بحث عن اليوم العالمي لمتلازمة داون كامل pdf جاهز للطباعة

بحث عن اليوم العالمي لمتلازمة داون

بحث عن اليوم العالمي لمتلازمة داون كامل pdf جاهز للطباعة لمساعدة الأهل الذين يعانون من صدمتهم بوجودها لدى طفلهم، كما يعانون اجتماعياً منها، ولذلك يتوجب عليهم تأمين البيئة التي تحصّنه وترعاه وتعوضه، ولأجل هذا أقامت الأمم المتحدة يوماً لهذه المتلازمة لتأمين الدعم الاجتماعي لمرضاها، وبهذا السياق يقدم موقع مقالاتي بحثاً عن متلازمة داون وشعار اليوم العالمي لمتلازمة داون وأدافه وغايات إطلاقه.

مقدمة بحث عن اليوم العالمي لمتلازمة داون

إن الأطفال الذين يولدون حول العالم، منهم ما هو بحالة طبيعية وصحية ممتازة، ومنهم ما يتواجد لديه أمراض، وتتوزع تلك الأمراض على مسميات مختلفة بحسب نوع المرض، ومن تلك الأمراض ما هو خلقي أو عيب جيني نتيجة خلل في الانقسام الخلوي، وهذا المرض يطلق عليه تسمية شائعة وهو الطفل  المنغولي، ولكن على إثر اجتماع العلماء في العام 1961 خرجوا بتسمية علمية له وهي متلازمة داون؛ معتبرين أن مسمى الطفل المنغولي هي تسمية غير دقيقة، وقد اهتمت الأمم المتحدة كثيراً بهذا المرض، وجعلت له يوماً عالمياً يقام في 21 مارس من كل عام للاهتمام بهؤلاء الأطفال وحماية طفولتهم.

اقرأ أيضًا: بحث عن التوابع والأساليب النحوية

بحث عن اليوم العالمي لمتلازمة داون

لقد كان الاجتماع العام للهيئة العامة للأمم المتحدة ذا نتائج إيجابية نتيجة الاهتمام الكبير لأعضائها من كل أنحاء العالم بمرض متلازمة داون، ولأجل رعاية الأطفال الذين يحملون هذا المرض دعت هذه الهيئة العالمية كل المنظمات الحكومية وغير الحكومية؛ حتى الخاصة إلى تبنّي تقديم كل أنواع الدعم النفسي والاجتماعي والطبي لهؤلاء الأطفال من أجل تأهيلهم ودمجهم في المجتمعات التي ينتمون لها، بغرض عدم تعرضهم لأي مضايقات أو نقص في تعليمهم وتدريبهم وتأمين برامج التدخل المبكر في ذلك.[1]

وفي الفقرات القادمة نقدم إضاءة واسعة على متلازمة داون.

اقرأ أيضًا: بحث عن كيمياء الخلية

ما هي متلازمة داون 

إن متلازمة داون هي حالة خلقية، يسببها اضطراب في الجينات؛ مما يؤدي إلى التمايز غير الطبيعي في الخلايا، وهذا بدوره يفضي لزيادة في النسخ إما الجزئي أو الكلي في الصبغي 21، وهذه المتلازمة تنعكس على الجسد بضعف النمو وكذلك بتأخر وضعف التطورات العقلية، وتشير الدراسات والأبحاث أن هذه المتلازمة تختلف ما بين طفل وآخر، كما يذكر أن الشاب بعمر العشرين سنة ممن يعانون هذه المتلازمة يفكر ذهنيا بقدرات طفل بعمر التسع سنوات بشكل تقريبي، كما أكد الباحثون أنه لا توجد لديهم معطيات أكيدة على أن السلوكيات مع الطفل أو البيئة التي يتواجد فيها لها دور بهذه المتلازمة.

اقرأ أيضًا: مقدمة اذاعة مدرسية قصيرة وسهلة 

اليوم العالمي لمتلازمة داون

أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة القرار رقم: 66/ 149 في شهر ديسمبر/ كانون الأول من العام 2011، وهذا القرار ينص على اعتبار يوم 21 مارس/ آذار يوماً عالمياً للاحتفال بمتلازمة داون وذلك بدءاً من العام 2012، ووجهت الجمعية العامة إلى كل الدول الأعضاء فيها، وكل المنظمات ذات الصلة بها، والتي لا صلة لها بها للاحتفال بهذا اليوم، كما دعت المجتمعات المحلية والقطاع الخاص لنفس الاحتفال. 

اقرأ أيضًا: بحث عن الإنترنت استخداماته وفوائده وأضراره 

الهدف من اليوم العالمي من متلازمة داون

حددت الجمعية العامة للأمم المتحدة الهدف من الاحتفال باليوم العالمي لمتلازمة داون  وهو تأمين برامج الرعاية في المدارس الخاصة بهم، وتثقيف الوالدين بكيفية الرعاية، وتأمين الكادر الطبي لفحصهم وتأمين ما يحتاجونه بشكل كامل لتحقيق ذاتهم في المجتمع، كما أنها تجمع المصابين بهذا المرض في أماكن محددة يتم الاتفاق عليها لإقامة الأنشطة والفعاليات الثقافية لدعمهم بالرفاهية المساندة لحقوقهم الاجتماعية من خلال موقف عالمي موحد لصالحهم.

اقرأ أيضًا: بحث عن البطالة 

التكفل النفسي لمتلازمة داون

أعدت الدراسات النفسية لمتلازمة داون، وخلصت إلى ما يلي:

  • تقييم مستوى التخلف العقلي وبناء عليه يقسم الأطفال إلى زمر وتحقيق الرعاية لكل زمرة بحسب تصنيفها العقلي.
  • الاعتماد في التشخيص النفسي على الشكل الخارجي لجسد الطفل صاحب المتلازمة ورعايته من التبول اللا إرادي، والسلوكيات الأخرى مثل الانطواء والإشكاليات الجنسية.
  • اعتماد بروتوكولات علاجية تعتمد على الدعم النفسي بالتعزيز الإيجابي والعلاج الأسري، وفي بعض الحالات اعتماد العلاج الفردي.

اقرأ أيضًا: بحث عن المعلومات من أسلحة العصر الحديث

خاتمة بحث عن اليوم العالمي لمتلازمة داون

لقد تم طرح بحث عن اليوم العالمي لمتلازمة داون، حيث تم عرض سبب إقامة هذا الاحتفال باليوم العالمي له، وتحديد اسم ونوع المرض وسببه وطرق علاجه، والتاريخ الذي تم اعتماده لهذا اليوم والهدف من إقامة احتفاليته، وتقديم التكفّل النفسي لمرضاه.

اقرأ أيضًا: مقدمة بحث جاهزة تناسب جميع الابحاث

بحث عن اليوم العالمي لمتلازمة داون pdf

يمكن تحميل هذا الملف عن اليوم العالمي لمتلازمة داون بصيغة PDF “من هنا“، حيث تم التعريف بهذا اليوم وتاريخه وفعالياته المتنوعة، والهدف من تنظيم هذا اليوم عالمياً، وبرامج التكفّل النفسي بمرضاه من أجل تأهيلهم اجتماعياً لتجاوز ما هم عليه من إعاقات ذهنية.

بحث عن اليوم العالمي لمتلازمة داون doc

تم طرح هذا المقال بصيغة ملف Doc للتحميل “من هنا“، حيث تم تسليط الضوء على متلازمة داون من خلال بحث متكامل عنه، وذلك بتشخيص سببه وهو الخلل في الانقسام بالخلايا الذي ينتج عنه التخلف العقلي لدى المصابين فيه والإعاقات الذهنية التي تجعلهم في مشاكل اجتماعية وعائلية.

وفي الختام؛ يكون قد تم طرح بحث عن اليوم العالمي لمتلازمة داون كامل pdf جاهز للطباعة من أجل دعم مرضاه، وتشخيص حالاتهم على شكل زمر لرعايتهم رعاية خاصة.

المراجع

  1. ^ cdc.gov , Facts about Down Syndrome , 19/03/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *