ماذا افعل عند كسوف الشمس

ماذا افعل عند كسوف الشمس

ماذا افعل عند كسوف الشمس ، تحدث ظاهرة كسوف الشمس بشكل نادر، وهي عبارة عن غياب ضوء الشمس بشكل مؤقت عن الأرض، وفي هذا السياق سوف يقدم لنا موقع مقالاتي هذا المقال للإجابة عن سؤالنا ومعرفة المزيد عن ظاهرة الكسوف الشمسي، ما هي أنواعها.

كسوف الشمس

كسوف الشمس solar eclipse، هو حادثة طبيعية تحصل في الكون بشكل تلقائي، وهو غياب ضوء الشمس عن جزء من الأرض، بسبب وقوع القمر بينهما، أي أن القمر يحجب ضوء الشمس على بقعة من الأرض لفترة من الزمن، وعند النظر إلى القمر في هذا الوقت، فإنه سوف يظهر بشكل قرص أسود مظلم، في منتصف شعاع الشمس. [1]

شاهد أيضًا: حكم صلاة الكسوف والوقت المناسب لها

ماذا افعل عند كسوف الشمس

روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: إنّ الشّمس والقمر آيتان من آياتِ الله، لا ينكسفانِ لموت أحد ولا لِحياته، فإذا رأيتموهما، فادعوا الله وصلوا حتى ينجلي، وهذا يبين لنا أهمية الدعاء والاستغفار عند حصول حادثة الخسوف أو الكسوف، أي أنه يجب على كل مسلمٍ أن يدعو الله تعالى ويستغفره، ويصلي صلاة الكسوف عندما يأتي وقت كسوف الشمس.

شاهد أيضًا: بحث عن الضوء وطاقة الكم

أنواع الكسوف

يختلف نوع المسوف بحسب كمية الضوء من الشمس المحجوب بواسطة القمر، وتلك الأنواع هي:

  • الكسوف الكلي total eclipse: ويحدث عندما يختفي كامل قرص الشمس بواسطة القمر، ويظهر القمر بشكل قرص أسود عاتم، وهذا عندما يسقط ظل القمر على الأرض.
  • الكسوف الحلقي annular eclipse: ويحدث الكسوف الحلقي عندما يكون القمر في أبعد نقطة عند الأرض، حيث أن القمر يدور حول الأرض بمدار بيضوي، مما يعني أن القمر لا يحجب كامل الأشعة الشمسية عن الأرض.
  • الكسوف الهجين hybrid eclipse: وهو حالة ما بين الحالتين السابقتين، حيث أنه كسوف كلي في نقطةٍ ما، وحلقي في نقطةٍ أخرى.
  • الكسوف الجزئي partial eclipse: ويحدث الكسوف الجزئي عندما لا يغطي القمر كل ظل الشمس.

شاهد أيضًا: الطاقة الشمسية التي تصل كوكب ما تسمى الاشعاع الشمسي؟

مخاطر النظر إلى الكسوف

في الأوقات العادية لا يُستجب النظر إلى الشمس بسبب تلك الأنواع من الأشعة الضارة، إن النظر إلى الشمس لمدة ١٥ ثانية كفيل بإصابة الشخص بالعمى، ولكن في حال حدوث كسوف الشمس، فإن الإشعاع الضوئي يكون أقل ما يمكن وبالتالي فإن حدقة العين تكون متوسعة وتستقبل الإشعاعات الخطيرة، تحتوي الشمس العديد من أنواع الإشعاع الخطير الذي يؤذي الإنسان، تحمينا من معظم تلك الأشعة طبقة الأوزون o3، وهذه الأشعة هي:

  • الضوء Light، يؤذي الضوء ذو الكثافة العالية العين، وتؤدي لحصول حالة تسمى الانسمام الضوئي، حيث تصبح الخلايا غير قادرة على الاستجابة للضوء.
  • الأشعة تحت الحمراء IR: تسبب الأشعة تحت الحمراء حالة تسمى التخثر الضوئي، أي أنها تسبب ارتفاع حرارة خلايا الشبكية وتدميرها دون أن يشعر الإنسان بذلك، بسبب عدم وجود مستقبلات الحرارة والألم.
  • الأشعة فوق البنفسجية UV، تسبب هذه الأشعة حروقاً في خلايا شبكية العين حيث أنها تمتلك درجة إشعاع وطاقة عالية جداً.

شاهد أيضًا: الخلايا الشمسية أدوات تحول أشعة الشمس إلى طاقة كهربائية مخزنة تستخدم في إضاءة المنازل.

استخدام نظارات الكسوف

كما قلنا فإن النظر إلى أشعة الشمس مباشرةً هو أمر مؤذي للعين بشكل كبير، والنظر إليها عند حدوث ظاهرة الكسوف هو أيضاً أمر مؤذي للغاية، ولكن بعض الأشخاص يفضلون رؤية هذه الظاهرة الغريبة النادرة، ولهذا فقد تم تصميم نظارات شخصية تسمى نظارات الكسوف وظيفتها حماية العين من الأشعة الضارة الصادرة عن الشمس، ولكن لا يمكن استخدامها عند حدوث الكسوف الكلي، ويجب التنويه إلى عدم استخدام الأشياء الشائعة وغير المخصصة لمثل تلك الحالات، فهو أمر خطير للغاية.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا حول ظاهرة الكسوف، حيث تم به الإجابة عن السؤال ماذا افعل عند كسوف الشمس ، وتم معرفة ما هو الكسوف وما هي مخاطره، وما أنواعه، وتم الحديث عن مخاطر النظر للشمس عند حدوث الكسوف.

المراجع

  1. ^ www.timeanddate.com , What Are Solar Eclipses? , 19/01/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *