من هو وليد الركراكي مدرب المنتخب المغربي

من هو وليد الركراكي

من هو وليد الركراكي مدرب المنتخب المغربي، يمتلك ذلك المدرب سجلًا حافلًا بالإنجازات والنجاحات سواء خلال مسيرته الكروية أو مسيرته التدريبية، فالجوائز التي حصل عليها تشهد على ذلك، وقد ذاع صيته بعد أن تمكن من تدريب منتخبه ووصوله إلى الدور الربع نهائي في بطولة كأس العالم للعام 2022م كأول منتخب عربي يصل إليه، لذا عبر موقع مقالاتي سوف نتعرف على من هو وليد الركراكي.

من هو وليد الركراكي

إن وليد الركراكي هو لاعب كرة قدم مغربي سابق، ومدرب المنتخب المغربي، اعتزل اللعب عام 2011م، واتجه إلى العمل في قناة beIN Sports كمحلل تقني للدوري الفرنسي، وذلك باللغة الفرنسية كونه لم يكن يجيد اللغة العربية الفصحى بشكلٍ كاف، وقد استمر في ذلك العمل لمدة سنتين، وحين حصل على شهادة التدريب؛ انتقل إلى العمل في ذلك المجال، وكانت أول تجاربه مع نادي الفتح الرباطي المغربي في عام 2014م، والذي تم تتويجه في نفس العام الذي استلم تدريبه وليد بكأس العرش المغربي، ومن ثم درب عدة أندية، وصولًا إلى المنتخب المغربي.[1]

وليد الركراكي السيرة الذاتية

يمكن ذكر أهم المعلومات والتفاصيل التي تتعلق بالسيرة الذاتية لمدرب المنتخب المغربي وليد الركراكي كما يلي:

  • الاسم والكنية: وليد الركراكي.
  • تاريخ الميلاد: 23 سبتمبر / أيلول عام 1975م.
  • مكان الميلاد: كورباي إيسون بباريس في فرنسا.
  • الجنسية: يحمل الجنسية المغربية.
  • المهنة: لاعب كرة قدم سابق، مدرب كرة قدم.
  • مركز اللعب: يلعب في خط الدفاع.
  • اسم النادي الحالي: منتخب المغرب.
  • سنوات اللعب: من العام 1998م حتى عام 2011م.
  • سنوات التدريب: من العام 2014م حتى يومنا هذا.

وليد الركراكي السيرة الذاتية

شاهد أيضاً: من هو مدرب المنتخب المغربي في كأس العالم

كم عمر وليد الركراكي

يبلغ مدرِب منتخب المغرب يبلغ من العمر سبعة وأربعين عامًا في العام الجاري 2022م، فهو من مواليد الثالث والعشرين من شهر سبتمبر / أيلول من العام 1975م، وقد تدرب في نادي مسقط رأسه، ثم بدأ مسيرته الكروية الاحترافية مع نادي راسينغ باريس عندما كان يبلغ من العمر ثلاثة وعشرين عامًا، ولعب لصالح خمس أندية قبل أن يتجه إلى تدريب الفرق عام 2014م.

كم طول وليد الركراكي

إن طول مدرب المنتخب المغربي وليد الركراكي يبلغ مئة وسبعة وسبعين سنتيمترًا، أي خمسة أقدام وعشرة بوصات، ومن الجدير بالذكر أن مسيرته الكروية قد شهدت بعض التعثرات، خصوصًا عندما أنهى نادي تولوز الفرنسي عقده مع وليد بعد ثلاثة مواسم، بسبب العقوبات الضريبية التي قد فرضت على النادي، وأجبرته على تخفيض عدد لاعبيه، الأمر الذي جعل وليد يعاني من مشكلة البطالة لستة أشهر قبل أن يتعاقد مع نادي أجاكسيو الفرنسي، ويستأنف مسيرته الكروية.

ما هي جنسية وليد الركراكي

يحمل مدرب منتخب المغرب وليِد الركرَاكي كل من الجنسية المغربية والجنسية الفرنسية، فقد ولد في ضاحية كورباي إيسون بمدينة باريس في فرنسا، الأمر الذي خوله إلى أن يحصل على الجنسية الفرنسية، ثم نشأ في حي مونتكونساي مع عائلته المغربية التي تنحدر من مدينة الفنيدق في المغرب، فحصل بذلك على جنسيته المغربية.

ما ديانة وليد الركراكي

يعننق مدرب منتخب المغرب وليد الركراكي الديانة الإسلامية، فقد نشأ في عائلة إسلامية تتبع كافة الأحكام الشرعية والعبادات الإسلامية، ومن الجدير بالذكر أنه ينتمي إلى الطائفة السنية.

من هي زوجة وليد الركراكي

إن زوجة مدرب المنتخب المغربي وليد الركراكي غير معروفة، فالمدرب وليد الركراكي يفضل أن يفصل ما بين حياته الشخصية وحياته المهنية، وأن يبقي حياته الشخصية بعيدة عن متناول الجميع، إلا أن قد صرح ذات مرة أن زوجته من أصل جزائري، وتعرف عليها في باريس، وتزوجا بعد قصة حب كبيرة.

ألقاب وليد الركراكي

استطاع وليد الركراكي أن يحصل على العديد من الألقاب خلال كل من مسيرته الكروية والتدريبية، وذلك بفضل مهاراته العالية في رياضة كرة القدم، والألقاب التي حصل عليها ما يلي:

  • حصل على لقب الدوري الفرنسي الدرجة الثانية مع فريق أجاكسيو عام 2002م.
  • حصل على لقب الوصيف بكأس الأمم الأفريقية مع منتخب المغرب عام 2004م.
  • حصل على لقب كأس العرش المغربي مع فريق فتح الرباطي خلال موسم 2014م.
  • حصل على لقب في الدوري المغربي مع فريق الفتح الرباطي في موسم 2016م.
  • حصل على لقب الدوري القطري مع فريق الدخيل القطري عام 2020م.
  • كما حصل على لقب دوري أبطال أفريقيا مع فريق الوداد البيضاوي، ولقب الدوري المغربي في عام 2022م.

ألقاب وليد الركراكي

إنجازات وليد الركراكي مع المنتخب المغربي

يمتلك المدرب ولـيد الركـراكي سجلًا حافلًا بالإنجازات مع المنتخب المغربي، بما في ذلك:

  • ساهم وليِد الركراكي بشكلٍ كبير في وصول منتخبه المغربي إلى نهائي كأس الأمم الأفريقية للعام 2004م، وقد حصل حينها على جائزة أفضل مدافع في البطولة.
  • يعد وليِد الركراكي أفضل مدافع مغربي للعام 2007م.
  • استطاع وليِد الركراكي أن يدرب المنتخب المغربي خلال ثلاثة أشهر فقط، وتأهل المنتخب إلى الدور الربع نهائي في بطولة كأس العالم للعام 2022، وهو أول مدرب أفريقي وعربي يصل إلى ذلك الدور.

في نهاية مقالنا هذا تعرفنا عبر سطوره على من هو وليِد الركراكي مدرب المنتخب المغربي، كما تعرفنا على أهم المعلومات التي تتعلق بالسيرة الذاتية له، كذلك إنجازات وليِد الركراكي مع المنتخب المغربي.

أسئلة شائعة

  • ما هي الاندية التي لعب لها وليد الركراكي؟

    لعب وليد الركراكي مع الأندية التالية: نادي راسينغ باريس،  ونادي تولوز، ونادي أجاكسيو، ونادي ديجون ونادي غرونوبل، ونادي راسينغ سانتاندير، ونادي المغرب التطواني،  ونادي فلوري-ميروجيس.

  • هل حصل وليد الركراكي على جائزة أفضل مدرب مغربي؟

    نعم، حصل وليد الركراكي على جائزة أفضل مدرب مغربي للأعوام 2014م، 2016م، 2022م.

المراجع

  1. ^ wikiwand , وليد الركراكي , 07/12/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *