متى اليوم العالمي للعمل الخيري 2024

متى اليوم العالمي للعمل الخيري

متى اليوم العالمي للعمل الخيري 2024، حيث يسعى الكثير من الأشخاص والجمعيات إلى تقديم كافة أشكال الدعم المادي والمعنوي للأسر والأشخاص المحتاجين، وقد قامت الأمم المتحدة بتخصيص يوم عالمي للقيام بالأعمال الخيرية. سنتكلم من خلال مقالنا في موقع مقالاتي عن موعد اليوم العالمي للعمل الخيري 2024 وما هو العمل الخيري وغير ذلك من معلومات تخص هذا اليوم.

ما هو العمل الخيري

إن العمل الخيري هو عبارة عن حالة تعمل على تقوية الروابط الاجتماعية وتعزيز التواصل بين كافة طبقات المجتمع من أجل خلق مجتمعات متحابة بعيدة كل البعد عن التعصب والمشاكل. حيث يتم من خلال العمل الخيري تقديم الدعم بكافة أشكاله للأسر والأشخاص المحتاجين،  ويمكن أن يكون هذا الدعم على شكل مبالغ مادية أو ملابس أو مسكن أو طعام أو غيرها من أشكال الدعم التي تحتاجها الأسر الفقيرة. ويساهم العمل الخيري في تعزيز الثقافة ورفع مستوى الشعوب. [1]

اقرأ أيضًا: متى اليوم العالمي للتطوع

اليوم العالمي للعمل الخيري

في العام 2015 ميلادي وخلال اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة تم الاتفاق أن الفقر والحاجة المادية ذو أثر كبير على عملية التنمية الاجتماعية ولا يمكن أن تكون عملية التنمية ناجحة دون ايجاد حل لمشاكل الفقر، وقد تم الاتفاق على أهمية تعزيز روح التعاون ودفع الجمعيات والشركات الكبرى ومنظمات المجتمع المدني على القيام بالأعمال الخيرية وتأمين الحاجيات الأساسية للأسر الفقيرة، فتم وضع قواعد أساسية يتم العمل من خلالها للوصول إلى مجتمع عالمي خالٍ من الفقر.

اقرأ أيضًا: متى يصادف يوم المرأة العمانية 

متى اليوم العالمي للعمل الخيري 2024

إن اليوم العالمي للعمل الخيري هو في 5 أيلول سبتمبر من كل عام، وذلك حسب ما أقرته الجمعية العمومية للأمم المتحدة في اجتماعها المنعقد في عام 2015 ميلادي، حيث تم إقرار اليوم الدولي للعمل الخيري بهدف تشجيع ودفع الناس والشركات والمنظمات العالمية ومنظمات المجتمع المدني على القيام بالأعمال الخيرية التي تساعد في الحد من الفقر والوصول إلى مجتمع خال من الفقر والفقراء. حيث يتم في كل عام في الخامس من أيلول سبتمبر الاحتفال باليوم العالمي للعمل الخيري من خلال القيام بأنشطة وأعمال خيرية في كافة دول العالم.

اقرأ أيضًا: متى اليوم العالمي للاسعافات الأولية

سبب اختيار 5 أيلول سبتمبر اليوم العالمي للعمل الخيري

تم اختيار 5 أيلول سبتمبر من كل عام يومًا عالميًا للعمل الخيري تكريمًا وإحياءً لذكرى وفاة الأم تيريزا الحاصلة على جائزة نوبل للسلام عام 1979 ميلادي، وذلك تكريمًا للأعمال الخيرية التي قامت بها الأم تيريزا خلال حياتها، وهي الراهبة آغنيس غونكزا بوجاكسيو المعروفة بالأم تيريزا ولدت عام 1910 وانتقلت وهي في عمر 18 عام إلى الهند، وأمضت حياتها في مساعدة الفقرء والمحتاجين منذ ذلك اللحين حتى وفاتها في 5 أيلول سبتمر عام 1997 ميلادي عن عمر 87 عام.

أهداف العمل الخيري

حددت الأمم المتحدة مجموعة من الأهداف لليوم العالمي للعمل الخيري والذي تم تحديده في 5 أيلول سبتمبر من كل عام، وهذه الأهداف هي:

  • رفع مستوى الثقة بين المحتمعات المتنوعة وتعزيز التواصل فيما بينهم.
  • تجاوز الحواجز الموجودة بين مختلف طبقات المجتمع.
  • التشجيع على العمل الجماعي ورفع مستوى الشعوب.
  • رفع مستوى الشعور والإحساس بالمسؤلية المجتمعية.
  • إيصال فكرة عن مدى صعوبة التحديات وضرورة تكافل الجهود للقيام بالأعمال الخيرية ومساعدة الفئات المحتاجة.

أهمية العمل الخيري

إن القيام بالعمل الخيري له فوائد كثيرة، ويعمل على رفع مستوى الشعوب، وهذه الفوائد هي:

  • تعزيز التواصل بين مختلف فئات وطبقات المجتمع وبناء العلاقات فيما بينهم.
  • رفع مستوى المسؤلية من خلال التفكير بالآخرين والاحتياجات التي تلزمهم والقضاء على الأنانية.
  • تقوية مبدأ التشاركية من خلال القيام بالأعمال الخيرية.
  • حفظ كرامة الشخص المحتاج من خلال تقديم الدعم الذي يحتاجه دون أن يقوم بطلب هذا الدعم من أحد.

اقرأ أيضًا: متى اليوم العالمي للقانون

خصائص العمل الخيري

يتمتع العمل الخيري بمفهومه الواضح والصريح بمجموعة من الخصائص، وهذه الخصائص موضحة في النقاط التالية:

  • إن العمل الخيري يعتمد على القيام به بشكل تطوعي ودون إكراه أو إجبار.
  • إن الشخص الذي يقوم بالعمل الخيري لا يتنظر مقابل أو مردود مادي أو معنوي لقاء قيامه بهذا العمل الخيري.
  • يمكن القيام بالعمل الخيري بشكل إفرادي أو من خلال المنظمات التي تعمل على تقديم كافة أشكال الدعم والأعمال الخيري للمحتاجين.
  • القيام بالعمل الخيري يزيد من شعور الرضا والطمأنية لدى الشخص الذي يقدم المساعدة للمحتاجين.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا الذي تكلمنا من خلاله عن متى اليوم العالمي للعمل الخيري وعن ما هو اليوم العالمي للعمل الخيري وسبب اختيار 5 ايلول سبتمبر يومًا عالميًا للعمل الخيري وخصائص وأهمية القيام بالأعمال الخيرية.

المراجع

  1. ^ Un.org , اليوم الدولي للعمل الخيري , 16/02/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *