ماذا يقال عند الكسوف والخسوف

ماذا يقال عند الكسوف

ماذا يقال عند الكسوف والخسوف، يعد كل من كسوف الشمس وخسوف القمر من الظواهر الكونية التي تعد من آيات الله تعالى، والتي تُظهر كماله وحكمته في تدبير هذا الكون الكبير، ليخيف عباده ويوقظهم من غلفتهم، ولذا يجب اللجوء إلى الله -عز وجل- بالصلاة والذكر والدعاء، ومن خلال مقالنا عبر موقع مقالاتي سنتمكن من التعرف على ماذا يُقال عند الكسوف.

ظاهرة كسوف الشمس

إن كسوف الشمس هو ظاهرة فلكية تحدث عندما يكون القمر منتصفاً بين الشمس والأرض، وهو ما يسبب حجب أشعة الشمس بشكل جزئي أو كلي عن الأرض، وهو معجزة من معجزات الله وآياته، وقد يشهد العالم يوم الثلاثاء الموافق ل25 أكتوبر 2023 ظاهرة كسوف الشمس في ساعات الظهيرة في العديد من دول العالم العربية والأوروبية، وقد حذر الفلكيون في كافة الدول من النظر إلى قرص الشمس لحظة الكسوف الجزئي لما له من آثار سلبية في تدمير شبكية العين، كما ويُمكن أن يُصاب الإنسان بالعمى بمجرد النظر للشمس.

شاهد أيضًا: حديث عن الكسوف من السنة النبوية

ماذا يقال عند الكسوف

لم يرد أي دعاء مأثور عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عند الكسوف، لكن أمر رسول عند حدوث كسوف الشمس أو خسوف القمر بالصلاة والإكثار من ذكر الله والدعاء والاستغفار، وكما ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “إنَّ الشَّمْسَ والْقَمَرَ آيَتانِ مِن آياتِ اللهِ، يُخَوِّفُ اللَّهُ بهِما عِبادَهُ، وإنَّهُما لا يَنْكَسِفانِ لِمَوْتِ أحَدٍ مِنَ النَّاسِ، فإذا رَأَيْتُمْ مِنْها شيئًا فَصَلُّوا، وادْعُوا اللَّهَ حتَّى يُكْشَفَ ما بكُمْ”.[1]، لذا من الأمور الواجبة عند حدوث الكسوف الفرار والفزع إلى ذكر الله عز وجل، والإطالة في الدعاء والسجود.

شاهد أيضًا: إذا زال الكسوف قبل الانتهاء من الصلاة فإن المصلي

هل الدعاء وقت الخسوف مستجاب

يعتبر الدعاء لحظة حدوث أي من الظواهر الفلكية كخسوف القمر، وكسوف الشمس مستجاب، لما روي عن المغيرة بن شعبة أنه قال: “يقول انكسفت الشمس يوم مات إبراهيم، فقال الناس انكسفت لموت إبراهيم فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتموهما فادعوا الله وصلوا حتى ينجلي”.[2]، فقد أوصى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على الإكثار من الدعاء والصلاة حتى ينتهي وقت الكسوف أو الخسوف.

شاهد أيضًا: ماذا افعل عند كسوف الشمس

دعاء كسوف الشمس

وردت العديد من الأدعية التي يُستحب الدعاء بها عند حدوث الكسوف أو الخسوف، فالدعاء في مثل هذه الظواهر يعتبر واجباً، لكن لا يوجد دعاء معين مأثور ورد عن النبي، فمن الأدعية التي يُستحب الدعاء بها ما يأتي:

“اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك، اللهم هب لنا عملا صالحا يقربنا إليك. اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، نستغفرك ونتوب إليك، فلولا أنت ما تبنا إليك”.

“يا ربنا لك الحمد حمدً كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم سبحانك ما أعظم شانك، وأجل سلطانك، اللهم اغفر لنا ذنوبنا كلها وغفر لنا إسرافنا في أمرنا وتولنا وعافنا واعف عنا وارحمنا”.

وإلى هنا نصل إلى ختام مقالنا بعد أن تعرفنا على ماذا يقال عند الكسوف والخسوف، كما وتعرفنا على أهم المعلومات حول ظاهرة كسوف الشمس، إلى جانب التعرف على هل الدعاء وقت الخسوف مُستجاب، وكذلك أرفقنا دعاء كسوف الشمس.

أسئلة شائعة

  • كيفية صلاة الخسوف عند الشافعية?

    إن صلاة الخسوف عند الشافعية هي ركعتان وفي كل ركعة قيامان وركوعان وسجودان، حيث تقرأ سورة الفاتحة وسورة طويلة في الركعة الأولى ثم يركع طويلاً ثم يرفع ولا يسجد.

المراجع

  1. ^ صحيح الجامع , أبو بكرة وأبو مسعود وعبدالله بن عمر والمغيرة بن شعبة، الألباني، 1644، صحيح
  2. ^ صحيح البخاري , المغيرة بن شعبة، البخاري، 6199، صحيح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *