دعاء الصحابة اللهم بلغنا رمضان

دعاء الصحابة اللهم بلغنا رمضان
دعاء الصحابة اللهم بلغنا رمضان هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، فأدعية اللهمّ بلغنـا شهر رمضـان من الأدعية المشهورة التي يتمّ تداولها في شهر شبعان الكريم، وذلك لاستقبال شهر الخير والغفران على أكمل وحه، لذا يهتمّ موقع مقالاتي عبر هذا المقال بتقديم ما ورد من أدعية الصحابة الكرام في بلوغ شهر رمضان المبارك.

دعاء الصحابة اللهم بلغنا رمضان

تربّى الصحابة الكرام -رضي الله عنهم- في المدرسة الشريفة على يد رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وقد ورد في الحديث الضعيف عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: “كانَ إذا دخلَ رجبٌ قال : ” اللهمَّ بارِكْ لنا في رجبٍ و شعبانَ، و بلِّغْنا رمضانَ وكانَ إذا كانتْ ليلةُ الجمعةِ قال : هذه ليلةٌ غراءُ، و يومٌ أزهرُ “”،[1] وكذلك فعل الصحابة الكرام من بعد رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- استمرّوا بترديد دعاء اللهمّ بلّغنا رمضان كلّما اقترب حلول موعد هذا الشهر الكريم.[2] دعاء الصحابة اللهم بلغنا رمضان

حكم أدعية بلوغ شهر رمضان

بعد تقديم دعاء الصحابة اللهم بلغنا رمضان قد يتساءل البعض حول حكم أدعية بلوغ هذا الشهر الفضيل المنتشرة والمشهورة، وهو أنّه لا حرج على المسلم أن يدعو بما شاء من الدعاء ما لم يكن فيه إثمٌ أو عدوان، وقد بيّن ذلك الشيخ عبد العزيز آل الشيخ:[3]
هل عبارة: اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين ـ فيه تعد بالدعاء على الله؟ فأجاب سماحته: الدعاء ببلوغ رمضان ليس فيه شيء، وكان السلف الصالح يدعون بذلك، وأما:  لا فاقدين ولا مفقودين ـ فتركه أحسن.
شاهد أيضًا: دعاء قدوم رمضان

بوستات اللهم بلغنا رمضان

وفيما يأتي نستعرض وإياكم بوستات اللهم بلغنا رمضان مكتوبة لنشرها عبر منصات التواصل الاجتماعي:
  • ها هو شهر الخير يقبل علينا برحماته وبركاته، اللهم بلّغنا بركات شهر رمضان وأقسم لنا فيه العتق من النيران.
  • اللهمّ بلّغنا شهر رمضــان وقوّنا فيه على طاعتك وإقامة أمــرك، وأشغل قلوبنا وألسنتنا فيه بحلاوة ذكرك يا رب العالمين.
  • اللهمّ بارك لنا فيــما تبقّــى من شهر شعبــان، وبلّغنا رمضــان وأهلينا والمسلمين أجمعين على أحسن الأحوال يا رب العالمين.
شاهد أيضًا: رسائل اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان

دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين

إنّ دعاء اللهمّ بلّغنا رمضــان لا فاقدين ولا مفقودين أحد أشهر الأدعية المتداولة قبل بلوغ رمضان بين المسلمين، وهو أن يدعو المرء بالآتي:
  • “اللهم بلغنـا شهر رمضان الكريم، ونحن فيه لا فاقـدين ولا مفقوديـن، فنحن لك نعبد ونسجد ونركع وندعوك ونحمدك، فنحن بك آمنا، ونحن لرحمتك نرجوا، فلا تحرمنا رحمتك ومغفرتك يا الله”.
  • “اللهم بارك لنا في الأيام المتبقية من شهر شعبان، وبلغنـا شهـر رمضـان، وارزقنا صيامه إيماناً واحتساباً، وبلغنـا رمضـان هذا العام وأعواماً مديدة، ولا تحرمنا فضله يا الله، واستجب منا الدعاء في العشر الأواخر من رمضان”.

أدعية ذات صلة

دعاء الصحابة اللهم بلغنا رمضان مقالٌ فيه تمّ تقديم جملة من أفضل أدعية بلوغ شهر رمضان المبارك، والحكم الشرعيّ في ترديدها، بالإضافة إلى تقديم بوستات لهذه الأدعية لنشرها عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

المراجع

  1. ^ الجامع الصغير , السيوطي/أنس بن مالك/6660/ضعيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *