رسوم تجديد الاقامة وشروطها والفئات المعفاة من الرسوم

رسوم تجديد الاقامة

 رسوم تجديد الاقامة وشروطها  والفئات المعفاة من الرسوم بالمملكة السعودية، حيث إن المملكة العربية السعودية هي إحدى الدول التي يلجأ إليها عدد كبير من العمالة من الكثير من مختلف دول العالم سواء كانت هذه الدول دولاً عربية أو أجنبية، وذلك عائد إلى تمتعها بأحوال اقتصادية رائعة، وذلك ما سيتم تناوله من خلال موقع مقالاتي بالإضافة إلى أسعار التجديد.

تجديد الاقامة في المملكة العربية السعودية

يحتاج المقيم إلى تجديد الإقامة في المملكة العربية السعودية من أجل التواجد في المملكة بشكل نظامي فإن الحصول على رخصة الإقامة هي الخطوة النظامية لتواجد المقيم في المملكة وبدونها يتم توقيع غرامات عليه تصل إلى حد الاستبعاد النهائي من المملكة إن لم يتم تجديدها في المواعيد المقررة لها.

شروط تجديد الاقامة في المملكة العربية السعودية

هناك عدة شروط يمكن تجديد الإقامة في المملكة العربية السعودية، ومنها:

  • أن يكون هؤلاء الأشخاص الوافدين قد تم التأمين عليهم، وذلك بالإضافة أيضًا إلى ضرورة امتلاكه بطاقة تأمين صحي.
  • وجود الضمان الخاص بعملية دفع الرسول الملزمين بها.
  • أن يكون هؤلاء الأشخاص الوافدون قد قاموا بتأدية جميع المخالفات الخاصة بالمرور.
  • ضرورة أن يلتزم هؤلاء الأشخاص الوافدين بكافة الشروط التي يطلب فيها المستندات والأوراق اللازمة والخاصة بعملية تجديد الإقامة بالمملكة السعودية.

الفئات المعفاة من رسوم تجديد الاقامة بالسعودية

الطلاب الذين لديهم تأشيرات خاصة بالدراسة، فقد تم إعفاؤهم من رسوم تجديد الإقامة، حيث إنه:

  •  إذا كان الشخص المغترب للعمل في المملكة السعودية يرغب في أن يحصل على تأشيرة الخروج بصورة نهائية من المملكة السعودية، ففي هذه الحالة يتم إعفاؤه من رسوم تجديد الإقامة.
  • حالة المواليد الخاصة بالأشخاص المغتربين المولودين داخل المملكة السعودية، فهم قد أصبحوا من حاملي الجنسية السعودية، وبذلك قد تم إعفاؤهم من رسوم تجديد الإقامة.

خطوات تجديد الإقامة في المملكة العربية السعودية

القيام بإجراء تحويل، وذلك عن طريق الهيئة التي تختص بذلك، حيث يقوم الشخص المغترب بكتابة كافة البيانات الخاصة به، مع مراعاة ما يلي:

  • على الشخص المغترب أن يحضر صورة من الترخيص أو حتى صورة من السجل المدني.
  • قيام الشخص المغترب بتقديم جواز السفر الأصلي، أو تقديم أصل الإقامة.
  • قيام الشخص المغترب بدفع الرسوم الخاصة بعملية تجديد الإقامة.
  • يجب على الشخص المغترب أن يقوم بعمل تأمين طبي بطريقة إلكترونية.
  • في حالة ما إذا كان الشخص المغترب لديه أبناء مقيمون معه، وقد تخطوا سن 18 عاماً، فعليه في هذه الحالة أن يقوم بتقديم مستند قيد في الدراسة لهؤلاء الأبناء.
  • على الشخص المغترب أن يقوم بعمل إجراء الكشف الطبي، وذلك في أي مستشفى من المستشفيات المعتمدة.
  • وبعد إتمام جميع الخطوات اللازمة يتم تجديد الإقامة للشخص المغترب بالمملكة السعودية وذلك عن طريق نظام أبشر وهو نظام إلكتروني.

تحصيل رسوم تجديد الاقامة للمرافقين

تقوم منشأة العمل بدفع مبلغ قيمته 2000 ريال سعودي بصورة سنوية، وذلك عن كل عامل بهذه المنشأة في حالة ما إذا زادت أعداد العمالة الوافدة عن أعداد العمالة السعودية، لقد تم تقسيم الأشخاص الوافدين للعمل بالمملكة السعودية وذلك وفقًا للتقسيم الخاص بالوثيقة إلى 3 أقسام وهم، العمالة الزائدة على عدد العمالة السعودية، العمالة التي تتساوى مع عدد العمالة السعودية والقسم الثالث الأشخاص المرافقين والمرافقات، بحيث يبدأ القيام بتحصيل رسوم قيمتها 100 ريال سعودي، في شهر يوليو من عام 2019 ميلادية قد ارتفعت قيمة ذلك المبلغ بمقدار 100 ريال سعودي بصورة إضافية بالنسبة للأشخاص المرافقين، ومن الممكن أن تصل قيمة هذه الزيادة أيضًا إلى 300 ريال في الشهر.

رسوم تجديد الاقامة للمرافقين

مع بداية عام 2020 ميلادية، فالعمالة المغتربون التي تزيد عن عدد العمالة السعودية ستقوم بدفع رسوم قيمتها 800 ريال سعودي، وبالنسبة للعمالة التي تتساوى مع عدد العمالة السعودية ستقوم بدفع رسوم قيمتها 700 ريال سعودي، أما بالنسبة للأشخاص المرافقين، فسوف يتم تحصيل منهم رسوم قيمتها 400 ريال سعودي بصورة شهرية، وذلك في سنة 2023.

وفي نهاية مقال رسوم تجديد الاقامة وشروطها والفئات المعفاة من الرسوم، يكون قد تم التوصل إلى كافة المعلومات اللازمة حول تجديد الإقامة، بالإضافة إلى الأسعار التجديد.

المراجع

  1. ^ visa.mofa , وزارة الخارجية السعودية , 17/12/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *