ماذا تسمى الخلايا العصبية التي تستقبل المنبه في الجلد والعيون

ماذا تسمى الخلايا العصبية التي تستقبل المنبه في الجلد والعيون

ماذا تسمى الخلايا العصبية التي تستقبل المنبه في الجلد والعيون؟، هو سؤال يسأله الكثير من الناس وخاصةً طلبة العلوم والأحياء. حيث أن الجهاز العصبي من الأجهزة المهمة في جسم الإنسان. وهو المتحكم الأول في جميع الوظائف والعمليات التي تتم داخل الجسم، وقد خصصنا الحديث على موقع مقالاتي لتناول هذا السؤال، لذا تابع معنا هذا المقال للحصول على الإجابة الصحيحة والمعلومات الوافية عن مسمى الخلايا العصبية التي تستقبل المنبه في الجلد والعيون.

ماذا تسمى الخلايا العصبية التي تستقبل المنبه في الجلد والعيون

تسمى هذه الخلايا بالخلايا الحسية. فالخلايا العصبية الحسية حساسة للعديد من المحفزات غير العصبية. هناك خلايا عصبية حسية في الجلد والعضلات والمفاصل والأعضاء وهي التي تجعلنا نشعر بالضغط ودرجة الحرارة والألم. هناك المزيد من الخلايا العصبية المتخصصة في الأنف واللسان والتي تكون حساسة للروائح ولتذوق الأطعمة. الخلايا العصبية الحسية أيضًا موجودة في الأذن الداخلية وتكون حساسة للاهتزازات وتزود الإنسان بمعلومات حول الأصوات المختلفة.[1]

وظيفة الخلايا العصبية

يوجد العديد من الوظائف التي تقوم بها الخلايا العصبية في جسم الإنسان ومن أهمها ما يلي:[2]

  • استقبال الإشارات العصبية والمعلومات التي تصل إليها حتى تتمكن من الاستجابة وصناعة ردود الأفعال الصحيحة.
  • دمج الإشارات العصبية التي تصل إليها لتحديد إمكانية نقل المعلومات مباشرة أم لا.
  • توصيل الإشارات العصبية إلى الخلايا أو الأعضاء المستهدفة مثل الغدد والأعضاء المختلفة والعضلات للقيام برد الفعل المطلوب.

شاهد أيضًا: فراغ صغير ينتقل عبره السيال العصبي

ما هي الأجزاء المكونة للخلايا العصبية

تختلف الخلايا العصبية في الحجم والشكل والهيكل حسب دورها وموقعها. ومع ذلك، تحتوي جميع الخلايا العصبية تقريبًا على ثلاثة أجزاء أساسية: جسم الخلية، ومحور عصبي، والزوائد الشجيرية كما يلي: [3]

  • جسم الخلية: يعرف أيضًا باسم لب الخلية العصبية. يحمل جسم الخلية المعلومات الجينية، ويحافظ على بنية الخلايا العصبية، ويوفر الطاقة لأداء الأنشطة. مثل أجسام الخلايا الأخرى، تحتوي أجسام الخلايا العصبية على نواة وعضيات متخصصة. كما أنه محاط بغشاء يحميه ويسمح له بالتفاعل مع محيطه المباشر.
  • المحور العصبي: المحور عبارة عن هيكل طويل يشبه الذيل الذي يربط جسم الخلية عند تقاطع متخصص يسمى محور الخلية. يتم عزل العديد من المحاور بمادة دهنية تسمى المايلين. يساعد المالين المحاور العصبية في إجراء إشارة كهربائية. تحتوي الخلايا العصبية بشكل عام على محور عصبي رئيسي واحد.
  • الزوائد الشجيرية: وهي تفرعات من جسم الخلية، تعمل على استقبال الإشارات الكهربائية من المحاور العصبية للخلايا العصبية الأخرى، وتحتوي الخلايا العصبية على مجموعات من الزوائد الشجرية تعرف بالتشعبات الشجرية، أما بالنسبة لعددها فهذا يختلف باختلاف وظيفتها؛ فمثلاً خلايا بُركينيي وهي نوع من الخلايا العصبية التي توجد في المخيخ. تحتوي على مجموعة من الزوائد الشجيرية المتطورة التي تسمح باستقبال آلاف الإشارات العصبية.

شاهد أيضًا: ما التراكيب التي تنتج السيال العصبي .. وظيفة السيالات العصبية

أنواع الخلايا العصبية

تنقسم الخلايا العصبية في جسم الإنسان إلى ثلاث أنواع رئيسية وهي:[1]

  • الخلايا العصبية الحسية: حساسة للعديد من المحفزات غير العصبية. هناك خلايا عصبية حسية في الجلد والعضلات والمفاصل والأعضاء وهي التي تجعلنا نشعر بالضغط ودرجة الحرارة والألم. هناك المزيد من الخلايا العصبية المتخصصة في الأنف واللسان والتي تكون حساسة للروائح ولتذوق الأطعمة. الخلايا العصبية الحسية أيضًا موجودة في الأذن الداخلية وتكون حساسة للاهتزازات وتزود الإنسان بمعلومات حول الأصوات المختلفة.
  • الخلايا العصبية الحركية: تعمل الخلايا العصبية الحركية على تحفيز الخلايا العضلية في جميع أنحاء الجسم،
    بما في ذلك عضلات القلب، والحجاب الحاجز، والأمعاء، والمثانة، والغدد.
  • الخلايا العصبية الموصلة: ووظيفتها الربط بين الخلايا العصبية الحسية والخلايا العصبية الحركية.

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال ماذا تسمى الخلايا العصبية التي تستقبل المنبه في الجلد والعيون؟
كما تعرفنا على وظائف الخلايا العصبية وأنواعها. والأجزاء المكونة لها.

المراجع

  1. ^ Wedscape , The Neuron , 4/2/2021
  2. ^ Khan Academy , Overview of neuron structure and function , 4/2/2021
  3. ^ Healthline , What are neurons , 4/2/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *