إجازة الوفاة في نظام العمل السعودي 2023

إجازة الوفاة في نظام العمل السعودي 2023

تم تحديد تفاصيل إجازة الوفاة في نظام العمل السعودي 2023 حتى يستطيع العامل الحصول عليها دون مواجهة المشاكل مع صاحب العَمل، ويشير موقع مقالاتي إلى عدد أيام إجازة الوفاة في المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى درجة الأقارب التي يستحق الموظف إجازة الوفاة عند موت أحدهم، وذلك مع ذكر العديد من الإجازات الأخرى التي نص عليها نظام العَمل الساري.

نبذة عن نظام العمل السعودي

صدر نظام العَمل السعودي الحالي يوم الثلاثاء 23/شعبان/1426هـ الموافق لتاريخ 27/سبتمبر/2005م وتم نشره رسميًا بعد شهر واحد تقريبًا، ويهدف هذا النظام إلى تنظيم علاقة العامل بصاحب العمل لضمان سلاسة إبرام العُقود مع حصول جميع الأطراف على حقوقها وتقديم واجبتها بالإضافة إلى بيان تفاصيل رفع الشكاوى العمالية والحالات التي يستطيع صاحب العَمل عندها إقصاء العامل وحالات جواز ترك العَمل من قبل العامل مع الحصول على جميع مستحقات نهاية الخدمة أيضًا.[1]

شاهد أيضًا: نموذج إجازة سنوية للموظفين وما هي معايير كتابته

إجازة الوفاة في نظام العمل السعودي 2023

نصت المادة الثالثة عشرة بعد المائة الأولى من نظام العمل الساري في السعودية عام 2023م على أن العامل يستحق إجازة الوفاة مُدة خمسة 5 أيام في حالة وفاة أحد الأقارب من الدرجة الأولى، وينبغي على جميع أصحاب العَمل في مؤسسات القطاع الخاص منح العامل حقه في هذه الإجازة عند استدعاء الحاجة إليها لتجنب الوقوع في أي من العقوبات لمُخالفة قوانين العَمل.

درجات الأقارب لاستحقاق إجازة الوفاة 2023

يبين قانون العَمل السعودي بأن العامل يستحق إجازة الوفاة لعام 2023م إذا توفي أحد أقاربه من الدرجة الأولى، وتشمل الدرجة الأولى من الأقارب الأصول والفروع، ويُقصد بالأصول الآباء والأجداد، وتشير الفروع إلى الأبناء والبنات وأبناء وبنات الأبناء، ويستطيع صاحب العَمل طلب الوثائق التي تُثبت حالات الوفاة لمنح الموظف الإجازة الرسمية وفق أنظمة العَمل المُعتمدة في المملكة.

إجازة الزواج في نظام العمل السعودي عام 2023

يستحق العامل إجازة تستمر خمسة 5 أيام عند زواجه، وكذلك تستحق المرأة العاملة في مؤسسات القطاع الخاص داخل المملكة ذات القدر من الإجازة حسب المادة الثالثة عشرة ومائة من قانون العَمل، وهي نفس مُدة إجازة الوفاة، وينبغي على الموظف أو الموظفة تقديم الأوراق التي تثبت الزواج لتحصل على هذه العُطلة إذا طلب صاحب العَمل الإثبات.

إجازة حديثي الولادة في نظام العمل السعودي 2023

تُعد إجازة حديثي الولادة واحدة من الإجازات التي يستحقها الموظفون الذكور عام 2023م في المملكة العربية السعودية في حين تستحق المرأة إجازة الوضع عند ولادتها، وتستمر مدة إجازة الولادة ثلاثة 3 أيام فحسب بناءً على مواد قانون العَمل، ويجدر الذكر بأن الإجازة المذكورة كانت يومًا واحدًا في السابق إلا أن مدتها ازدادت مع التعديلات الأخيرة لنظام العَمل.

إجازة الوضع في نظام العمل 2023

على صاحب العَمل منح الموظفة إجازة تبلغ مدتها عشرة أسابيع عند الوضع، وتستحق المرأة هذه الإجازة بأجر كامل وتستطيع توزيعها كيف شاءت على أن تبدأ قبل أربعة 4 أسابيع من الموعد المتوقع للحمل بحد أقصى، ويحظر القانون تشغيل المرأة بعد الوضع بأية حالة خلال الأسابيع الستّة 6 التالية للولادة، وتستطيع تمديد الإجازة شهرًا آخر دون أجر أيضًا، وتزداد مدة الإجازة إذا كان الوضع الصحي للطفل يستدعي ذلك.

الإجازة المرضية للموظف في السعودية 2023

حرص قانون العَمل الساري في المملكة العربية السعودية عام 2023م على بيان تفاصيل الإجازة المرضية لجميع موظفي القطاع الخاص؛ حيث يستحق العامل إجازة بأجر كامل مُدة ثلاثين 30 يومًا، وإذا احتاج إلى أيام إجازة أخرى؛ فإنه يستحق ستين 60 يومًا بثلاثة أرباع الأجر للأيام التي تليها، وفي حالة اضطر إلى أيام إجازة أخرى؛ فإنه يستحق ثلاثين 30 يومًا دون أجر بعد مرور تسعين يومًا بأجر، وذلك خلال السنة الواحدة.

الإجازة السنوية للموظف في السعودية 2023

يستحق العامل في المملكة العربية السعودية عام 2023م إجازة بأجر كامل مُدة لا تقل عن واحد وعشرين 21 يومًا في السنة الواحدة، وتتم إضافتها إلى مدة لا تقل عن ثلاثين 30 يومًا إذا أمضى العامل خمسة 5 سنوات في خدمة صاحب العَمل، وينص القانون على أن الإجازة تكون بأجر مدفوع مُقدّمًا.

الإجازات الرسمية في نظام العمل السعودي 2023

نص قانون العَمل على العَديد من الإجازات الرسمية التي يستحقها الموظفون في المملكة العربية السعودية عام 2023م بأجر كامل:

  • إجازة عيد الأضحى: تبدأ إجازة عيد الأضحى يوم الوقوف بعرفة وتستمر مُدة أربعة 4 أيام.
  • إجازة عيد الفطر: تبدأ إجازة عيد الفطر في اليوم التالي للتاسع والعشرين 29 من شهر رمضان المبارك، وتستمر مُدة أربعة 4 أيام.
  • إجازة اليوم الوطني: توافق إجازة اليوم الوطني أول أيام برج الميزان حسب تقويم أم القرى، وتستمر مُدة يوم واحد فحسب.
  • إجازة يوم التأسيس: يستحق الموظف إجازة يوم التأسيس التي تستمر مدة يوم واحد في اليوم الثاني والعشرين 22 من شهر فبراير لكل عام.

شاهد أيضًا: اجازة وفاة العم حسب القانون السعودي

تحميل اللائحة التنفيذية لنظام العمل 2023

يتم تحميل لائحة نظام العمل لعام 2023م عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

  • الذهاب إلى مستند لائحة نظام العَمل “من هنا“.
  • الضغط بزر الفأرة الأيمن في مكان فارغ داخل المستند.
  • اختيار حفظ باسم ثم تحديد مساق التحميل.
  • النقر على أيقونة الحفظ لتحميل المستند.

تستمر إجازة الوفاة في نظام العمل السعودي 2023 حتى مرور خمسة 5 أيام يستحقها العامل بأجر كامل إلا أنه ينبغي تقديم الأوراق التي تثبيت حالة الوفاة عند طلبها من قبل صاحب العَمل، وقد أوضحنا ذلك عبر سطور المقال أعلاه، علاوة على الإجازات الرسمية المستحقة.

المراجع

  1. ^ boe.gov.sa , نظام العمل , 13/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *