يشير اسم الملف flower jpg الى ان نوع الملف

كتابة husam - آخر تحديث: 17 نوفمبر 2020 , 19:11
يشير اسم الملف flower jpg الى ان نوع الملف

يشير اسم الملف flower jpg الى ان نوع الملف ؟، قبل الإجابة على هذا السؤال، يجب علينا توضيح أنواع و أمتدادات الملفات في الكمبيوتر، وفي هذا المقال سنجيب على هذا السؤال بالتفصيل، كما و سنذكر جميع أنواع تنسيقات الملفات في الكمبيوتر، ونوضح كل تنسيق او أمتداد على ماذا يدل.

أنواع الملفات في الكمبيوتر

إن أنواع الملفات في الكمبيوتر متعددة ويمكن أن يدعم كل نوع ملف واحداً أو أكثر من أشكال المحتوى، مثل الصور ومقاطع الفيديو والنص، كما وتكون الملفات الموجودة في نظام التشغيل من الأنواع التالية:[1]

  • ملفات عادية (بالإنجليزية: Ordinary files): تساعد الملفات العادية على تخزين المعلومات مثل النصوص والرسومات والصور وما إلى ذلك، وتستخدم هذه الملفات لتخزين المعلومات التي يغذيها المستخدم.
  • ملفات الدليل (بالإنجليزية: Directory files): ملفات الدليل ليست سوى مكان أو منطقة أو موقع، حيث يتم تخزين تفاصيل الملفات فيها، كما ويحتوي على تفاصيل حول أسماء الملفات والملكية وحجم الملف ووقت إنشائه واخر تعديل عليه.
  • ملفات الجهاز (بالإنجليزية: Device files): تسمى ملفات الجهاز أيضاً باسم الملفات الخاصة، ويتم إنشاؤها بواسطة نظام التشغيل الذي يعمل كوسيط بين نظام التشغيل والأجهزة مثل الطابعات والراسمات وما إلى ذلك، ويتم تخزينها في دليل فرعي في الجهاز.
  • ملفات الفيفو (بالإنجليزية: FIFO files): تعمل ملفات الفيفو كقناة إدخال أو إخراج بين العمليات، وكما يشير الاسم، فإنه يحافظ على ترتيب الطلب والاستجابة للملفات من قبل المستخدم أو أي جهاز اخر.

امتدادات الملفات في الكمبيوتر

وهناك العديد من امتدادات الملفات في الكمبيوتر ولا يمكننا حصرها، ولكن اليك أشهر هذه الإمتدادات:[2]

  • تنسق JPEG وهو أختصار (بالإنجليزية: Joint Photographic Experts Group): وهو التنسيق الأكثر شيوعاً الذي تستخدمه الكاميرات الرقمية والصور التي تكون موجودة على شبكة الويب العالمية، ويعتمد تنسيق الملف هذا على الضغط مع فقد البيانات في نفس الوقت، مما يعني أنه يحتفظ بالمعلومات المرئية للمشاهد ويتخلص من البيانات التي لا تستطيع العين البشرية إدراكها، كما وتنبع شعبية ملف JPEG من حقيقة أنه خفيف الوزن، بينما لا يزال يتمتع بجودة كافية للاستخدام الرقمي، ونظراً لحجمه فلن يتم تحميله بشكل أسرع فحسب، بل يمكن تحميله على أي نظام أساسي بغض النظر عن قيود الحجم، كما ويمكن أيضاً عرض هذا التنسيق على أي جهاز دون الحاجة إلى تنزيل عارض صور خاص به.
  • تنسق PNG وهو أختصار (بالإنجليزية: Portable Network Graphics): هو تنسيق ملف عالي الجودة يستخدم للصور، ويعتمد نوع الملف هذا على الضغط بدون فقد البيانات، مما يعني أنه يدعم الصور عالية الجودة للاستخدام عبر الإنترنت مع الاحتفاظ بألوان الصورة الأصلية وحدتها.
  • تنسق GIF وهو أختصار (بالإنجليزية: Graphics Interchange Format): هو شكل من أشكال الصور النقطية، مما يعني أن الرسم يتكون من أجزاء صغيرة تسمى البكسل، تماماً مثل تنسيقات ملفات JPEG و PNG، ولكنه مختص بالرسوم والصور المتحركة.
  • تنسق PDF وهو أختصار (بالإنجليزية: Portable Document Format): يستخدم تنسيق الملف هذا للمستندات عبر الإنترنت وأغراض الطباعة، ولقد تم إنشاؤه بواسطة شركة ادوبي بهدف عرض الملفات بنفس التنسيق، بغض النظر عن الجهاز الذي يتم عرضها عليه أو البرنامج الذي يتم فتحها به.
  • تنسق SVG وهو أختصار (بالإنجليزية: Scalable Vector Graphics): هو تنسيق للملفات المتجهة، ويستخدم غالباً في الرسوم الهندسية مثل المثلثات والمربعات.
  • تنسق MP4 وهو أختصار (بالإنجليزية: Moving Picture Experts Group): هو تنسيق محدد لمقاطع الفيديو والصوت، وهو من أكثر تنسيقات عرض الفيديو والصوت شهرة على الإنترنت.

يشير اسم الملف flower jpg الى ان نوع الملف

يشير اسم الملف flower jpg إلى أن نوع الملف هو صورة، وهذا واضح من خلال تنسيق الصور من نوع jpg وهو امتداد مخصص لعرض الصور على الإنترنت او أجهزة الكمبيوتر المختلفة.[2]

وفي ختام هذا المقال نكون قد وضحنا إنه يشير اسم الملف flower jpg الى ان نوع الملف، كما وشرحنا أنواع الملفات في الكمبيوتر، وذكرنا أهم الإمتدادات الموجودة حالياً.

المراجع

  1. ^ tutorialspoint.com , Computer Concepts - Types of Files , 15/11/2020
  2. ^ wix.com , 6 Different Types of Files and How to Use Them , 15/11/2020