ما هو افضل كريم للحروق من الدرجة الأولى والثانية

افضل كريم للحروق

ما هو افضل كريم للحروق من الدرجة الأولى والثانية وكيفية استخدامه ؟ تعتبر الحروق من أحد أنواع الإصابات والحوادث الخطيرة التي تتسبب في تلف الجلد والبشرة، فهو الذي يمكن أن ينتج عن التعرض لمجموعة متنوعة من العوامل،  ومن خلال موقع مقالاتي سوف نستعرض أفضل أنواع المراهم والكريمات الطبية المعالجة للحروق من الدرجة الأولى والثانية.

افضل كريم للحروق من الدرجة الأولى

يمكن عادةً معالجة الحروق من الدرجة الأولى والثانية التي تؤثر على أقل من 10% من سطح الجلد في العيادات الخارجية باستخدام مرهم مضاد حيوي اعتمادًا على شدة الحرق، وقد تحتاج الضمادة المعقمة إلى التغيير مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، وهذه قائمة تشمل مجموعة من افضل كريم للحروق من الدرجة الثانية حسب ما يوصى بها الأطباء المتخصصين في مجال طب الأمراض الجلدية وإصابات الحروق:[1]

كريم ميبو للحروق

أفضل كريم للحروق

ميبو بيرن كريم هو أفضل كريم للحروق المزدوجة وأشهر علاج للحروق لأنه سهل الاستخدام والتخزين ولا يتطلب خبرة طبية، حيث تتكون مراهم ميبو بشكل أساسي من أعشاب ومكونات طبيعية مثل شمع العسل وزيت السمسم، وأظهرت الدراسات الحديثة أن كريم الحروق من ميبو يمكن أن يخفف بشكل كبير من آلام الحروق من الدرجة الأولى والثانية لكنه لا يعمل كعامل قوي مضاد للجراثيم والبكتيريا.[2]

مرهم الصبار للحروق Aloe vera

غالبًا ما يشار إلى هلام الصبار على أنه نبات لعلاج الحروق والجروح الصعبة، وهذا بفضل قدرته الفعالة في تخفيف آلام الحروق وتهدئة الاحمرار والالتهاب، حيث أظهرت الدراسات أنه فعال في التئام الحروق الأولية، وله تأثيرات مضادة للالتهابات، ويعزز الدورة الدموية ويمنع نمو البكتيريا، لذلك فهو عنصر شائع في العديد من المراهم والكريمات وواقيات الشمس والمرطبات، وينمو استخدام جل الصبار كعلاج طبيعي لعلاج الحروق عن طريق تحضيره في المنزل من خلال استخراج هلام الصبار النقي من أوراق الصبار وتطبيقه مباشرة على المنطقة المصابة.

أسيتات المافينيد Mafenide acetate

أفضل كريم للحروق من الدرجة الثانية

تعد الحروق الحرارية من الدرجة الثانية هي أكثر أنواع الحروق شيوعًا، والتي يمكن أن يحدث هذا غالبًا، مثل وقوع حريق في المنزل أو حادث سيارة أو حادث مطبخ أو انقطاع التيار الكهربائي، وهذه أفضل أنواع الحروق من الدرجة الثانية التي ينصح بها الأطباء:

مرهم سلفاديازين الفضة Silver Sulfadiazine

يعد كريم سلفاديازين الفضة واحد من أفضل كريم للحروق من الدرجة الثانية، فهو عبارة عن مرهم حروق أبيض سميك يطلق الفضة الأيونية المنشطة ببطء في الجرح، وله نشاط واسع المجال مضاد للبكتيريا، وقد يكون له أيضًا خصائص مضادة للالتهابات، حيث يتوفر مرهم سلفاديازين الفضة على نطاق واسع ويستخدم للعديد من الحروق، إنه مركز كعلاج من الدرجة الأولى وغير مكلف نسبيًا، ولكن يجب عدم استخدام مرهم سلفاديازين الفضة من قبل النساء الحوامل أو المرضعات أو الأطفال دون سن شهرين أو النساء المصابات بفقر الدم أو حساسية السلفانيلاميد، أيضًا لا تستخدمه بالقرب من العين لأنه سام للعينين.[3]

مرهم بوفيدون اليود Povidone-iodine

بوفيدون اليود عبارة عن تركيبة دهنية تجمع بشكل فعال بين العلاج المضاد للبكتيريا والبيئة الرطبة المرغوبة، وعلى الرغم من نشاطه المضاد للبكتيريا واسع المجال، فإن استخدام المنتجات المحتوية على البوفيدون في علاج الحروق أمر مثير للجدل بسبب زيادة احتمال السمية الخلوية، وتأخير إعادة التئام الجروح.

مرهم بيتا سيتوستيرول Beta-sitosterol

تشير الدراسات الحديثة إلى أن علاج الحروق المزدوجة باستخدام مرهم خاص للحروق يحتوي على زيت السمسم وبيتا سيتوستيرول والفلفيرين ومكونات عشبية أخرى تعد من أفضل العلاجات الطبية لجميع الحالات المصابة بحروق من الدرجة الثانية، فهو يعمل مثل علاج سلفاديازين الفضة التقليدي الذي يعزز من سرعة التئام الحروق والشفاء والوقاية من العدوى.

شاهد أيضُا: انواع كريم توحيد لون الجلد بعد الحروق

مرهم مضاد حيوي للحروق

كما يمكن استخدام افضل كريم للحروق والذي يحتوي على نسبة عالية من المضادات الحيوية التي تعزز من علاج الحروق وآثارها، ويفضل استخدامها بعد استشارة الطبيب المختص في طب الأمراض الجلدية، ومن أهم مرهم مضاد حيوي للحروق هو:

  • باكتوميسين BACTOMYCIN: يستخدم مرهم باكتوميسين كمضاد حيوي موضعي وهو أفضل كريم للحروق الثانية لأنه يطهر الجروح ويمنع العدوى عن طريق تخليق بروتين الخلية البكتيرية وتخليق جدار الخلية.
  • مرهم موبيروسين MUPIROCIN: أظهرت الدراسات العلمية الحديثة أن مرهم موبيروسين هو مضاد حيوي قوي يعزز التئام الجروح عن طريق تدمير البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية الأخرى.
  • كريم بانيوسين BANEOCIN: يتكون مرهم BANEOCIN من خليط من المضادات الحيوية مثل النيومايسين والبستراسين، حيث يساعد هذا الكريم على قتل البكتيريا في منطقة الحرق، وتسريع الشفاء ومنع المضاعفات.
  • مراهم الكلورهيكسيدين Chlorhexidine: الكلورهيكسيدين هو مرهم مطهر ومضاد للبكتيريا طويل المفعول يستخدم بمفرده أو مع سلفاديازين الفضة لعلاج الحروق.

أفضل مرهم للحروق وآثارها

المشاكل الناتجة عن الخدوش والحروق قد تشجع الناس على اللجوء إلى وسائل إخفائها مثل المكياج والبودرة، لكن هذه ليست الطريقة المثالية لحل المشكلة، ولكن لابد من استخدام أفضل علاج فعال للندبات وآثار الحروق بدلاً من تغطيتها بالمكياج، وفيما يلي نقدم أفضل الكريمات لعلاج الحروق والجروح وآثارها:[4]

الفازلين VASELINE

أفضل كريم للحروق

الفازلين يرطب الحروق ويمنع تكون القشور الجافة ويساعد على تقليل الندبات ولكن الفازلين غير معقم ولا يحتوي على مضادات حيوية، لذلك لا يطبق مباشرة بعد جرح مفتوح أو إصابة، نظرا لانتشار البكتيريا في الحروق الحديثة، مما يؤدي إلى حبس الحرارة وإعاقة الشفاء.

كريم ارجيديرم بي Argiderm B

هذا الكريم يعمل كعامل مضاد للجراثيم والبكتيريا لإحتوائه على تركيز القليل من مادة سلفاديازين الفضة، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الخميرة والبانتينول والتي تعمل كلا منهما على إزالة آثار الحروق والجروح الشديدة، حيث يعزز شفاء طبقة الجلد ويعمل بمثابة مرطب ومهدئ للبشرة الملتهبة، وكذلك القرحات المصاحبة لجروح الرضاعة وتشقق الحلمات.

كريم ديرموهيكسين Dermohexine cream 30gm

افضل كريم للحروق

هذا النوع من الكريم واحد من أفضل أنواع كريمات الخاصة بعلاج الحروق وآثارها، فهو يعمل كعامل مضاد للفطريات والبكتيريا، وله خصائص مضادة للجراثيم ويمنع العدوى، ويعزز من سرعة التئام الجلد.

شاهد أيضُا: أفضل كريم بعد الليزر النصائح الهامة للعناية بالبشرة بعد جلسات الليزر

كريم للحروق الوجه

يعاني الوجه من التعرض لبعض الحروق الطفيفة والندبات نتيجة الإصابة بحب الشباب أو التعرض لحروق الشمس المباشرة، أو الليزر أو حروق إزالة الشعر بأي وسيلة من الوسائل الموجودة مثل الشمع وغيرها الكثير من الأسباب، لذلك نسرد لكم فيما يلي مجموعة من أفضل أنواع كريمات الحروق الطبية الخاصة بالوجه، منها:[5]

كريم وجه بيتكا Petka

هذا الكريم الأخضر المرطب الذي يحتوي على مستخلصات زهرة الآذريون التي تساهم في علاج وتغذية وترطيب بشرة الوجه، وإزالة تهيج وحكة الجلد والتقليل من ظهور التجاعيد، كما يحتوي على مادة آلانتوين التي تعزز من التئام الجروح وتجديد خلايا الجلد وتنعيم البشرة، كما يحتوي على زيت الزيتون المرطب الطبيعي للبشرة والذي يجعلها ناعمة ونضرة، وزيت السمسم الذي يساهم في حماية البشرة من البكتيريا والالتهابات، وتعزيز التئام الجروح والحروق والتقليل من آثارها.

سكارميد جل

أفضل كريم للحروق

يحتوي على السيليكون لترطيب وتحسين مظهر وملمس الجلد المصاب، ولديه العديد من الفوائد لعلاج مشاكل الوجه التالف من خلال دوره في منع الندبات والمساعدة على التئام أسطح الجلد التالفة، وتقليل الاحمرار والحكة والتخفيف من حدة الالتهابات التي تصيب الجلد بالتهيج.

هايبانتين Hypanten

أفضل كريم للحروق

تحتوي تركيبة هذا الكريم على مكونات طبيعية وهي مخصصة لعلاج الحروق الشائعة وخاصة حروق الشمس، حيث يحتوي على البابونج والبانثينول وزيت اللوز والزيتون والجلسرين، كما أنه يترك رائحة طيبة على البشرة ويدوم لفترة طويلة، ويمكن استخدام Hypanten كأفضل واقي شمسي من البحر، يوصى بتطبيقه ليلاً أو عند عدم التعرض لأشعة الشمس، لذلك لا يفضل استخدامه في المنزل قبل الخروج منه لكي لا يتعرض الوجه بشكل مباشر مع أشعة الشمس، وهذا لأن الزيت الموجود في تركيبته سوف يسبب ضررًا كبيرًا لبشرتك.

كريم بيتافال Beta-Val

أفضل كريم للحروق

هذا الكريم يحتوي على مادة فعالة تسمى بيتاميثازون وهي هرمون في قشرة الغدة الكظرية، فهو يعتبر من الكريمات التي تساعد في علاج حروق الشمس، وهذه المادة مفيدة جدًا في علاج جميع الأمراض الجلدية، حيث يستخدم هذا الكريم لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية، فهو علاج فعال لحروق الشمس ولدغ الحشرات السامة، والتهدئة من آثار أعراض الصدفية وحساسية الجلد والحكة، كما أنه يستخدم لعلاج أمراض الجلد البكتيرية والعوامل الفعالة المضادة للفطريات.

شاهد أيضًا: متى يجب وضع التونر وما هي كيفية تطبيقه

أنواع الحروق

تحدث الحروق عادة عند تلف الأنسجة بعد تعرضها للحرارة، وهناك عدة أنواع من الحروق التي يمكن أن يتعرض لها الإنسان، حيث يتم تصنيف الحروق على أنها درجة واحدة أو درجتان أو 3 درجات أو 4 درجات، ولكن التصنيف المستخدم حاليًا يمثل الحروق التي تتطلب علاجًا جراحيًا بشكل أفضل، فيمكن أيضًا تغيير تصنيف الحرق في غضون أيام قليلة فقد تبدو الحروق سطحية في البداية، لكنها يمكن أن تزداد عمقًا بمرور الوقت، وفيما يلي أهم أنواع الحروق:[6]

  • حروق من الدرجة الأولى: الحروق الأولية وهي حروق السطح، وتعد من أخف الحروق الأخرى، حيث تسبب الشعور بالألم والاحمرار في البشرة وعي الطبقة الخارجية من الجلد.
  • حروق الدرجة الثانية: تؤثر حروق الدرجة الثانية وهي حروق غير مكتملة على البشرة والأدمة وهي الطبقة السفلية من الجلد، مسببة المعاناة من الإحساس بالألم والاحمرار والتورم والبثور.
  • حرق الدرجة الثالثة: وهذه تعد من أصعب درجات الحروق، لأنها تعد حروق كاملة للجلد، حيث تخترق حروق الدرجة الثالثة الأدمة وتؤثر على الأنسجة العميقة، نتيجة لذلك يمكن أن يصاب الجلد الأسود أو الأبيض المحترق.
  • حروق الدرجة الرابعة: وهي أعمق من حروق الدرجة الثالثة وقد تشمل العضلات والعظام، وتعد المنطقة المحروقة غير حساسة لأن النهايات العصبية تالفة أو مدمرة بالفعل.

وفي نهاية المقال نكون استعرضنا ما هو افضل كريم للحروق من الدرجة الأولى والثانية ، وما هو أفضل كريم لحروق الوجه وآثاره ، كما تعرفنا على أنواع الحروق وعلاجها.

المراجع

  1. ^ mayoclinic.com , Burns: First aid , 24/04/2022
  2. ^ pubmed.com , The use of moist exposed burn ointment (MEBO) for the treatment of burn wounds: a systematic review , 24/04/2022
  3. ^ mayoclinic.com , Silver Sulfadiazine (Topical Route) , 24/04/2022
  4. ^ nbcnews.com , The best products to treat sunburns, according to dermatologists , 24/04/2022
  5. ^ medicalnewstoday.com , Best creams for scars 2022: What to consider , 24/04/2022
  6. ^ Healthline.com , Burns: Types, Treatments, and More , 24/04/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *