أبرز جزيرة في المملكة العربية السعودية هي

أبرز جزيرة في المملكة العربية السعودية هي

أبرز جزيرة في المملكة العربية السعودية هي ، تحتوي المملكة العربية السعودية على مئات الجزر المتوزعة بمحاذاة سواحلها التي تمتد على ثلاث واجهات بحرية طولها 3800 كيلومتر، واحدة من هذه الواجهات تطل على البحر الأحمر والاثنتين على الخليج العربي، ومن خلال موقع مقالاتي سيتمّ التعرُّف على جزر المملكة العربية السعودية في البحر الأحمر وتصنيفها.

تكوين الجزر في المملكة العربية السعودية

يبلغ عدد الجزر في السعودية 1285 جزيرة تشتهر منها 405 جزر والتي تمثّل نسبة 35% من مجمل هذه الجزر في المملكة، وتختلف هذه الجزر في نشأتها وتكوينها إذ أنّ غالبيتها مرجانية النشأة وذات سطح مستوي والبعض منها رملية النشأة أو قارية النشأة أو بركانية النشأة، وتتميّز هذه الجزر بسطها المستوي والمنخفض الذي لا يتجاوز ارتفاعه 13 متر مثل جزر أبو علي والمسلمية وقنة، مع ذلك يوجد في البحر الأحمر جزرًا بأسطح مرتفعة تضم بعض المرتفعات الشهيرة مثل تيران وارتفاعها 518م، ويبوع 112م، وصنافير 112م، وجبل الليث 28م، وجبل كدمبل 52م، والدسان 66كم.[1]

شاهد أيضًّا: تغطي المناطق الرملية بالمملكة العربية السعودية حوالي

أبرز جزيرة في المملكة العربية السعودية هي

تطل السعودية على البحر الأحمر وخليج العقبة من الناحية الغربية بساحل يصل طوله إلى 2600 كيلومتر في حين تطل على الناحية الشرقية للخليج العربي بواجهتين بحريتين يصل طولها إلى 1200 كيلومتر، والتي تتميّز بانخفاضها وكثرة تعرجاتها ومياهها الضحلة، ويعود سبب كثرة الجزر السعودية إلى طول سواحلها، وبناءً على ما سبق نصل إلى الإجابة الصحيحة للسؤال الوارد في الأعلى وهي:[1]

  • جزيرة فرسان.

وتقع جنوب البحر الأحمر وتتبع لمنطقة جازان في جنوب غرب المملكة العربية السعودية وتسمّى أيضًا فرسان الكبرى وتتميّز بكونها أكبر جزر أرخبيل وتتميّز بالرمال ناصعة البياض والمياه الملونة الجذابة.

القرى التابعة لجزيرة فرسان

جزيرة فرسان هي من الجزر المأهولة بالسكان في السعودية والتي يصل طولها إلى نحو 70 كيلومتر من جنوبها الشرقي إلى شمالها الغربي وبعرض يصل إلى 30 كيلومتر، وتتميّز بكونها أكبر جزر البحر الأحمر من حيث المساحة والسكان بالإضافة إلى أرضها الخصبة، ومن القرى التابعة لهذه الجزيرة:

  • قرية المحرق: تقع جنوب بلدة فرسان ويشتهر السكان فيها بصيد الأسماك.
  • قرية المسيلة: تقع شمال بلدة فرسان وسكانها من البدو ويسمون العبوس.
  • قرية القصار: تبعد عن بلدة فرسان 5 كم  وتحتوي على مزارع نخيل وتتميز بمياهها العذبة والقريبة من سطح الأرض.
  • قرية الحسين: تقع شمال شرق بلدة فرسان، وتبعد عنها نحو 30 كم ويهتم سكانها بالزراعة في المواسم المطرية وتربية الحيوانات مثل الإبل.
  • قرية صير: وهي أكبر قرى بلدة فرسان وتبعد عنها نحو 45 كم واشتهرت في القدم بتجارة اللؤلؤ وتزويد أسواق جدة بالأسماك المجففة وتوجد بها محمية للغزلان التي تعد من أكبر محميات المحافظة.

شاهد أيضًا: تُقدّر مساحة المملكة العربية السعودية بنحو

الأماكن الأثرية في جزيرة فرسان

تحتوي جزيرة فرسان على العديد من الأماكن الأثرية والتاريخية ومنها ما يلي:[2]

  • القلعة العثمانية: إذ تقع القلعة العثمانية بموقع استراتيجي هام جدًا في المنطقة، إذ قام العثمانيون ببنائها لاستخدامها في الدفاع والتحصين.
  • بيت الجرمل: يقع بيت الجرمل على ساحل في جزيرة قماح ويحكى أن الألمان قاموا ببنائه وجعله مستودعاً للفحم.
  • مسجد النجدي: وهو أحد المساجد في جزيرة فرسان القديمة والذي قام بتشييده تاجر اللؤلؤ إبراهيم التميمي عام 1347هـ، ويتميز هذا المسجد بالنقوش والزخارف الإسلامية التي تشبه الزخارف الموجودة في مسجد قصر الحمراء.
  • منزل الرفاعي: وهو ملك لتاجر اللؤلؤ أحمد منور رفاعي الذي يتميز بجمال التصميم والنقوش الذي جعله تحفة حقيقية في الفن المعماري القديم بحيث يعكس الثراء والترف في بلدة فرسان في وقت ازدهار تجارة اللؤلؤ.

جزر المملكة العربية السعودية في البحر الأحمر

يبلغ عدد جزر السعودية في البحر الأحمر 1150 جزيرة والتي تشكل نسبة 88% من إجمالي جزرها وتتميّز هذه الجزر بالسواحل المرجانية والشواطئ الرملية وتمّ تقسيمها إلى أربع مجموعات وهي:[1]

  • المجموعة الأولى: جزيرة صنافير، جزيرة تيران، أم الحصاني، شوشة، الثغباء، سندالة، برقان، الفرشة، وأم قصور.
  • المجموعة الثانية: جزيرة شيبارة، أم روغة، ريخة، غوار، سويحل، وجبل حسان.
  • المجموعة الثالثة: جبل دوقة، جبل الليث، ثراء، أم القماري، جبل الصبايا، الطويلة، جزيرة أبلح، وجزيرة البغلة.
  • المجموعة الرابعة: أرخبيل جزر فرسان، كُدُمبل، جزيرة آمنة، جزيرة قماح، جزيرة زفاف، جزيرة دمسك، جزيرة كيرة، جزيرة دوشك، وجزيرة السقيد أو فرسان الصغرى.

تصنيف جزر السعودية في البحر الأحمر

تمّ تصنيف جزر البحر الأحمر في السعودية من حيث النشأة كما يلي:[1]

  • جزر مرجانية: وهي الجزر التي تكونت من مرجان نما فوق الجروف الضحلة قليلة العمق، حيث أدى ارتفاع درجة حرارة المياه لتكوين بيئة مناسبة لنمو المرجان، ومن هذه الجزر المرجانية أرخبيل فرسان، ودهلك، وغالبية الجزر الواقعة أمام السواحل.
  • جزر قارية: تشكلت هذه الجزر بسبب انفصالها عن اليابسة المجاورة لها عن طريق الصدوع أو عوامل النحت المتنوعة، إذ تتكون هذه الجزر من الصخور نفسها التي كونت اليابسة ومعظمها صخور نارية ومتحولة ورسوبية، ومن هذه الجزر: ثيران، وحاطبة، وصنافير، وجوبال، وشدوان، ومكوّر.
  • جزر رملية: وتتكون هذه الجزر من حواجز رملية تكونت من الأمواج في المناطق التي تضعف فيها ظاهرة المد، وتتميز بأشكالها الطولية ومنها جزر: شيبارة، والطويلة، وكشران، وثرا.
  • جزر بركانية: تكونت هذه الجزر بسبب الاندفاعات البركانية من قاع البحر ومعظمها في وسط البحر ومنها: الزبرجد، وحنيش، والطير، وبريم، والزبير، وبعض جزر الساحل الإريتري.

شاهد أيضًا: اسماء عشر مدن وقرى في السعودية

وبهذا القدر نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تمّ من خلاله التعرُّف على الإجابة الصحيحة لسؤال أبرز جزيرة في المملكة العربية السعودية هي ، بالإضافة إلى التعرُّف على الجزر السعودية في البحر الأحمر وتصنيفها.

المراجع

  1. ^ marefa.org , جزر السعودية , 30/12/2021
  2. ^ marefa.org , جزر فرسان , 30/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *