من هو الشيخ سليمان بن عبدالله المهنا السيرة الذاتية

من هو الشيخ سليمان بن عبدالله المهنا

من هو الشيخ سليمان بن عبدالله المهنا السيرة الذاتية، الشيخ سليمان هو من أشهر الشخصيات في المملكة العربيّة السّعوديّة حيثٌ كان يشغل منصب محكمة الرياض الكبرى، وعٌرف بعلمه الواسع وأخلاقه الحميدة بالإضافة إلى العديد من الصفات الحسنة التي يتصف بها، مما جعله محبوبًا بصورة كبيرة من المواطنين السعوديين، وسوف يقدم موقع مقالاتي أهم المعلومات عن السيرة الذاتية للشيخ سليمان بن عبدالله المهنا. 

من هو الشيخ سليمان بن عبدالله المهنا ويكيبيديا 

إنّ الشيخ سليمان عبدالله المهنا هو مواطن سعودي ولُد داخل المملكة العربيّة السعودية في مدينة البير عام 1354 هجرية، كما أنّه الرئيس السابق لمحكمة الرياض الكبرى، وقد شغل العديد من المناصب المهمة في المملكة، فقد وهب الشيخ حياته لخدمة القضاء السعودي منذ أنّ تخرج من كلية الشريعة الإسلامية في محافظة الأحساء، حيثٌ عٌيّن قاضيًا في إحدى المحاكم السّعوديّة لمدّة استمرت ثماني سنوات وبعدها تمّ نقله للعمل قاضيًا في المحكمة الكبرى بالرياض إلى أنَّ تمّ توليه منصب رئاسة المحكمة الكبرى، وقد عٌرف عنه حبه الشديد للعلم وشغفه بالمعرفة وكثرة الاطلاع. 

من هو الشيخ سليمان بن عبدالله المهنا

من هو الشيخ سليمان بن عبدالله المهنا السيرة الذاتية

يُعدّ الشيخ سليمان بن عبدالله من أهم الشخصيات في المملكة العربيّة السّعوديّة ومن أشهر علمائها أيضًا، وكانت حياته مليئة بالعلم والمعرفة، ومن أهم المعلومات التي توافرت عن السيرة الذاتية للشيخ سليمان عبدالله المهنا ما يلي:

  • الاسم بالكامل: سليمان بن عبدالله المهنا. 
  • تاريخ الميلاد: 1354 هجريًا. 
  • محل الميلاد: مدينة البير المملكة العربيّة السّعوديّة. 
  • الديانة: الإسلامية. 
  • الوظيفة: داعية بوازرة الشؤون الإسلامية منذ 1/3/1420 هجريًا، ورئيس للمحكمة الكبرى بالرياض.
  • المؤهلات العلمية: حاصل على الشهادة الثانوية من المعهد العلمي بالرياض 1412 هجريًا، بكالوريوس كلية الشريعة بالرياض، وماجستير المعهد العالي للقضاء.
  • الأنباء: له خمس أبناء وهم الشيخ المحامي محمد صاحب النشاط العلمي والثقافي، والدكتور مهنا المستشار والمشرف على مكتب رئيس الشورى سابقًا، والشيخ الدكتور خالد إمام الحرم النبوي، وكلً من الشيخ عبدالمجيد والشيخ محمد. 

الجوائز التي حصل عليها الشيخ سلمان بن عبدالله المهنا

لقد تقلد الشيخ سليمان بن عبدالله العديد من المناصب السياسية المهمة داخل المملكة، وقد حصل على العديد من الجوائز نتيجة لما قدمه من أعمال للمملكة ومن أهم الجوائز التي حصل عليها ما يلي: 

  • حصل من الجماعة الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم على شهادة حفظ القرآن الكريم بتقدير ممتاز عام 1413 هـ، وقد حصل بناءً على هذه الشهادة على جائزة سمو أمير منطقة الرياض. 
  • حصل بتاريخ 6/12/1421 هـ على إجازة قرآنية عالية بالإسناد المتصل إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، حيثٌ نال الجائزة عن قراءة القرآن الكريم بروايتي حفص وشعبة عن عاصم الكوفي. 
  • منحه مدير عام الجوازات على شهادة شكر وتقدير لدوره الرائد في مجال التوعية الدينية لمنسوبي الجوازات.
  • حصل أيضًا على خطاب شكر من فضيلة الشيخ / عبدالله البسام رئيس مجلس إدارة المكتب التعاوني بجدة، وعضو هيئة كبار العلماء رحمه الله، وذلك بناء على مشاركته الفعالة والجادة في أعمال المخيم الشبابي التوعوي الأول بجدة.
  • منحته إدارة مسجد الملك فهد بمدينة (لوس أنجلوس) خطاب شكر على مجمل أعماله للمملكة. 

وفاة الشيخ سليمان بن عبدالله المهنا في الرياض 

لقد صدم خبر وفاة الشيخ سليمان بن عبدالله المهنا المواطنين السعوديين داخل المملكة فور إعلان الجهات الرسمية السّعوديّة تأكيد خبر الوفاة وكان ذلك مساء أمس الأحد 20 فبراير/ شباط / لعام 2023 ميلادي الموافق لتاريخ 19/ رجب/ 1444 هجريًا، فقد عُرف عنه حبه الشديد لوطنه لذا سخّر حياته وعلمه لخدمة المملكة والمواطنين السعوديين بعمله في القضاء وذلك بعد تخرجه من كّلية الشريعة الإسلامية.[1] 

سبب وفاة الشيخ سليمان بن عبدالله المهنا 

إنّ ما تمّ إعلانه بصورة رسمية عن سبب وفاة الشيخ سليمان عبدالله المهنا هو سبب تعرضه لأزمة صحية قصيرة استمرت معه إلى أنَّ فارق الحياة، وبناءً على البيان الصادر من الحكومة السّعوديّة أنّ الشيخ سليمان بن عبدالله قد توفي مساء أمس الأحد الموافق 19 من شهر رجب لهذا العام 1444 هجريًا. 

موعد جنازة الشيخ سليمان بن عبد الله المهنا 

قد تضمن البيان الصادر من الحكومة السّعوديّة بإعلان خبر وفاته الشيخ سليمان بن عبدالله المهنا، تحديد موعد صلاة الجنازة والتي سوف تقام عصر اليوم الاثنين على الفقيد في جامع الجوهرة في منطقة البابطين طريق الملك فهد بالرياض. 

وفاة الشّيخ سُليمان بِن عبد الله المهنَّا تويتر

بعد أنّ تمّ الإعلان الرسمي عن وفاة الشيخ سليمان بن عبدالله المهنا من قبل الحكومة السعودية، انتشر الخبر بعدها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ومنذ أنّ عٌرف السعوديين الخبر سادت حالة من الحزن الشديد على الفقيد، وقد نعاه الشعب السعودي بأكمله، كما قدم واجب العزاء العديد من الشخصيات المهمة داخل المملكة عبر تويتر ومن أشهر الشخصيات التي نعته عبر حساباتهم على تويتر ما يلي: 

 يقول الشيخ ماجد الشمري:

 “إنا لله وإنا إليه راجعون توفي معالي (#الشيخ_سليمان_بن_عبدالله_المهنا) رئيس المحكمة العامة بالرياض سابقا، رحمه الله رحمة واسعة فنعم الرجل والقاضي والقائد الفذ رحمه الله والصلاة عليه غداً الاثنين، بعد صلاة العصر بجامع الجوهرة البابطين، والدفن بمقبرة الشمال بالرياض بإذن الله”

وكتب الشيخ أسامة بن سالم العجيري نعينًارالفقيد:

 “توفي شيخنا (#الشيخ_سليمان_بن_عبدالله_المهنا) رئيس محكمة الرياض سابقا رحمه الله وغفر له وأسكنه فسيح جناته فقيه وإداري ناجح كان بحق رمزا للتواضع صاحب حسن خلق ولين جانب ووجه هاش باش يرضي المراجعين ويعامل زملاءه بأدب رفيع واحترام بديع عزائي لأبنائه الكرام @almohannam ولأنفسنا في فقده”.

وغرد د. بدر بن علي العتيبي: 

“رحم الله فضيلة (#الشيخ_سليمان_بن_عبدالله_المهنا) رئيس المحكمة العامة بالرياض ورفع منزلته في عليين واخلفه في عقبه في الغابرين وأحسن عزاء إخوانه وأبنائه وذويه الكرام”.[2]

ونعى الشيخ حمد القاضي المغفور له الشيخ سليمان قائلًا: 

“كان عالما جليلا نذر عمره للعلم والقضاء والخطابة بالجُمع (#الشيخ_سليمان_بن_عبدالله_المهنا) قضى أكثر من ربع قرن رئيسا لمحاكم الرياض. كان مع فقهه الغزير يمتلك الحكمة والصبر كان محبوبا متواضعا مؤنسا بأحاديثه وعلمه خلّف أبناء وأحفادا بررة متميزين بالعلم والخلق رحمه الله وحفظهم”.

 شاهد أيضًا: من هو الشيخ محمد بن ذيب بن شفلوت ويكيبيديا السيرة الذاتية

وفي نهاية مقالنا السابق نكون قد أوضحنا من هو الشيخ سليمان بن عبدالله المهنا السيرة الذاتية، ثمّ انتقالنا من خلال فقرات المقال إلى معرفة سبب الوفاة وأهم المعلومات عن فضيلة الشيخ الراحل سليمان بن عبدالله رئيس محكمة الرياض الكبرى. 

المراجع

  1. ^ twitter.com , د. عبدالله الجعيثن , 21/2/2022
  2. ^ twitter.com , أسامة بن سالم العجيري , 21/2/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *