مقدار زكاة الفطر بالكيلو للأرز

مقدار زكاة الفطر بالكيلو للأرز

من المُهم معرفة مقدار زكاة الفطر بالكيلو للأرز لأن الأرز يُعد القوت الغالب في كثير من دول الوطن العربي بالرغم من جواز إخراج الأنواع الأخرى من القوت أيضًا، ومن خلال موقع مقالاتي سوف نبين كم مقدار زكاة الفطر بالكيلو من الأرز بالإضافة إلى بيان حُكم هذه الزكاة وموعد إخراجها ومدى جواز إخراجها من غير الأصناف التي نصت عليها الأحاديث والآثار.

إخراج زكاة الفطر من الأرز

يفضل كثير من المُُسلمين إخراج زكاة الفطر من الأرز، وذلك لأنه القوت الذي يعتم عليه الناس في صناعة الطعام خلال الوقت الراهن، ويُمكن إخراج الزكاة المذكورة من أنواع القوت الأخرى شريطة كونها من الأقوات الغالبة في البلد، وأبرزها: التمر والأقط بالإضافة إلى الشعير، وللمسلم أن يزيد على القدر المطلوب منه صدقة ورغبة في زيادة الأجر.

مقدار زكاة الفطر بالكيلو للأرز

يقدر الصاع الواحد من الأرز بقرابة ثلاثة 3 كيلوجرامات من الأرز، ويُمكن أن يختلف الوزن بين أنواع الأرز، كما أنه يختلف عند النظر إلى أنواع القوت الأخرى؛ فإنما يجب على المسلم إخراج صاع واحد دون النظر إلى الوزن في ذلك، ويساوي الصاع الواحد أربعة 4 أمداد، ويساوي المُد حفنة واحدة بيد الرجل مُعتدل الخلقة.

شاهد أيضًا: زكاة الفطر هل تخرج مالاً أو طعاماً

إخراج زكاة الفطر من غير الأصناف المنصوص عليها

يجوز للمسلمين إخراج زكاة الفطر من أنواع الطعام غير المنصوص عليها إذا كان من غالب قوت البلد، وأما الأصناف المنصوص عليها؛ فمنها ما ورد عن أبي سعيد الخدري في قوله: “كنا نعطيها في زمن النبي ﷺ صاعاً من طعام أو صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير أو صاعاً من إقط أو صاعاً من زبيب” كما في الصحيحين.

شاهد أيضًا: جدول مقدار زكاة الفطر بالكيلو جرام 

حكم زكاة الفطر وموعد إخراجها

زكاة الفطر واجبة على كل مسلم عنده ما يزيد عن قوت يومه وليلته، ويتم إخراجها من قبل رب الأسرة عن جميع الأفراد الذين يعولهم، وينبغي إخراجها صبيحة يوم عيد الفطر، ويُمكن إخراجها قبل العيد بيوم أو اثنين أو ثلاثة أيام، وإذا تأخر المسلم عن موعدها؛ فلا تسقط الزكاة، وإنما يجب عليه دفعها مع التوبة.

إن مقدار زكاة الفطر بالكيلو للأرز يبلغ ثلاثة 3 كيلوجرامات تقريبًا، ويُمكن للمسلمين إخراج هذه الزكاة من الأرز أو غيره من الأقوات الأخرى الغالبة في بلد إقامتهم، ومنها: القمح والأقط والزبيب والتمر، ولا يشترط إخراجها مما ورد النص فيه، وإنما يجوز من أي نوع من الأقوات.

المراجع

  1. ^ binbaz.org.sa , مقدار الصاع في زكاة الفطر بالكيلو , 01/04/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *