تُقدّر مساحة المملكة العربية السعودية بنحو

تُقدّر مساحة المملكة العربية السعودية بنحو

تُقدّر مساحة المملكة العربية السعودية بنحو ، تقع المملكة العربية السعودية في الجنوب الغربي من قارة آسيا وعاصمتها الرياض وتتميّز بمساحتها الكبيرة وتنوُّع التضاريس والمناخ فيها وبأهميتها الدينية والسياسية والاقتصادية، ومن خلال موقع مقالاتي سيتمّ التعرُّف على أبرز المعلومات حول المملكة العربية السعودية والتقسيمات الإدارية فيها ومدنها الرئيسية.

المملكة العربية السعودية

تقع دولة السعودية في شبه الجزيرة العربية وأكبر دولها، ويحدها من الشمال الأردن والكويت والعراق ومن الشرق قطر والإمارات العربية المتحدة ومن الجنوب اليمن ومن الجنوب الشرقي عُمان، وهي ذات أهمية اقتصادية وسياسية ودينية إذ تحتوي على الأماكن الدينية المقدسة لدى المسلمين مثل المسجد الحرام الذي يحتوي على الكعبة المشرفة قبلة المسلمين الأولى والمسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة، وتتميز باقتصادها القوي بكونها تمتلك ثاني أكبر مصدر للبترول وسادس احتياطي غاز على مستوى العالم.[1]

شاهد أيضًا: متى توحدت المملكة العربية السعودية

تُقدّر مساحة المملكة العربية السعودية بنحو

تمّ تقسيم المملكة العربية السعودية إلى ثلاثة عشر منطقة إدارية بحيث تنقسم كل منها إلى العديد من المحافظات التي تمّ تقسيمها أيضًا إلى مراكز ترتبط بشكلٍ إداري بالإمارة أو المحافظة التابعة لها، وقد تمّ تصنيف المحافظات في المملكة وفقًا لتوفر الخدمات مع مراعاة أعداد السكان والمساحة الجغرافية وطرق المواصلات والظروف البيئية، وبلغ عدد المحافظات في السعودية 134 محافظة 20 منها في منطقة العاصمة الرياض، وتتميّز المنطقة الشرقية بأنها أكبر مناطق المملكة بمساحة وصلت إلى 540,000 كيلو متر مربع والتي تمثّل ما يقارب 27% من مساحة المملكة، وبذلك فإنّ الإجابة الصحيحة للسؤال الوارد في الأعلى هي:[2]

  • 2,000,000 (2 مليون) كيلومتر مربع.

وتمثل المملكة العربية السعودية نسبة 70% من شبه الجزيرة العربية وبذلك تُعدّ أكبر دولها.

المدن الرئيسية في المملكة العربية السعودية

تتكوّن المملكة العربية السعودية من 14 مدينة رئيسية ومنها:[1]

  • مكة المكرمة: تقع في الناحية الغربية من المملكة وهي المدينة المقدسة وقبلة المسلمين الأولى ويقدر عدد السكان فيها بنحو مليون ونصف نسمة.
  • المدينة المنورة: تقع في غرب المملكة وهي أيضًا المدينة المقدسة لكونها مدينة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- والتي تحتوي على مسجده وقبره -عليه أفضل الصلاة والسلام-، كما تحتضن هذه المدينة المقدسة العديد من المساجد الإسلامية كمسجد قباء، ومسجد القبلتين. ويقدر عدد السكان في هذه المدينة بأكثر من مليون نسمة.
  • الرياض: وهي عاصمة السعودية ومقر الحكم فيها تقع في وسط المملكة ويتجاوز عدد سكانها خمس ملايين نسمة.
  • جدة: وهي ثاني أكبر مدينة في السعودية وعاصمتها الاقتصادية والسياحية بوابة الحرمين الشريفين، ويتجاوز عدد سكانها ثلاثة ملايين نسمة.
  • الدمام: تقع هذه المدينة في أكبر مناطق المملكة (المنطقة الشرقية)، وتتميز بكونها مركز إدارة حقول النفط البحرية والبرية ويتجاوز عدد سكانها المليون نسمة.

شاهد أيضًا: اسماء عشر مدن وقرى في السعودية

وبهذا القدر نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تمّ من خلاله التعرُّف على الإجابة الصحيحة لسؤال تُقدّر مساحة المملكة العربية السعودية بنحو ، بالإضافة إلى التطرُّق لأهم المعلومات عن المملكة العربية السعودية ومناطقها.

المراجع

  1. ^ marefa.org , السعودية , 30/12/2021
  2. ^ stats.gov.sa , معلومات عامة عن المملكة العربية السعودية , 30/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *