اختبر عمر عقلك ، ما هو العام الذي ولد فيه عقلك

اختبر عمر عقلك

اختبر عمر عقلك ما هو العام الذي ولد فيه عقلك، والذي يعد أحد الاختبارات التي انتشرت في الآونة الأخيرة بشكل كبير خاصةً على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أصبح كل شخص يجري هذا الاختبار، ومن ثم يشاركه على حساباته في هذه المواقع. وسوف نسلط الضوء في مقالنا عبر موقع مقالاتي على هذا الاختبار المسلي، كما سنتعرف على أهم التفاصيل المتعلقة به.

ما هو العمر العقلي

إن العمر العقلي أو المستوى العقلي هو وسيلة لاختبار القدرة العقلية للشخص، وذلك من خلال استخدام اختبارات الذكاء. وقد ابتكرها ألفريد بينيه وصديقه ثيودور سيميون، بهدف تحديد مستوى القدرة العقلية للأطفال، ولا سيما الأطفال الذين لديهم نوع من الإعاقة العقلية، وذلك لكي يتمكنوا من تحديد العمر الذي يتوقع فيه أن ينجز الطفل اختبار محدد ومعين. وقد أجروا عندها هذه الاختبارات على فئة من الأطفال الفرنسيين، الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و13 سنة.[1]

شاهد أيضًا: رابط اختبار عمري العقلي

اختبر عمر عقلك

يمكن لأي شخص أن يختبر عمر عقله عن طريق اختبار معرفة عمر العقل، الذي أصدر لأول مرة في نوفمبر من عام 2013 م. حيث إنه يعتمد على الإجابة على مجموعة من الأسئلة، والتي يبلغ عددها حوالي 30 سؤال اختيار من متعدد. وتتعلق هذه الأسئلة بالتساؤلات والانفعالات الشخصية، بحيث تقدر مدى استيعاب الشخص للأشخاص المتواجدة في محيطه. علمًا بأنه يعد اختباراً للتسلية فقط، ولا علاقة له في الصحة النفسية للشخص. كما يمكن أن تختبر عمرك العقلي مباشرةً من خلال الرابط الموجود “من هنا“.

شاهد أيضًا: كيف اعرف تاريخ ميلادي بالميلادي

ما هو العام الذي ولد فيه عقلك

يوجد اختبار دقيق للعقل، قد يكشف للشخص أكثر مما يريد معرفته عن نفسه، حيث إنهيحتاج للكثير من التركيز والتفكير والدقة والذكاء لكي يتمكن من اختيار الإجابة الصحيحة للسؤال المطروح أمامه. والذي يعبر عن كيفية تصرفه في الكثير من المواقف الاجتماعية، والتي قد يتعرض لها بشكل يومي، ليظهر في النهاية أمامه العام الذي ولد فيه عقله. علمًا بأن هذا الاختبار يساعد الشخص في تحسين طريقة التعامل مع كل فرد، كما تضمن له التواصل معه بشكل أفضل. كما يمكن الدخول مباشرةً إلى رابط هذا الاختبار وتجربته “من هنا“.

شاهد أيضًا: كيف اعرف عمري العقلي 

أنواع إختبارات العمر العقلي

يوجد العديد من الاختبارات المختلفة التي تساعد في تحديد العمر العقلي، وسوف نتعرف على أهم هذه الاختبارات وفق الآتي:

  • اختبار القدرات والأداء المعرفي.
  • مجموعة كوفهان التقيمية للأطفال.
  • مقياس ذكاء ستانفورد بينيه.
  • مقياس وكسلر لذكاء البالغين.
  • مقياس وكسلر لذكاء الأطفال.
  • اختبار الذكاء غير اللفظي.
  • اختبارات Woodcock-Johnson للقدرات المعرفية.

شاهد أيضًا: طريقة حساب الوزن المثالي حسب الطول والعمر

الفرق بين العمر الزمني والعمر العقلي

يعبر العمر الزمني للشخص عن العمر الذي قضاه منذ تاريخ ولادته وحتى الآن، بينما يعبر العمر العقلي عن نسبة الذكاء والتطور الذهني. فإذا تطابق العمر الزمني مع العمر العقلي، فهذا يدل على أن الشخص يمتلك نسبة ذكاء متوسط، بينما في حال كان العمر العقلي أكبر من العمر الزمني، فهذا يدل على أن الشخص موهوب ويمتلك نسبة ذكاء عالي.

هل اختبار العمر العقلي دقيق

يعتبر اختبار العمر العقلي دقيق حسب رأي الأشخاص الذين قاموا بتجربته. حيث أنهم أجابوا على مجموعة من الأسئلة المحددة، وعندما انتهوا من إجاباتهم، ظهر أمامهم العمر العقلي على الشاشة. علمًا بأن هذا الموقع يتيح للشخص إمكانية مشاركة النتيجة مع أصدقائه على مواقع التواصل الاجتماعي، أو عبر البريد الإلكتروني أو عن طريق الدردشة الشخصية، وذلك من خلال نسخ الرابط.

تحسين العمر العقلي

يمكن لأي شخص أن يحسن عمره العقلي من خلال إجراء أمور بسيطة ويومية، والتي سنتعرف فيما يلي على أهمها:

  • تخصيص وقت يومي لفك الأُحجيات، وممارسة ألعاب المنطق، وذلك يضمن تطوير العقل.
  • الاعتماد على كلتا اليدين، حيث أن الدماغ ينقسم لشقي الأيسر والأيمن، وكل منهما مسؤول عن سلوكيات معينة.
  • تخصيص وقت لممارسة الرياضة، التي تعود على الدماغ بفوائد كبيرة، من أهمها تقوية الذاكرة وتحسين الذكاء.
  • تعلم لغات جديدة، فدراسة اللغات الجديدة لها تأثير رائع على الدماغ، كما أنها تجعل الدماغ يعمل بطاقته القصوى.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا اختبر عمر عقلك ما هو العام الذي ولد فيه عقلك، والذي تعرفنا من خلاله على أهم التفاصيل المتعلقة بهذا الاختبار المسلي، كما تعرفنا على الفرق بين العمر الزمني والعمر العقلي بالتفصيل.

المراجع

  1. ^ heywise.com , What's Your Mental Age? , 2022\07\12

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *