ما هو حكم الإفطار في السفر بعد الوصول

ما هو حكم الإفطار في السفر بعد الوصول

ما هو حكم الإفطار في السفر بعد الوصول حيث أجاز الله تعالى للمسلمين الإفطار في شهر رمضان لعدة أسباب تستوجب الإفطار، شريطة أن تكون تلك الأسباب شرعية، وليس فيها ما يعصي الله ورسوله، لذلك سوف يقدم موقع مقالاتي حكم الإفطار في السفر خلال شهر رمضان المبارك، كما سيتم التعرف على حكم الإفطار أثناء السفر، وبعد وصوله بالتفصيل.

الافطار في السفر

أباح الله تعالى للمسلمين الإفطار في شهر رمضان المبارك، لعدة أسباب، ومن تلك الأسباب السفر، والدليل على ذلك قوله تعالى “أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ”.[1]، والسفر يعني انتقال المسلم إلى مكان يبعد عن المكان الذي يتواجد فيه مسافة تقدر ب 88 كم، وتأتي إباحة الإفطار في السفر بقصد التيسير، فالدان الإسلامي دين يسر، وليس عسراً، وقول الله -عز وجل- خير مثال “يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ”[2]، وقول الرسول صلى الله عليه، وسلم “إنَّ الدِّينَ يُسْرٌ، ولَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أحَدٌ إلَّا غَلَبَهُ، فَسَدِّدُوا وقَارِبُوا، وأَبْشِرُوا، واسْتَعِينُوا بالغَدْوَةِ والرَّوْحَةِ وشيءٍ مِنَ الدُّلْجَةِ”[3]، لذلك فإن السفر يعد من رخص إباحة الإفطار في شهر رمضان المبارك.

اقرأ أيضًا: ما حكم الأكل والشرب أثناء الأذان الأول

ما هو حكم الإفطار في السفر بعد الوصول

اختلف العلماء في حكم الإفطار بعد وصول المسافر إلى مكان إقامته، وكانت آراؤهم كالتالي:

  • الحنفية والحنابلة: إن الرأي السائد في المذهب الحنفي والحنبلي يقضي بوجوب الإمساك بعد وصول المسافر إلى مكان إقامته في النهار في حال كان مفطرًا، فهنا يجب عليه أن يترك الطعام والشراب، وكأنما لم يفطر، فلو كان مُقيماً من بداية نهار رمضان لزم الصوم، فالإمساك أولى في بعضه.
  • المالكية والشافعية: قالوا بعدم وجوب الإمساك على المسافر في حال وصل المسافر إلى مكان إقامته في النهار وهو مفطر، فهنا يجوز له أن يستمر في إفطاره طوال اليوم، وعليه أن يعوض ذلك اليوم بعد نهاية رمضان، وفي حال وصول المسافر إلى مكان إقامته صائمًا، فهنا وجب الإمساك.

اقرأ أيضًا: ما هي مبطلات الصيام في شهر رمضان

احكام الإفطار اثناء السفر

اتفق الأئمة الأربعة والجمهور في جواز الصيام في السفر، إلا أن آراءهم تعددت حول تفضيل الفطر أم الصوم أثناء السفر، أم أنهما في سوية واحدة، وذلك وفق الآتي:

  • جمهور أهل العلم: قالوا بأن الصوم أفضل للمسافر أثناء السفر، شريطة أن لا يتعبه الصيام، أو يرهقه، ويضعف بدنه.
    الحنفية، والشافعية: ذهبوا بأن حكم الصيام أثناء السفر هو الندب، وقد قال بعض الحنفية أن الصوم أفضل شريطة ألا يكون الناس المشتركون معه بالسفر مفطرين، وألا يكون مشتركاً مع غيره في النفقات والتكاليف الخاصة بالسفر.
  • الحنابلة: قال الحنابلة بأن الفطر أفضل أثناء السفر، كما ذهبوا بأن صيام المسافر أثناء السفر مكروه، ولو لم يجد في الصوم أثناء السفر مشقة وتعباً.
  • بعض الفقهاء: ذهب بعض الفقهاء إلى المساواة بين الصوم والفطر أثناء السفر، وأنهما بمنزلة واحدة في الأفضلية، وبالتالي يكون للمسافر الخيار في الصيام والفطر، وقد استند هؤلاء على حديث عائشة -رضي الله عنها- حين قالت: “أنَّ حَمْزَةَ بنَ عَمْرٍو الأسْلَمِيَّ قالَ للنبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أأَصُومُ في السَّفَرِ؟ – وكانَ كَثِيرَ الصِّيَامِ -، فَقالَ: إنْ شِئْتَ فَصُمْ، وإنْ شِئْتَ فأفْطِرْ”.[4]

مقالات مقترحة

وبذلك؛ يكون قد تم التعرف على ما هو حكم الإفطار في السفر بعد الوصول كما تم التعرف على حكم الإفطار أثناء السفر، وبعد الوصول.

أسئلة شائعة

  • ما حكم سحب الدم للصائم؟

    إن سحب الدم للصائم لا حرج فيه إذا كان الدم المأخوذ منه يسيرًا.

  • كم مدة السفر التي يجوز فيها الإفطار؟

    أفتى العلماء بجواز الأخذ برخصة الإفطار في السفر ما دام المسافر لم ينوِ الإقامة في البلد الذي يسافر فيه أكثر من أربعة أيام.

  • مسافر افطر يومين ما الواجب عليه؟

    إن المسافر الذي يفطر عليه القضاء فقط ولا فيه كفارة.

المراجع

  1. ^ سورة البقرة , الآية 148
  2. ^ سورة البقرة , آية: 185
  3. ^ رواه البخاري , في صحيح البخاري، عن أبو هريرة، الصفحة أو الرقم: 39، صحيح.
  4. ^ رواه البخاري , في صحيح البخاري، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم: 1943، صحيح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *