من هم الروم حاليا

من هم الروم حاليا

من هم الروم حاليا وبلاد الروم حاليا هي وهل الروس هم الروم وهل الروم هم الرومان وهل الروم هم الأمريكان وهل الروم هم الأتراك ومن هم الفرس ومن هم الروم الذين ذكروا في القرآن، مجموعة من الأسئلة الهامة التي باتت تتردد كثيراً في الوقت الحالي، لذلك سيقدم موقع مقالاتي شرحاً مفصلاً عن الروم وتاريخهم.

من هم الروم قديماً

تأسست الجمهورية الرومانية وسط مدينة وما القديمة في المنطقة المستطيلة المنخفضة الواقعة بين تل بالاتين وتل كابيتولين، والتي كانت موقعاً للأنشطة الدينية والسياسية للروم وتم تشييد المعابد والآثار ضمنها، وبدأ الروم بتنظيم الاجتماعات العلنية حوالي العام 500 قبل الميلاد عندها تأسست الجمهورية الرومانية، ويعود الفضل بتأسيسها إلى الأخوين رومولوس وريموس حيث قتل رومولوس في الحروب المستعرة وأصبح ريموس ملكاً وسميت روما باسمه، ويعد المنتدى الروماني من أشهر المواقع الأثرية السياحية في العالم حيث يستقطب أكثر من 4 ملايين زائر سنوياً، بفعل بناء الأقواس والتماثيل والبازيليك وغيرها من المباني ثم ازداد التوسع في عهد يوليوس قيصر.

شاهد أيضًا: عالم الآثار يحلل المعلومات، ويربطها بالامتداد التاريخي

من هم الروم حاليا

يطلق اسم الروم حالياً على سكان العاصمة الإيطالية روما بداية من عام 1871م، ويؤكد المؤرخون أنه أطلق على اليونانيين الذين سكنوا الأراضي العثمانية عندما التقى العرب باليونانيين بالبيزنطيين حيث أطلقوا على أنفسهم اسم الروم أثناء الغزو الروماني وتأسيس روما الجديدة، وتثبت مصطلح الروم عند اتصال المسلمين مع الإغريق البيزنطيين في آسيا الصغرى بعد الفتح من قبل السلاجقة الأتراك حيث سميت أراضيهم باسم سلاجقة الروم.

بلاد الروم حاليا هي

تقع دولة الروم حالياً في مدينة روما الإيطالية جنوب إيطاليا بالقرب من نهر التيبر جنوب قارة أوروبا، وتبعد 27 كيلو متراً من البحر التيراني المسمى بحر طرانة، وتأسست قبل 2700 سنة وتعد من أقدم المدن الأوروبية وتعتبر من المدن القليلة المأهولة بالسكان منذ ذلك التاريخ، تبلغ مساحتها 1502 كيلو متر مربعاً ويسكنها أكثر من 3 ملايين نسمة وتوجد فيها دولة الفاتيكان التي اعترفت باستقلالها الحكومة الإيطالية عام 1929.

شاهد أيضًا: ابرز معالم المملكة العربية السعودية التاريخية

هل الروس هم الروم

توجد مجموعة من الاختلافات بين شعوب الروس وشعوب الروم فالروس عبارة عن شعوب من أصل شركسي، وتعتبر روسيا بلاد الروم بأنها البلاد التي تقوم بالحروب المقدسة في بلاد سورية، بينما الروم هو شعوب صليبية شنت الحروب واحتلت معظم بلاد العالم كبلاد الشام، ويقطن الروس في روسيا ويميل قلة منهم للسكن جوار آسيا بينما يسكن الروم في روما الإيطالية كما أن لكل من الشعبين ثقافة مختلفة ولغة مختلفة.

هل الروم هم الرومان

هناك اختلاف كبير جداً بين الروم والرومان حيث يتبع الروم للإمبراطورية الرومانية المتواجدة في بلاد اليونان وتعتبر روما هي العاصمة الأزلية للدولة الرومانية وكل من الروم والرومان ينتمون لهذه الإمبراطورية، بينما الرومان هم الشعوب التي سكنت إيطاليا وتم إنشاء الإمبراطورية الأكبر بواسطتهم وظلت آثار الرومان حتى يومنا هذا في روما، كما قاموا ببناء الأنظمة الإدارية والسياسية للدولة.

شاهد أيضًا: سبب عناية المسلمين بالتدوين التاريخي

هل الروم هم الأتراك

الأتراك هم ليسوا الروم بل هم شعوب تنتمي لآسيا الوسطى ويختلفون عن شعوب الروم من حيث اللغة والأصل ومكان الإقامة، والجدير بالذكر أن بعض المؤرخين يعتبر الأتراك من سلالات شعوب الرم حيث ظلوا فترة كبيرة تحت الحكم الروماني قبل أن تقوم الإمبراطورية الرومانية بالاستيلاء على الدولة التركية العثمانية.

هل الروم هم الأمريكان

يختلف الأمريكيون عن الروم بأنهم يتبعون للإمبراطورية البريطانية وليس الرومانية كما أنهم يتحدثون اللغة الإنجليزية التي انتشرت مع توسع الاحتلال البريطاني، ويختلف الأمريكيون بذلك عن الروم من حيث الأصل واللغة والموقع.

من هم الفرس

يطلق اسم الفرس على السكان القاطنين في بلاد فارس وهي إيران حالياً وهم سلالة عرقية ترجع بالأصول إلى الأريانية، ويتحدثون باللغة الفارسية وأصبح لهم هوية خاصة نظرا للاستيعاب الكبير للأعراق الأخرى كالأتراك واليونان والعرب وغيرهم، وتجد الإشارة إلى أن الدولة الفارسية استولت على عدة إمبراطوريات بداية بالميدية ثم الإخمينية والبابلية ثم توجهت نحو الشام والقوقاز والبوسفور، حتى جاء الإمبراطور الروماني الإسكندر المقدوني وهزم الإمبراطور الفارسي.

شاهد أيضًا: موقع روسيا على خريطة العالم

من هم الروم الذين ذكروا في القرآن

توجد في القرآن الكريم سورة كاملة باسم الروم نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم وهي قوله تعالى: “الم * غُلِبَتِ الرُّومُ * فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ * فِي بِضْعِ سِنِينَ لِلَّهِ الْأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ * بِنَصْرِ اللَّهِ يَنْصُرُ مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ. ونزلت هذه الآية ليعرف المسلمون بأن الروم ستنتصر على الفرس، حيث كان المسلمون يميلون لانتصار الروم على الفرس لكون الروم من أهل الكتاب، لتبعيتهم للدين المسيحي السماوي.

وختاما نكون قد شرحنا من هم الروم حاليا وبلاد الروم حاليا هي وهل الروس هم الروم وهل الروم هم الرومان وهل الروم هم الأمريكان وهل الروم هم الأتراك ومن هم الفرس ومن هم الروم الذين ذكروا في القرآن.

المراجع

  1. ^ history.com , ancient-rome , 27/2/2022
  2. ^ wikisource.org , Rum_(people) , 27/2/2022
  3. ^ britannica.com , Lazio , 27/2/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *