صور العلم السعودي الجديد 2024

صور العلم السعودي الجديد

إنّ صور العلم السعودي الجديد هي حديث عدد واسع من أبناء المملكة العربيّة السعوديّة، حيث تمّ الإعلان عن واحد من القرارات المميّزة عبر مجلس الشورى السّعودي، وذلك من أجل إجراء تعديلات على شكل العلم السّعودي بالإضافة إلى النشيد الوطني للبلاد، وجاءت هذه القرارات عن أحد أعضاء المجلس لتَحظى بالموافقة، وعبر مَوقع مَقالاتي يستطيع المواطن أن يتعرّف على صور علم المملكة العربيّة السعوديّة الجديد الذي جاء ضمن قرار مجلس الشورى الأخير.

علم المملكة العربية السعودية

إنّ علم المملكة العربيّة السعوديّة هو أحد أبرز الرّموز الوطنيّة التي تمثّل تاريخ الدّولة السعوديّة، ويحتوي علم السّعوديّة على عدد من الرّموز والإشارات التي من شأنها أن تجعل منه أحد أبرز الأعلام الوطنيّة، حيث جاءت كلمة التَّوحيد (لا إله إلّا الله محمد رسول الله) في وسط العلم، وهي أحد الرّموز الدينيَّة المُهمّة في ذاكرة الإنسان المُسلم، وهي الرّكن الأساسي في الدّين الإسلامي، وانطلاقًا من ذلك فإنه العَلم الوحيد في العالم الذي لا يجوز تنكيسه تحت أي ظرف أو مناسبة، وقد جاءت تلك العبارة مكتوبة باللون الأبيض على الخلفيّة الخضراء اللون لتكون واضحة في رسالتها للعالم ولأبناء المملكة، بالإضافة إلى السّيف السّعودي الذي يتحدّث عن تاريخ طويل من الحضارة والمنعة، ويحمل الدلالة على قوّة البلاد والزّود عن أراضها، وهو دليل على إقامة شرع الله ورفع رايته في البلاد. [1]

شاهد أيضًا: كم غرامة عقوبة اسقاط او اهانة العلم السعودي

علم المملكة العربية السعودية على مر التاريخ

تعرّض علم المملكة العربيّة السعوديّة على مدار أربعة من القرون لعدد من التغييرات الطفيفة ليصل إلى الشّكل الحالي الذي هو فيه، وفي ذلك نقوم على توضيح التعديلات عبر مراحل الدّول، وفق الآتي:

  • العلم في عهد الدّولة الأموية: هي إحدى الدّول في شبه الجزيرة العربيّة القديمة للغاية، حيث قامت على شكل خلافة على منهاج النبوّة في العام 661 ميلادي، وكانت راية الدّولة الأمويّة هي الراية البيضاء البسيطة.
  • العلم في عهد الدولة العباسيّة: وهي الدّولة التي قامت على أنقاض الدّولة الأمويّة، وكانت خلافة على منهاج النبوّة أيضًا، وكانت مع تاريخ عامي 750 و 1517م، وكان العلم الذي تمَّ رفعه عبارة عن حقل أسود.
  • العلم في دولة إمارة آل الرشيد: وهي إحدى العائلات التي أعلنت عن إمارات مستقلّة في مراحل من عُمر المملكة وقد كانت سيطرتها في العام 1836 ميلادي، وقامت تلك الإمارة على رفع علم مشابه لعم الدّولة العثمانيّة في أجزاء من خريطة المملكة، حيث تميّز بحقل أحمر بسيط بهلال أصفر ونجمة ثمانية الرؤوس.
  • العلم في إمارة الرياض: وكانت تلك الإمارة تتبع إلى الدّولة السّعوديّة الثالثة، في تاريخ العام 1902 ميلادي، وقد كان العلم عبارة عن حقل أخضر به شريط أبيض رأسي مع نص عربي.
  • العلم السعودي في العام 1917 للميلاد (قبل أن يتم ضمّ الحجاز إلى المملكة العربيّة السعوديّة): في العام 1917 كان علم المملكة العربيّة السعوديّة على شكل حقل أحمر عادي،  ليتم لاحقًا اعتماد علم جديد على أساس الثورة العربية الذي يقوم على ثلاثة ألوان أفقية سوداء وخضراء وبيضاء، بالإضافة إلى مثلث أحمر في الطرف.
  • العلم في العام 1926 للميلاد: وقد جاء العلم في تلك الحقبة بشكل قريب جدًا من العلم الحالي للمملكة العربيّة السعوديّة في نجد، حيث تمّت إزالة الخنجر وإضافة إطار أبيض.
  • العلم في العام 1932 للميلاد: وهو العام الذي تمّ فيه اعتماد العلم السعودي الأخضر مع إضافة الشّريط الأبيض العمودي والشّعار الرّسمي والسّيف المغمّد،  وجاء ذلك بعد انضمام الحجاز ونجد معًا ليصبحا المملكة العربية السعودية، ليتم لاحقًا اعتماد المقاسات الخاصّة بالعلم في العام 1937 وهي 150×100.
  • علم السعوديّة الأخير: وهو العلم الحالي للبلاد، وقد جرى اعتماده رسميا مع العام 1973 ميلادي، الذي يتميز بحقل أخضر بسيط مع الشهادتين وسيف مستقيم، مع إضافة توجيه السيف إلى اليسار ليكون بشكل يتوافق مع القراءة العربية من اليمين إلى اليسار.

علم المملكة العربية السعودية على مر التاريخ

صور العلم السعودي الجديد

إنّ صور العلم السعدي الجديد لم يتم طرحها حتّى الآن، ولم يتم تغيير العلم بشكل رسمي، وإنّما جرى اعتماد قرار عبر مجلس الشورى بالموافقة، والذي تمّ رفعه عبر النّائب (سعد صليب العتيبي) بتغيير العلم السعودي وتغيير كل من النشيد الوطني والشّعار، ليحظى القرار بموافقة مبدئيّة، وقد تمّ رفع تلك الموافقة إلى ديوان الملك سلمان بن عبد العزيز ليتم اعتمادها بشكل رسمي أو رفضها وإلغائها، وقد بيّن الأعضاء أهميّة التغيير بالاستناد على التحديثات الأخيرة التي تقوم المملكة على رعايتها ليتماشى العلم الوطني مع تلك الإصلاحات الكبيرة. [2]

صور العلم السعودي الجديد 2023

تفاصيل تغيير علم المملكة العربيّة السعودية

تداول ناشطون كثير من الكلام حول تغيير العلم السعودي وتغيير النشيد الوطني والشّعار، وتستند تلك الأقوال على الحديث الصّادر عن مجلس الشورى، والذي نصّ على الآتي:

  • أعلن مجلس الشورى السعودي عن قبوله لمسوّدة قرار تغيير العلم السعودي وتغيير كل من النشيد الوطني للبلاد، واعتماد آلية لنظم وتحديد طريقة التعامل مع هذين الأمرين المهمّين في تاريخ الدولة بعد ما يزيد عن خمسين عاماً من اعتماده.
  • يعود قرار تغيير العلم السّعودي إلى مسودّة قرار رفعها النائب سعد بن صليب العتيبي، تلك التي حظيت بموافقة أعضاء المجلس بإجماع 25 عضواً من بقيّة الأعضاء، بالاتحاد على مواد دستوريّة قانونيّة.
  • تمّ رفع مسودّة الموافقة إلى ديوان الملك سلمان بن عبد العزيز لتحظى بالموافقة أو الرّفض النّهائي،  حيث رجّحت مصادر أنّ التغيير سوف يقتصر على نظام العلم والشّعار والنشيد الوطني للمملكة العربيّة السّعوديّة دون المساس بمحتوى أو شكل أي منهما.
  • يعود أكبر أسباب التغيير في علم السعودية ليتماشى مع جملة التحديثات والتغييرات الكبيرة التي تقوم المملكة العربيّة السعوديّة على رعايتها مؤخرًا، تلك التي طالت مراجعة وتطوير العديد من الأنظمة والنّصوص التشريعيّة، بحيث تقوم على تقديم الدّعم المثالي للأهداف التي طرحتها رؤية البلاد لعام 2030.
  • تُساهم تلك التعديلات بالعمل على سدّ الفراغ التشريعي، ذلك الذي كان على خلفيّة عدم وجود آلية مُحدّدة للتعامل مع طريقة تحديد النشيد الخاص بالدّولة، والعمل على الفصل بين الأحكام التي تتعلّق به.
  • سوف يُساهم التغيير والإضافة بتحديد القواعد التي سيتم العمل بها لمعاقبة المخالفين لنظام العلم السعودي، ومن يتعرّضون له بالإشارة أو الإهانة، بتنظيم لوائح قانونيّة عقابيّة.

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه الحديث حول صور العلم السعودي الجديد  وانتقلنا مع فقرات المقال في شرح حديث متكامل حول العلم السعودي، وتاريخ تحديث وتطوير العلم السعودي، لنختم مع تفاصيل تعديل علم المملكة العربيّة السعوديّة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *