ما هو لون الزمرد وأشكاله

ما هو لون الزمرد

ما هو لون الزمرد وأشكاله، اكتشف الإنسان الكثير من كنوز الأرض، وتم تطوير البحث عن هذه الكنوز فأصبح هناك أماكن خاصة تسمى المناجم وهناك عمال يسمون عمال المناجم يبحثون باستمرار عن المعادن الثمينة والأحجار الكريمة فيها، سوف يقدم لنا موقع مقالاتي هذا المقال للإجابة عن سؤالنا ومعرفة المزيد عن الزمرد وألوانه وأنواعه وأماكن تواجده.

ما هو الزمرد

الزمرد هو أحد الأحجار الكريمة، له أهمية كبيرة بسبب ندرته وجماله، ويحتل المرتبة الثالثة بين الأحجار الكريمة من حيث أهميته، والمرتبة الأولى من حيث ارتفاع ثمنه، يعد الزمرد من المعادن البيريلية فهو يمتلك الصيغة التالية Be+2 + 3Al+3 + 2Si+4 + 6O-2 سيليكات البريليوم والألومنيوم، ويحتوي على كميات ضئيلة من الحديد أو الكروم، في العصور القديمة عند الفراعنة اشتهرت صحراء النوبة بوجود كميات من الزمرد فيها، والتي كانت تصدر إلى الحكام والأمراء، وأيضًا تم اكتشاف كميات منه في المكسيك ومنطقة البيرو وكولومبيا، حيث كان هذا الحجر الجميل يلفت انتباه الناس آنذاك فاعتبر من أوائل الأحجار التي صنعت منها الزينة والحلي.

شاهد أيضًا: من خصائص الاحجار الكريمه انها

ما هو لون الزمرد 

إن الزمر يمتاز بلونه الأخضر، واحتواء التركيبة الكيميائية لهذا الحجر على جزيئات قليلة من الحديد أو الكروم هي ما تتسبب في ظهور اللون الأخضر، وتتفاوت درجة اللون حسب الكمية، فيكون لون الزمرد من مشتقات الأخضر، إلى الأزرق أو الأصفر، ويكون الزمرد الصافي أعلى سعرًا من الماس، أما الزمرد الأزرق فهو أغلى ثمن من الزمرد الأصفر، وجميع ألوان الزمرد تتميز ببريقها اللامع وظلالها الواضحة، ولون خدش الزمرد أبيض، قد يكون شفافًا أو شفافًا قليلًا أو معتمًا.

شاهد أيضًا: أي مما يلي صخر رسوبي عضوي

شكل الزمرد الخام

لقد تم صناعة الكثير من الأشكال الجذابة من أحجار الزمرد، والتي تأتي بشكل دائري يوضع ضمن الحلي كالخاتم والطوق، وهذا الشكل يتناسب مع تركيبه البلوري فلا يؤثر على اصطفاف البلورات ولا يحطم ترتيبها، وهناك أيضًا بعض الأشكال الأخرى المرغوبة مثل شكل الكمثرى والشكل البيضاوي والماركيز، وهو موجود عادةً في مقاس 6 مم، وتعد كل الأشكال على خلاف الشكل المستدير أقل تكلفة في تصميمها منه، وبدأ الأغنياء والأمراء باستبدال أحجار الماس في خواتم الخطوبة بالخواتم التي تحتوي أحجار الزمرد.

شكل الزمرد الخام

شاهد أيضًا: تتكون الصخور المتحولة نتيجة ل

كيف أعرف أن الحجر زمرد

يراود هذا السؤال أذهان الكثيرين فمن الضروري معرفة الأحجار الكريمة إذا كانت حقيقية أم غير حقيقية، فهي ذات ثمن باهظ جدًا، وهناك بعض الطرق التي يمكن من خلالها معرفة الزمرد فيما إذا كان حقيقيًا أم لا:

  • إن حجر الزمرد الأصلي هو من مشتقات اللون الأخضر، يصل إلى الأزرق أو الأصفر، في حال كان هناك ظل بنفسجي فهذا يدل أنه زمرد غير حقيقي.
  • إن حجر الزمرد له تركيب بلوري منتظم عند النظر إليه من خلال المكبرة ×10، فعند وجود أي عيب أو أي نمط غير متكرر من الانتظام البلوري فهذا يدل أنه غير حقيقي.
  • إن حجر الزمرد لا يحوي في داخله أي فقاعات هوائية، فعند الفحص إذا ما وجدت أي فقاعات فهو غير أصلي.
  • إن حجر الزمرد الأصلي له بريق خافت ومميز، يمكن لمن يعمل به تمييزه إذا كان حقيقياً أن غير حقيقي.
  • إن حجر الزمرد له أطراف غير مهترئة وغير بالية، ففي حال تم تفقده وتم إيجاد أي طرف بالٍ فهو غير حقيقي.

شكل الزمرد الخام 

كما ذكرنا فإن أحجار الزمرد نادرة الوجود، وهذا ما يعطيها أهمية بالغة بين محبي اقتناء الأحجار الغريبة، ولكن الزمرد لا نراه موجودًا في شكله الخام، فتتم إعادة تشكيله من جديد إلى أشكال مستديرة أو على شكل الكمثرى ليوضع ضمن الحلي، في الطبيعة يوجد الزمرد بأشكال غير متناظرة وغير محددة الجوانب، فيكون شكله يشبه شكل الأحجار العادية، يوجد في المناجم التي تحتويه قرب أحجار الرخام.

شاهد أيضًا: اسم الجوهرة بالانجليزي .. وصفات حاملة الاسم ومعناه بالتفصيل

أنواع الزمرد

لقد ورد أن هناك أربعة أنواع رئيسية للزمرد وأنواعًا ثانية غير رئيسية، وهي مختلفة حسب لونها وبريقها، نذكر هذه الأنواع:

  • الزمرد الذبابي: وهو أجمل أنواع الزمرد، فهو ذو لون أخضر ناصع وجميل، وبريقه واضح لا يشوبه ظل أو لون، وسمي ذبابيًا لأنه يشبه لون الذباب الأخضر الربيعي الكبير.
  • الزمرد الريحاني: وهو نوع من الزمرد له لون الريحان والآس الرّطب.
  • الزمرد السلقي: لهذا النوع لون السلق الطري.
  • الزمرد الصابوني: لونه يشبه الصابون الأخضر، وهو موجود بكثرة بأرض الحجاز قيل أنه يدعى شبيه الزمرد.
  • الزمرد البحري: وهو النوع الذي يحوي عنصر الحديد ولهذا فسمي بالزمرد البحري لأن له لون البحر في زرقته، وقد يكون أزرقًا مخضرًا، وعثر عليه في الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والهند.
  • الزمرد الوردي: وهذا النوع لونه وردي الغامق أو القرنفليّ الباهِت، حيث يوجد فيه شوائب الليثيوم، وهو نوع نادر جدًا، تم العثور عليه في ثلاث مناطق فقط وهي سانتياغو وكاليفورنيا ومدغشقر.

شاهد أيضًا: أي مما يلي قابل للقص والصقل مثالي في صناعه المجوهرات

مصادر الزمرد

يتم الحصول على الزمرد من خلال البحث في المناجم الخاصة به، وقد تم العثور عليه بين الصخور القاسية والرخام، وهذا ما يجعله مميزًا عن باقي أنواع الأحجار الكريمة، ويعتبر الزمرد الموجود في كولومبيا هو أفضل أنواع الزمرد فهو الأنقى من بين كل زمرد العالم، ويتميز بنقاء لونه الأخضر، حيث يصل القيراط منه إلى عدة عشرات الآلاف من الدولار الأمريكي، يليه الزمرد الموجود في روسيا والهند وإفريقيا والبرازيل، ويمكن صناعيًا إنتاج الزمرد في مخابر خاصة، وهو شبيه بالزمرد الحقيقي، ولكن يشوبه الكثير من الجزيئات الغريبة والتي يمكن كشفها تحت المجهر.

شاهد أيضًا: اسم محل يجذب الزبائن

صور الزمرد

سوف نورد فيما يلي بعض الصور عن ألوان الزمرد الجذابة، وبريقه اللامع الذي جعله من أجمل الأحجار الكريمة التي صنعت منها الزينة والحلي:

صور الزمرد

صور الزمرد

صور الزمرد

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا والذي تم به الإجابة عن السؤال المطروح ما هو لون الزمرد وأشكاله، وكانت الإجابة هي الأخضر ومشتقاته، وتم التعرف على مصادر الزمرد وأنواعه، وما هي البلدان الأولى في إنتاجه.

المراجع

  1. ^ leibish.com , Emerald Gemstone - A Full In-Depth Look , 29/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *