ماهي اكبر جزيره في سلطنة عمان

اكبر جزيره في سلطنة عمان

ماهي اكبر جزيره في سلطنة عمان، ذلك البلد الآسيوي الذي يحوي على العديد من الجزر المأهولة بالسكان، وغير المأهولة. والذي تنشط فيه السياحة من كافة دول العالم بفعل جمال تلك الجزر، وجمال شواطئها وتضاريسها. وسوف نسلط الضوء في مقالنا عبر موقع مقالاتي على سلطنة عمان، وعلى الجزر الموجودة في سلطنة عمان، كما سنتعرف على جزيره تعد من اكبر الجزر في سلطنه عمان بالتفصيل.

سلطنة عمان

إن سلطنة عمان هي دولة عربية تقع غربي آسيا، وهي ثالث أكبر دولة في شبه الجزيرة العربية، بعد المملكة العربية السعودية واليمن بمساحة تقدر ب 309,500 كم مربع. وتحدها دول الخليج العربي، وبالتحديد دولة الإمارات من الشمال الغربي، ومن الغرب المملكة العربية السعودية، واليمن من الجنوب، وخليج عمان في الشمال. وتتبع سلطنة عمان نظام حكم ملكي مطلقاً، ويحكمها السلطان هيثم بن طارق آل سعيد.

شاهد أيضًا: معلومات عن بيت القفل في مسندم وسبب تسميته

ماهي اكبر جزيره في سلطنة عمان

إن أكبر جزيرة في سلطنة عمان هي جَزيرة مصيرة، وهي تتبع في تقسيمها الإداري إلى محافظة جنوب الشرقية في السلطنة، وتقدر مساحة تلك الجَزيرة ب 640 كم مربع. وتتألف هذه الجزيرة من إحدى عشرة قرية يقطنها قرابة 14 ألف نسمة. هي من الجزر التاريخية التي كان يستخدمها الرحالون، وتستخدمها السفن للاستراحة  وتشتهر جزيرة مصيرة بالصناعات التقليدية، ولاسيما صناعة النسيج، كما أنها تعد مركز جذب للزوار والسياح، حيث تملك شواطئ مميزة، وكذلك وجود السلاحف ضخمة الرأس.[1]

شاهد أيضًا: تقرير عن عمان المناخ والنبات الطبيعي كامل العناصر

ما هي الجزر في سلطنة عمان

يوجد في سَلطنة عمان العديد من الجزر، بعضها مأهول بالسكان، والبعض الآخر غير مأهول. وفيما يلي الجزر الموجودة في سَلطنة عمان:

جزيرة أم الغنم

تقع جزيرة أم الغنم في الشمال الغربي من محافظة مسندم، وهي ميناء مهم في السلطنة والخليج العربي حيث ترسو فيه السفن المارة فوق الخليج العربي، وتعرف هذه الجزيرة بوجود الفخار والقطع اليدوية فيها. وسميت تلك الجزيرة بهذا الاسم لكثرة الأغنام فيها.

جزر الحلانيات

إن جزر الحلانيات هي مجموعة جزر تقع في منطقة ظفار، بمساحة تقدر ب 28 ميلاً مربعاً، وهي تتألف من خمس جزر هي:

  • جزيرة الحلانية: وهي أكبر جزيرة من جزر الحلانيات بمساحة تقدر ب 25كم، وهي الجزيرة الوحيدة من جزر الحلانيات مأهولة بالسكان، والذي يعمل معظمهم في مهنة صيد السمك، كما أنها تنشط وتزدهر فيها السياحة، بسبب شواطئها الجميلة، ووجود الكثير من الطيور المهاجرة الجميلة، كما يوجد فيها العديد المواقع الأثرية.
  • جزيرة السودة: أو جزيرة الطيور، وقد سميت بالجزيرة السودة بسبب اللون الأسود الموجود فيها، وهي جزيرة غير مأهولة بالسكان، باستثناء الفنادق والمنتجعات.
  • جزيرة الحاسكية: وهي جزيرة تتميز بتضاريسها الجميلة التي تجذب السياح كالكهوف والجبال، والشاطئ المميز، على الرغم من خلوها من السكان.
  • جزيرة القبلية: وهي كذلك جزيرة غير مأهولة بالسكان، تتميز بوجود الأسلحة القديمة، بسبب استخدام الجزيرة في الحروب منط القدم.
  • جزيرة تليغراف: وهي من أجمل الجزر في سلطنة عمان، والتي تعد مقصدًا للزوار والسياح من كافة أنحاء العالم، وسميت بجزيرة تليغراف بسبب مرور أول سلك تليغراف في الشرق الأوسط عبرها.

جزيرة مصيرة

والتي تعد أكبر وأهم الجزر في سلطنة عمان، وذلك بسبب ميناءها، والنشاط السياحي فيها، ووجود عدد كبير من السكان فيها، بالمقارنة مع باقي الجزر.

شاهد أيضًا: ما هي اول منطقة تشرق عليها الشمس في سلطنة عمان

أعلى قمة في سلطنة عمان

إن أعلى قمة في سلطنة عمان هي قمة جبل عين الشمس الواقع في مدينة الحمراء في محافظة الداخلية، ويعتبر أعلى قمة فيها كونه أول نقطة تشرق عليها الشمس، وآخر نقطة تغرب عليها، ويصل ارتفاعه إلى حوالي 3009 متر عن سطح البحر. ويتميز هذا الجبل بمناخه المعتدل اللطيف في الصيف، والبارد في الشتاء، كما أنها تبعد عن عاصمة سلطنة عمان مدينة مسقط حوالي 240 كيلو متر.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا ماهي اكبر جزيره في سلطنة عمان، والذي تعرفنا من خلاله على أهم التفاصيل المتعلقة بسلطنة عمان، كما تعرفنا على أكبر جزيرة، وأعلى قمة فيها.

أسئلة شائعة

  • ما هي اكبر قلعة في سلطنة عمان؟

    إن أكبر قلعة في سلطنة عمان هي قلعة بهلا أو قلعة بهلاء الواقعة في محافظة الداخلية.

  • ماذا يحد سلطنة عمان من جهة الشرق؟

    يحد سلطنة عمان من جهة الشرق بحر العرب.

المراجع

  1. ^ marefa.org , جزيرة مصيرة , 5/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *