كم عدد ايام السنة الميلادية والهجرية

عدد أيام السنة

كم عدد ايام السنة الميلادية والهجرية، تستخدم معظم دول الوطن العربي التقويم الميلادي في حسابتهم، بعض الدول تعتمد على التقويم الهجري، وتبلغ عدد شهور كلً من السنة الميلادية الهجرية 12 شهرًا، ويحدد بداية كل من شهور السنة الهجرية من خلال رؤية الهلال، ويقدم موقع مقالاتي أهم المعلومات عن عدد أيام وأشهر السنة الهجرية والميلادية في السطور التالية.

عدد ايام السنة

 عدد أيام السنة الميلادية يبلغ 365 يومًا، وهناك ما يطلق عليه اسم السنة الكبيسة ويقدم بها تلك التي يبلغ عدد أيام شهر فبراير بها 29 يوما، ويجب التنويه على أن هذا الأمر يحدث كل أربعة أعوام، وبذلك يصبح عدد أيام هذا العام ثلاثمائة وستة وستون يوماً، وتتضمن السنة الميلادية عدة فصول يبلغ عددها أربعة تتمثل في “الخريف، الربيع، الشتاء، الصيف”، لكل منهم طبيعة مختلفة عن الآخر من حيث درجة الحرارة والطقس السائد.

ما هي فصول العام

يتكون العام الميلادي من أربعة فصول، وهي: فصل الربيع الذي يسوده طقس معتدل والذي تكون بدايته شهر آذار ويمثل شهر حزيران ختام فصل الربيع، أما فصل الصيف والذي يطلق عليه اسم “الانقلاب الصيفي” تكون بدايته مع حلول شهر حزيران، أمّا بالنسبة لنهايته فهي تتمثل في شهر “أيلول” ثم يأتي فصل الخريف، ويطلق عليه مسمى آخر وهو “الانقلاب الخريفي” حيثُ تكون بدايته شهر أيلول، أمّا ختامه يمثله شهر كانون الأول الذي يعتبر بداية الشتاء، حيثُ يطلق على فصل الشتاء “الانقلاب الشتوي” والذي ينتهي بحلول شهر آذار.

عدد أيام السنة

التقويم الميلادي

بعد التقويم الميلادي هو المستعمل داخل كثير من دول العالم في الوقت الحالي، ويطلق عليه عدة مسميات من أهمها ما يلي:

  • التقويم الغربي.
  • التقويم الميلادي: وقد أطلق عليه هذا الاسم لأنه يتم حساب السنوات بناءً على مولد السيد المسيح “عيسى ابن مريم” عليه السلام.
  • الميلاد المسيحي.
  • التقويم الغريغوري: أطلق عليه هذا الاسم نسبة إلى البابا “غريغوري”، وهو البابا الثالث عشر في روما، والذي تولى الحكم في القرن 16.

أشهر السنة الميلادية

السنة الميلادية مكونة من اثني عشر شهرًا ويمكن تقسيمها بحسب عدد الأيام، وذلك على النحو التالي:[1]

  • بعض الشهور يصل عدد أيامه إلى ثلاثين يوما، وهم “شهر نيسان / أبريل، شهر حزيران / يونيو، شهر أيلول / سبتمبر، شهر تشرين الثاني / نوفمبر”.
  • الأشهر التي يبلغ عدد الأيام بها 31 يوما تتمثل في كل من “شهر كانون الأول / يناير، شهر آذار / مارس، شهر أيار / مايو، شهر تموز / يوليو، شهر آب / أغسطس، شهر تشرين الأول / أكتوبر، شهر كانون الأول / ديسمبر، شهر شباط / فبراير”.
  • الشهر الأخير يبلغ عدد أيامه 28 يوما إلا أن العدد يصبح 29 كل أربعة أعوام، وهو شهر فبراير.

شاهد أيضًا: السنة القمرية هي المدة التي يأخذها القمر في الدوران حول الشمس

تاريخ تطوير التقويم الميلادي

لا يمكن الجزم بأن التقويم الميلادي بدأ وانتهى عند هذا الحد المتعارف عليه حاليا، ونوضح ذلك في ما يلي:

  • التقويم الروماني القديم: قديمًا كان العام الواحد مؤلف من 10 أشهر فقط، ويعد هذا التقويم هو الذي تم اشتقاق أسماء شهور العام الميلادي منه بالإضافة إلى ترتيب الأشهر، ثم تم استعمال ما يعرف باسم “التقويم الشمس القمري”، حيثُ أصبح العام الواحد مكون من 12 شهرا وتكون حصيلة عدد الأيام بها 365 أيام.
  • التقويم اليولياني: انتشر هذا التقويم عندما قامت الإمبراطورية الرومانية باحتلال مصر، حيثُ تمكن الرومان من الاستفادة من علم الفلك الفرعوني، حيثُ قاموا بتعديل التقويم ليصبح العام 365 يوم بالسنة العادية أما الكبيسة 366 يوم، من هنا وصل عدد أيام الشهور بالشهور الزوجية ثلاثون يوم، في حين بلغ عدد الأيام بالشهور الفردية 31 يوما.

كم يوم في السنة الهجرية

السنة الهجرية تختلف عن الميلادية من عدة أوجه، وتكون أقل من حيث عدد الأيام حيث يصل عدد الأيام بها 354 يوما، يرجع ذلك بسبب اختلاف التقويم الهجري عن الميلادي، حيثُ يعتمد في الأساس على الأطوار القمرية التي تتابع خلال الشهر الهجري، لذا يطلق علي التقويم الخاص بالسنة الهجرية اسم “التقويم القمري”، ويتمّ احتساب السنة الهجرية بواسطة حساب دوران القمر حول الأرض، حيث تبلغ عدد الدورات اثني عشرة دورة وبذلك يتم احتساب كل واحدة منها بشهر، مما يعني احتواء العام الهجري على 12 شهر قمري.

ما الفرق بين السنة الميلادية والهجرية

الفرق الأساسي بين السنة الهجرية والسنة الميلادية هو الفرق الزمني، حيث كان تاريخ بداية السنة الميلادية قبل تاريخ بداية السنة الهجرية، حيث أن التقويم الميلادي يرتبط بولادة سيدنا عيسى بن مريم عليه السلام، بينما يرتبط التاريخ الهجري بالهجرة النبوية التي قام بها الرسول صلى الله عليه وسلم وبعض المسلمين، من مكة المكرمة للمدينة المنورة لذلك يسبق تاريخ الهجرة النبوية تاريخ ميلاد المسيح عيسى عليه السلام، ويصل الفرق الزمني بين السنة الهجرية والسنة الميلادية إلى 578 عام ويزداد هذا الفرق كل عام، حيث تزيد أيام السنة الميلادية عن السنة الهجرية بحوالي عشرة أيام أو أكثر حسب العام، ويعني ذلك أنّ كل ثلاثة وثلاثين عام ميلادي يكافئ اثنين وثلاثين عام هجري.

وبذلك نكون وصلنا إلى نهاية موضوعنا السابق حيثُ تعرفنا على كم عدد ايام السنة الميلادية والهجرية، كما تعرفنا على كم يوم في السنة الهجرية، واستعرضنا أهم المعلومات عن فصول العام، وتقسيم الشهور الميلادية بحسب عدد أيامها.

المراجع

  1. ^ timeanddate.com , The 12 Months of the Year , 17/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *