون الكثافة السكانية حوالي 517 شخص لكل كيلومتر مربع.
  • رواندا (بالإنجليزية: Rwanda): حيث تبلغ مساحة الدولة 26.338 الف كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 11.262 مليون نسمة، ولذلك تكون الكثافة السكانية حوالي 428 شخص لكل كيلومتر مربع.
  • هولندا (بالإنجليزية: Netherlands): حيث تبلغ مساحة الدولة 41.52 الف كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 17.071 مليون نسمة، ولذلك تكون الكثافة السكانية حوالي 411 شخص لكل كيلومتر مربع.
  • الهند (بالإنجليزية: India): حيث تبلغ مساحة الدولة 3.287 مليون كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 1.328 مليار نسمة، ولذلك تكون الكثافة السكانية حوالي 404 شخص لكل كيلومتر مربع.
  • هايتي (بالإنجليزية: Haiti): حيث تبلغ مساحة الدولة 27.75 الف كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 10.413 مليون نسمة، ولذلك تكون الكثافة السكانية حوالي 375 شخص لكل كيلومتر مربع.
  • بلجيكا (بالإنجليزية: Belgium): حيث تبلغ مساحة الدولة 30.52 الف كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 11.239 مليون نسمة، ولذلك تكون الكثافة السكانية حوالي 368 شخص لكل كيلومتر مربع.
  • بوروندي (بالإنجليزية: Burundi): حيث تبلغ مساحة الدولة 27.83 الف كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 10.114 مليون نسمة، ولذلك تكون الكثافة السكانية حوالي 363 شخص لكل كيلومتر مربع.
  • الفلبين (بالإنجليزية: Philippines): حيث تبلغ مساحة الدولة 300.076 الف كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 102.078 مليون نسمة، ولذلك تكون الكثافة السكانية حوالي 340 شخص لكل كيلومتر مربع.

شاهد ايضاً: كم عدد الدول الاسلامية في العالم .. أسماء الدول الاسلامية من حيث السكان

أنواع قياس الكثافة السكانية

هناك الكثير من الطرق المستخدمة لقياس عدد السكان في الدول، وعلى الرغم من أن الكثافة الحسابية هي الطريقة الأكثر شيوعاً لقياس الكثافة السكانية، فقد تم تطوير عدة طرق أخرى لتوفير قياس أكثر دقة للكثافة السكانية في منطقة معينة، وهذه الطرق هي كالأتي:[3]

  • الكثافة الحسابية (بالإنجليزية: Arithmetic Density): هي إجمالي عدد الأشخاص بالنسبة لإجمالي مساحة الأرض.
  • الكثافة الفسيولوجية (بالإنجليزية: Physiological Density): هي إجمالي مجموع السكان بالنسبة لإجمالي مساحة الأراضي الصالحة للزراعة.
  • الكثافة الزراعية (بالإنجليزية: Agricultural Density): هي إجمالي مجموع سكان الريف بالنسبة لإجمالي مساحة الأراضي الصالحة للزراعة.
  • الكثافة السكنية (بالإنجليزية: Residential Density): هي إجمالي عدد الأشخاص الذين يعيشون في منطقة حضرية بالنسبة لإجمالي مساحة منطقة أرض سكنية.
  • الكثافة الحضرية (بالإنجليزية: Urban Density): هي إجمالي عدد الأشخاص الذين يسكنون منطقة حضرية بالنسبة لإجمالي مساحة الأرض الحضرية.
  • الكثافة البيئية (بالإنجليزية: Ecological Density): هي كثافة السكان التي يمكن أن تدعمها الموارد الطبيعية.

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا أن الكثافة السكانية هي وسيلة لقياس توزيع السكان في الدولة او المنطقة، كما ووضحنا بالتفصيل ما هي الكثافة السكانية، وذكرنا ترتيب الدول من حيث الكثافة السكانية، بالإضافة إلى تحديد جميع أنواع القياسات المستخدمة في قياس هذه الكثافة.

المراجع

  1. ^ internetgeography.net , What is population density , 23/2/2021
  2. ^ ourworldindata.org , countries are most densely populated , 23/2/2021
  3. ^ internetgeography.net , population density , 23/2/2021