شعار اليوم العالمي لمتلازمة داون 2023

شعار اليوم العالمي لمتلازمة داون 2023

شعار اليوم العالمي لمتلازمة داون 2023 تم اعتماده من قبل منظمة الأمم المتحدة في مظهر يوضح الدعم الكامل لأصحاب متلازمة داون، حيث يعتبر من الأيام العالمية المميزة التي يحتفل بها ذوي المصابين بكل حب ويقومون بدعمهم، وقد أصبحت عالمية للفت انتباه الناس إلى تلك الفئة ورفع مستوى الوعي لديهم، حتى يعيشوا ظروفاً حياتية وحقوقاً بمساواة كاملة، وفي موقع مقالاتي سنسلط الضوء على ما هي متلازمة داون وما هو شعار هذه المناسبة في 2023.

ما هي متلازمة داون

إن متلازمة داون هي اضطراب وراثي في جينات الإنسان، يحدث نتيجة لانقسام الخلايا بصورة غير طبيعية وغير متساوية، مما يؤدي إلى حدوث تغيرات في النمو والملامح والإصابة بإعاقة ذهنية بدرجات متفاوتة، علاوة على حدوث تأخر في النمو، وتتطلب أعراض متلازمة داون فهم كامل للحالة وتدخل مبكر لتمكين الأهل من فهم أساليب التعلم الخاصة بهم، ومن أعراض متلازمة داون قصر القامة، اللسان البارز، الوجه المسطح، الرقبة القصيرة، الرأس الصغير، أذنان وجفون غريبة وبارزة، يدين قصيرتان وعريضتان وأصابع قصيرة.[1]

اقرأ أيضًا: صور شعار يوم المرأة العالمي

اليوم العالمي لمتلازمة داون

يعتبر اليوم العالمي لمتلازمة داون World Down Syndrome Day يوم صحياً عالمياً تحتفل به كل دول العالم باعتماد من الجمعية العامة للأمم المتحدة في ديسمبر 2011م وفق فعاليات تثقيفية هدفها نشر وزيادة الوعي العالمي فيما يتعلق بمتلازمة داون وكيفية التواصل مع حامليها، فهي من الحالات الأكثر انتشار في العالم رغم قصر عمر مرضى المتلازمة “المنغوليين” إلا أنه يجب معاملتهم بمساواة مع البشر الطبيعيين.

اليوم العالمي لمتلازمة داون 2023

شاهد أيضًا: بحث عن يوم المرأة العالمي

موعد اليوم العالمي لمتلازمة داون 2023

يوافق تاريخ اليوم العالمي لمتلازمة داون 21 مارس/آذار من كل عام، وهذا العام يوافق يوم الاثنين 21 مارس، و18 شعبان 1444هـ، وهو اليوم العالمي الذي اعتمد من قبل الأمم المتحدة حيث قصدت الجمعية اختيار فصل الربيع بالتتابع مع يوم الأم للإشارة إلى أهمية هذه الفئة ووجوب إقامة الفعاليات الصحية والتنموية بخصوص حقوقهم وكيفية الدفاع عنهم ومنع التنمر ضدهم، والحصول على فرص تعليم مناسب لهم.

شعار اليوم العالمي لمتلازمة داون 2023

في كل عام وخلال الاحتفال باليوم العالمي لمتلازمة داون يتم اعتماد شعار خاص بفعاليات الاحتفال من قبل الأمم المتحدة وقد كان شعارهم الأخير، “المشاركة والدمج الفعال بالمجتمع” في إشارة مهمة على ضرورة تطوير الدور الفعال لأصحاب متلازمة داون في المجتمع وإعطائهم فرص الاندماج فيه فهم يملكون موهبة وقدرات متفاوتة تمكنهم من التعامل مع الناس خاصة من يمتلك حالة متلازمة داون خفيفة.

شعار اليوم العالمي لمتلازمة داون 2023

أهمية إحياء اليوم العالمي لمتلازمة داون

تكمن أهمية اليوم العالمي لمتلازمة داون في تحقيق أهدافها الأساسية، والتي تدعمها المؤسسات والمنظمات الحقوقية المحلية والعالمية لنشر الوعي بين الناس ومن أهم أهداف الاحتفاء بيوم متلازمة داون العالمي 2023:

  • توحيد الصوت العالمي لدعم حاملي متلازمة داون في العالم أجمع.
  • المشاركة في تسهيل عملية دمج مصابي متلازمة داون في المجتمع ومراكز العمل وسوق المهن العامة.
  • نشر فعاليات الاحتفال والنشاطات التي تقام فيه عبر منصات التواصل الاجتماعي والمواقع العالمية لنشر الوعي بها.
  • توفير رفاهية كاملة لمصابي متلازمة داون بحصولهم على الامتيازات الإنسانية والاجتماعية اللازمة لحياة طبيعية كريمة.
  • المشاركة في توفير أكبر كم من التفاعل والتعاطي مع الحالة الوراثية لمتلازمة داون من المواطنين والنشطاء.
  • العمل على رفع مستوى وعي الناس فيما يتعلق بمتلازمة داون وأعراضها وكيف يصابون بها.
  • نشر فكرة أن متلازمة داون ومصابيها جزء من المجتمع ويجب العمل على دمجها للرفع من شأنه وتنميته كمجتمع متساوي وعصري.
  • تقديم الدعم والقوة لأصحاب متلازمة داون بتشجيعهم على العمل والدراسة دون خوف من نظرة الناس أو المجتمع مع تثقيفهم بحقوقهم.

اقرأ أيضًا: اليوم العالمي للخدمة الاجتماعية

ما هي فعالية الجوارب الكثيرة

احتفلت جمعية الأمم المتحدة UN بفعالية الجوارب الكثيرة في اليوم العالمي لمتلازمة داون 2023م، وذلك بنشر فكرة ارتداء الجوارب السميكة زاهية الألوان وطويلة في البيت ورياض الأطفال أو المدرسة وذلك للوقوف محتفلون وداعمون لمرضى متلازمة داون في محاولة لإظهار الحب لهم مهما كان الاختلاف بيننا وبينهم وتم اعتمادها في كافة الفعاليات.

ما هي فعالية الجوارب الكثيرة

أجمل عبارات عن اليوم العالمي لمتلازمة داون

تتزين ساعات الاحتفال بمتلازمة داون بعبارات قوية تبث الأمل والقوة بين أصحابها وتدفع المواطنين إلى احترام هذه الفئة ودعمهم للسير قدماً نحو مستقبل أفضل ومنها:

  • أنتم متلازمة الحب بيننا حيث يتميز أصحاب متلازِمة داونْ بالعاطفة الجياشة والرقة لذلك علينا توخي الحذر في الحديث معهم والانتباه لإشارتنا وحركة عيوننا وإخفاض صوتنا.
  • إن مريض المتلازمة ليس قاصراً أو معاق عقلي وحركي بل هو إنسان لا يختلف عني وعنك وعلينا بث القوة فيه ليمتلك الإرادة والعزم على نيل أهدافه ومنحه الحقوق اللازمة لكفاحه دون منحه أوقاتاً صعبة.
  • بث الطاقة الإيجابية حيثما وجدت مريض بمتلازِمة داون وذلك لجعله سعيد ومستمتع باللحظة التي يكون فيها بين الناس دون جرحه أو مده بشعور العجز والضعف.
  • فاليتوقف العالم عن استخدام مصطلح “طفل منغولي” المنتشر بين الناس، ولنعمل على نشر مصطلح متلازمة الحب، فهم أشد رقة وحب من الناس الطبيعيين وعلينا تثقيف أكبر قدر ممكن من فئات المجتمع بخصوصهم لدمجهم بيننا أكثر.

كلمة عن اليوم العالمي لمتلازمة داون 2023

تنبع فكرة الإنسانية المطلقة من حب الجميع دون تمييز أو تنمر على اختلافاتهم، وهو ما وضعه الله في حاملي متلازمة داون الذين يملكون الحب للجميع بابتسامة بريئة تزين محياهم، وواجبنا كأفراد نعيش في نفس المجتمع أن نقدم لهم الحب والدعم وبث عبارات القوة داخلهم ليتمكنوا من المضي قدماً وتحقيق أهدافهم وطموحاتهم النبيلة دون إنقاص من قدرهم، وعلى الدولة أن تقدم حقوق كاملة لتلك الفئة تزيدها بعقوبات شديدة لمن تسول له نفسه أذيتهم أو استغلالهم.

شاهد أيضًا: اليوم العالمي للخدمة الاجتماعية

في ختام مقالنا بعنوان شعار اليوم العالمي لمتلازمة داون 2023، وضحنا ما هو تعريف مُتَلازِمة داون وأهم الأعراض التي يصابوا بها إلى جانب ما هي صورة شعار اليوم العالَمي لِمُتَلازِمة داون 2023.

المراجع

  1. ^ un.org , اليوم العالمي لمتلازمة داون , 21/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *