تضم الفقاريات عدة شعب منها شعبة الرخويات

تضم الفقاريات عدة شعب منها شعبة الرخويات

تضم الفقاريات عدة شعب منها شعبة الرخويات توجد أعداد هائلة من الحيوانات تعيش على وجه الكرة الأرضية، منها ما هو غير مرئي، وتصنف هذه الحيوانات إلى قسمين وهما الفقاريات، واللافقاريات، ولكل منها ما يميزها عن سواها، كما تنقسم كل واحدة منها إلى مجموعة من الشعب، وفي سطورنا التالية، وعبر موقع مقالاتي سنتحدث عن الفقاريات، ونبين صحة من خطأ أن الرخويات من الفقاريات. 

تعريف الفقاريات

تعرف الفقاريات أنها شعبة من الحيوانات تتميز عن سواها بأنّها تمتلك عمودًا فقريّاً، ويتكون من مجموعة من العظام تسمى فقرات، ولكن هناك بعض الفقاريات تمتلك عمود فقري عظمي، أو مكون من غضروف، كما تتميز الفقاريات بجسم ثنائي التماثل، حيث إنه يتشابه جانبي جسمها الأيمن والأيسر، ويقسم جسمها إلى رأس وجذع، وزوجين اثنان من الأطراف، أما بالنسبة لجذع الثديات فيضم صدر، وبطن، ويحوي غدد لبنية، وتعد الفكيات و اللافكيات من شعبة الفقاريات أيضاً.

شاهد أيضًا: مجموعة الفقاريات سبع طوائف منها

تضم الفقاريات عدة شعب منها شعبة الرخويات

تعرف الرخويات بأنها كائنات طرية الجسم، وتتكون من جزأين اثنين وهما الرأس والقدم، وتغطي جسمها هياكل خارجية صلبة مثل الأصداف، والقواقع، ويعد كل من المحار، والحبار، والأخطبوط من الرخويات، وهناك أنواع من الرخويات تسمى وحيدات اللوح، وتتميز الرخويات أيضا بأنها ثاني أكبر شعب اللافقاريات فهي لا تملك عمودا فقريا، وبذلك نجد أن عبارة تضم الفقاريات عدة شعب منها شعبة الرخويات هي:

  • العبارة خاطئة.

شاهد أيضًا: الجمجمة والعمود الفقري هما أجزاء من………………………….. في الفقاريات

شعب الفقاريات

هناك عدة شعب تضمها الفقاريات، وهي:

  • الأسماك: ويوجد حوالي ثلاثين ألف نوع من الأسماك تعيش في المياه العذبة والمالحة، وتمتلك عمود فقري غضروفي مثل سمك القرش، وبعضها عظمي تسمى بلحميات الغلاصم.
  • البرمائيات: وهي البدي تعيش في الماء، وعلى اليابسة، وتضم حوالي 7300 نوع، وتعد البرمائيات من ذوات الدم الحار، فقد تسبب الحرارة تلفا خلاياها، ومن البرمائيات نذكر الضفادع.
  • الزواحف: وتتميز بتطور الجنين بمجموعة من الأغشية الجنينية الواقية المشيمة، وتتميّز ببشرتها التي تغطي معظمها القشور، ومن الزواحف نذكر السحالي، والتماسيح، والثعابين، والسلاحف.
  • الطيور: وهي من الفقاريات ذوات الدم الحار، تملك قلب وأربع غرف كالثديات، ولها أطراف أمامية معدلة إلى أجنحة، تتميز بشدة نظرها، والشم أيضًا، تتكاثر بالبيوض كالحمام، وبعضها بالولادة كالخفاش.
  • الثدييات: هي الفقاريات التي يتغذى صغارها على الحليب، تتميز بوجود الشعر على جسمها، ومن الثدييات نذكر الكلاب، البقر.

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا تحت عنوان تضم الفقاريات عدة شعب منها شعبة الرخويات وتعرفنا من خلاله على الفقاريات، وشعبها، وبينا أن الرخويات ليست من الفقاريات.

المراجع

  1. ^ britannica.com , vertebrate , 11/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *