ما هو سبب خسوف القمر

سبب خسوف القمر

ما هو سبب خسوف القمر، خسوف القمر هي ظاهرة تحدث في حالات محددة أثناء دوران القمر في مساره حول الأرض، وأشهر حالات خسوف القمر هو عندما يكون بدر مكتمل، وسنوضح لكم عبر موقع مقالاتي ما هي ظاهرة خسوف القمر وما هو سبب حدوثها من خلال هذا المقال.

ما هو سبب خسوف القمر

القمر هو جسم معتم يدور حول الأرض ويستمد ضوؤه من انعكاس أشعة الشمس عليه، وظاهرة خسوف القمر تحدث عندما يحجب ظل الأرض ضوء الشمس المنعكس على القمر في الوضع الطبيعي الذي يكون عليه الأرض والقمر والشمس، فيما يلي نتعرف على سبب خسوف القمر:[1]

  • تحدث ظاهرة خسوف القمر بسبب وجود الأرض والقمر والشمس على خط واحد فيما يسمى بحالة الاقتران الكوكبي الكامل.

شاهد أيضًا: كيف يحدث خسوف القمر

أنواع الخسوف

هناك ثلاثة أنواع أو حالات مختلفة لظاهرة الخسوف وهي:

  • خسوف كلي: وهو يحدث عندما يدخل القمر بأكمله في منطقة ظل الأرض، وفي هذه اللحظة يحدث خسوف كامل للقمر أي يختفي تمامًا مما يؤدي إلى فقدان الرؤية بشكل نهائي وعادة ما يحدث في فترة منتصف الليل.
  • خسوف جزئي: وهو يحدث عندما يدخل جزء من القمر منطقة ظل الأرض، وفي هذه الحالة يحدث خسوف لجزء بسيط من القمر، ويظهر ظل الأرض على وجه القمر.
  • خسوف شبه الظل: وهو يحدث في حالة واحدة وهي عندما يدخل القمر في منطقة شبه الظل فقط وفي هذه الحالة يصبح ضوء القمر باهتًا لكن لا ينخسف.

ظاهرة القمر الأحمر القمر الدموي

تحدث هذه الظاهرة عندما يدخل القمر بشكل كامل في منطقة ظل الأرض، حيث إنه وفي أثناء مرور ضوء الشمس في طبقات الغلاف الجوي، فيحدث تشتت لجزيئات صغيرة متواجدة في طبقة الغلاف الجوي ذات الضوء الأزرق، وتعمل على ترك طبقة حمراء اللون تنعكس على ظل الأرض الذي ينعكس بدوره على سطح القمر، فيظهر القمر بلون أحمر مائل إلى البرتقالي وهذا اللون يماثل لون السماء وقت شروق الشمس وغروبها.

شاهد أيضًا: يحدث الخسوف للقمر عندما يقع القمر بين الشمس والآرض

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقال  ما هو سبب خسوف القمر وذكرنا أن الإجابة هي “أن ظاهرة خسوف القمر تحدث بسبب وجود الأرض والقمر والشمس على خط واحد فيما يسمى بحالة الاقتران الكوكبي الكامل”، كما ذكرنا لكم أنواع الخسوف وحالاته المختلفة.

المراجع

  1. ^ byjus.com , Eclipse , 15/05/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *